براءة اختراع جديدة

براءة اختراع جديدة.. سعودي يكتشف طريقة للكشف عن كورونا

لم يكن حصول الدكتور هاني الحضرمي؛ الاستشاري والأستاذ المشارك للتشخيص الجزيئي بجامعة الملك عبد العزيز، على براءة اختراع جديدة من الولايات المتحدة الأمريكية نظير اكتشافه طريقة جديدة للكشف عن فيروس كورونا المستجد في وقت سريع ودون الحاجة إلى تحليل (PCR)، سوى حلقة واحدة في سلسلة نجاحات طويلة حققتها المملكة في التعامل مع هذه الجائحة.

حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا والمركز السابع عشر على مستوى العالم في جهود الجامعات لنشر أبحاث كورونا؛ إذ مثّلت نسبة الأبحاث السعودية 1.8% من الإنتاج البحثي العالمي.

مثلت الجامعات السعودية ما نسبته 83.4% من إنتاج المملكة لأبحاث كورونا؛ وذلك بجهود وطنية بدأت منذ تفشي الجائحة على مستوى العالم، ناهيك عن الجهود التي بُذلت لتحقيق ذلك الهدف؛ من خلال دعم البحوث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد COVID19، وتوحيد جهود العلماء والباحثين في الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث، وتكوين لجان علمية في المجالين الصحي والتقني لتقييم الجهود البحثية.

اقرأ أيضًا: تطبيق صحتي.. تيسير الحصول على لقاح كورونا

جهود المملكة

وكانت المملكة حاضرة بقوة فيما يخص مواجهة أزمة كورونا، والمساعدة في التوصل إلى لقاح يقي العالم من مغبة هذا الفيروس؛ إذ لم تتوان عن تقديم الدعم السخي وشتى سبل العون لكل الجهات والمنظمات البحثية المعنية كيما تتمكن من التوصل إلى لقاح يقي البشرية الآثار الوخيمة لهذا الوباء.

ووجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ في مطلع الأزمة، بدعم منظمة الصحة العالمية ماليًا؛ لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

وتقرر، إثر ذلك، دعم منظمة الصحة العالمية بـ 10 ملايين دولار، وهو ذاك القرار الذي حرصت به المملكة على تسخير إمكاناتها ومواردها لخدمة القضايا الإنسانية؛ ويكون ذلك بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة، ووكالاتها، ومنظماتها، والمجتمع الدولي.

براءة اختراع جديدة

وحصل الدكتور هاني الحضرمي؛ استشاري وأستاذ مشارك للتشخيص الجزيئي بجامعة الملك عبد العزيز، على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية،

ومع إعلان شركة “فايزر” الأمريكية، في بداية شهر نوفمبر، بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية، عن الوصول إلى لقاح كورونا ناجح بنسبة 90%، وتأكيد شركة “مودرنا” الأمريكية نجاح لقاحها بنسبة 94%، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن أن لقاح كورونا سيكون مجانيًا لجميع الأشخاص الذين يعيشون في المملكة، وتأمل الوزارة في الحصول على لقاحات كافية لتغطية 70% من سكان البلاد بنهاية عام 2021.

وبهذا تكون المملكة من أوائل الدول في مجموعة العشرين وعلى مستوى العالم في الحصول على لقاحات آمنة وفعالة لصد فيروس كورونا وبكميات جيدة.

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا في المملكة.. من الدعم إلى الحصول على المصل

براءة اختراع جديدة

ويأتي حصول الدكتور هاني الحضرمي على براءة اختراع جديدة جراء كشفه طريقة جديدة تمكن من الكشف عن فيروس كورونا ضمن هذه النجاحات التي تحققها المملكة واحدًا تلو الآخر.

وتم تسجيل براءة اختراع جديدة للدكتور الحضرمي في مكتب براءات الاختراع الأمريكية، وهو عبارة عن ابتكار تقنية جديدة للكشف عن فيروس كورونا، وتشخيص الفيروس في وقت قياسي دون استخدام تحليل PCR.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور هاني الحضرمي: “إن هذا الإنجاز تم على أرض المملكة دون الحاجة الى أدنى مساعدة من أي شريك خارجي، وهو ما سيعكس أثرًا كبيرًا على مكانة المملكة الدولية، وأنّ أبناءها ساهموا كغيرهم من علماء الدول المتقدمة في إيجاد حلول مبتكرة للتشخيص والكشف عن فيروس كوفيد- 19”.

وأضاف أنّ التقنية المبتكرة قليلة التكلفة مقارنةً بتحليل (PCR) ولا تحتاج لفريق طبي متخصص أو مختبرات متخصصة لإجرائها؛ ما يعكس سهولة استخدامها على جميع الأصعدة، مثل: المطارات، وفحص ضيوف الرحمن في مكة المدينة قبل دخولهم إلى الحرمين، وكذلك خلال فترة الحج، بالإضافة الى أماكن التجمعات العامة.

وأشار إلى أنّ هذه التقنية ليست بحاجة إلى مختبرات وأجهزة متخصصة للكشف عن كوفيد-19؛ حيث إنه يمكن حملها إلى الأماكن العامة والحصول على نتيجة الاختبار في دقائق معدودة؛ ما سيساعد بشكل كبير في السيطرة على الفيروس ومنع انتشاره من خلال التعرف على المصابين.

وأكد «الحضرمي» أنه في حال تم تبني تصنيع هذه التقنية وإنتاجها على أعلى مستوى سوف يكون لذلك عائد كبير على اقتصاد الوطن من خلال تصدير هذه التقنية إلى دول العالم.

وأعرب عن شكره لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية؛ لدعمها للمشروع من خلال المبادرة المقدمة من قبلهم وحصوله على دعمهم، وعلى رأسهم مدير المبادرة أ.د. محمد الفقيه.

اقرأ أيضًا:

لقاح كورونا.. هل يعيد الأمل للبشرية؟

دول العالم تُسابق الزمن لصناعة لقاح مضاد لفيروس “كورونا”

برنامج الجينوم السعودي.. عصر جديد للصحة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وظائف إنترنت الأشياء

وظائف إنترنت الأشياء.. رفاهية وسهولة في الاستخدام

أصبح “إنترنت الأشياء” من أهم التقنيات في القرن الحادي والعشرين، بعد أن أصبح بإمكاننا توصيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.