الإنترنت

بدون رأس مال.. مشاريع مربحة عبر الإنترنت

يمتلك الكثيرون أفكار مشاريع متطورة ومربحة عبر مجال الإنترنت، الذي يشهد طفرة تكنولوجية غير مسبوقة، تُمكنهم بكل سهولة من بلوغ منتصف الطريق نحو تحقيق النجاح والربح في وقت قصير، معتمدين على الوسائل التي توفرها لهم من معقولية التكلفة مقارنًة بإنشاء المشاريع التقليدية، وتنوع واتساع الأسواق المختلفة التي تشمل جميع دول العالم، بالإضافة إلى عدم الالتزام بمواعيد وأيام عمل محددة.

ولا يعتبر البعض قلّة المال عائقًا أمام تدشين مشاريعهم وتحقيق أحلامهم في النجاح وجنى الأرباح؛ بينما يتعثّر البعض الآخر أمام تلك العقبة، الأمر الذي يدفعهم للتراجع عن السعي وراء تحقيق أحلامهم، بحجة عدم امتلاكهم المال.

نستعرض من خلال هذا المقال عدة أفكار لمشاريع تُمكنك من الحصول على المال عبر الإنترنت..

 

الإنترنت

خدمات استشارية
قد تُمكنك مؤهلاتك العلمية وخبراتك العملية ومعلوماتك الحديثة، في مجالات عدة مثل: الإدارة والتسويق والمحاسبة والقانون والهندسة والطب، في تقديم خدمات استشارية للراغبين بها، بشرط أن تُسوِّق لنفسك جيدًا عبر التسجيل في المواقع والمنصات المناسبة؛ حتى تحصد ثمار مجهوداتك العلمية وتربح ماديًا.

وتؤهلك، كذلك، خبرتك واطلاعك المستمر على المعلومات المتعلقة لإعداد دراسات الجدوى، أن تقدم خدماتك لمن يحتاجها من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات والراغبين في إنشاء مشاريعهم لأول مرة، لتحديد نقاط تحقيق الأرباح وتوفير الدخل، ولكنك تخشى من المجازفة والفشل.

لذلك؛ يجب أن تبحث عن الإعلانات عبر مواقع الإنترنت المختلفة، وتتقدم بسيرتك الذاتية وأعمالك السابقة؛ ليتم التواصل معك من قِبل المهتمين والباحثين عما تستطيع تقديمه، حتى تجني أرباحًا مالية جيدة.

 

التعليم والتدريب
في الآونة الأخيرة، بدأ الكثير من الأكاديميين والخبراء في شتي المجالات بتقديم خدماتهم التعليمية والتدريبية باستخدام الإنترنت؛ حيث يكتبون البرامج التدريبية والمواد والدروس أو يسجلونها كمقاطع فيديو أو مقاطع صوتية ثم نشرها للمهتمين والمتابعين والدارسين، أو بيعها للمواقع المتخصصة مقابل مبلغ جيد من المال، بالإضافة إلى سماح البعض منهم بعرض الإعلانات لمن يرغب في بثها ببداية الفيديو، بهدف زيادة الربح من ورائها.

إذا كنت تمتلك الخبرة والمهارة للتعليم والتدريب بأي مجال، فهي فرصتك وعليك اقتناصها وجمع مادتك العلمية أو التدريبية واعرضها بطريقة مشوقة ومفيدة على المواقع المتخصصة ومنصات التواصل الاجتماعي؛ حتى تحقق الربح الذي تسعى إليه.

 

كتابة المحتوى
تلجأ العديد من المواقع الإلكترونية إلى أشخاص لديهم الموهبة والقدرة على كتابة المقالات والتقارير والمواد الأخرى مقابل مبلغ من المال، بسبب عدم امتلاك أصحابها الوقت الكافي لكتابة ما يودون نشره على مواقعهم.

إذا كنت تملك مهارة الكتابة، وتريد أن تُدر دخلاً إضافيًا، دوّن اسمك وسيرتك الذاتية بشكل مناسب عبر المواقع التي تحتاج لكُتاب محتوى، سواء كانت مقالات أو غيرها مقابل أجر مالي، وانتظر حتى يتواصلوا معك لتبدأ عملك الجديد.

 

الترجمة
إن كنت تُجيد لغة أخرى بجانب اللغة العربيّة، فلا تتكاسل عن استخدامها؛ لأنها تُمثل فرصة ربح كبيرة لك إذا قمت باستغلالها واستثمارها بالشكل الصحيح، وستفتح لك بابًا واسعًا من الربح والرزق الوفير.

تبحث العديد من قنوات اليوتيوب، عن مترجمين لترجمة محتويات الفيديوهات وإدراجها بقنواتهم، كما يطلب بعض الباحثين عن مترجمين لترجمة الرسائل والدراسات لهم لاستخدامها في أبحاثهم، بالإضافة إلى بحث بعض الشركات والصحف والمجلات عن مترجمين لترجمة مواد أعمالهم.

 

شراكات
إذا أردت التربح من الإنترنت يجب أن تهتم بصفحتك الشخصية أو الرسمية، وتعمل على جعلها جاذبة للمتابعين والمعجبين؛ حتى تصبح وسيلة تسويق وبيع مفضلة لدى رواد الأعمال لعرض منتجاتهم وبيعها، وتتمكن من بلوغ هدفك في تحقيق الربح من الإنترنت.

وبما أن الهدف الأساسي لرواد الأعمال هو زيادة حجم مبيعات منتجاتهم أو خدماتهم؛ فذلك يدفع البعض منهم إلى الدخول في شراكات مع أفراد نشطين اجتماعيًا ممن يمتلكون منصات تواصل اجتماعي ومواقع إلكترونية شهيرة وذات سمعة طيبة ويتابعها مئات الآلاف.

تقوم هذه الشراكة على عرض منتجات أو خدمات رواد الأعمال عبر المواقع أو المنصات الإلكترونية الشهيرة، مقابل حصول الطرف الآخر على نسبة عمولة متفق عليها مسبقًا عن كل عملية بيع تتم من خلالهم.

 

التصّوير

أعلم أنك ستُجنى مالاً وفيرًا بكل سهولة، إذا كنت تمتلك كاميرا ذات إمكانيات عالية، ومهارة التصوير الفوتوغرافي، للمناظر الطبيعية، الأماكن، الأشخاص، وغيرها، بشكل احترافي ومميز.

التقط الصور، وضعها على موقعك الشخصي أو على المواقع الإلكترونية المتخصصة في ترويج الصور وبيعها وتقاسم الأرباح معها؛ بشرط ألا تكون نشرت الصور على الإنترنت من قبل، واعرضها للبيع لمن يرغب في استخدامها في الإعلانات أو الأبحاث الخاصة بهم أو جمعها للاحتفاظ بها.

 

التصّميم عن بُعد

إذا كنت تمتلك المهارة والخبرة في مجال الرسم أو التصميم؛ أو الفوتوشوب أو الإيموشن جرافيك أو المونتاج؛ فبإمكانك عمل تصميمات تُطبع على الملابس، الحقائب، والهدايا المختلفة، وتصميم واجهات المواقع الإلكترونية وصفحات شبكات التواصل الاجتماعي وشعارات الشركات والمؤسسات وعمل فيديوهات تعريفية وترويجية وتسويقية وتعليمية وتدريبية وبيعها لمن يرغب.

لا غنى عن هذه الخدمات الضرورية لرواد الأعمال ومؤسسي الشركات المختلفة، وذلك لتسهيل أعمالهم في تعريف الجمهور بهم والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وصنع وترسيخ العلامة التجارية الخاصة بهم.

لذلك؛ اعرض كل أعمالك السابقة التي تبرز مهاراتك وقدراتك في هذا المجال، لتكون دائمًا محل الثقة والاختيار الأمثل للفئات التي تستهدف التعامل وعقد الصفقات معها، حتى تحقق الربح المادي المنتظر من ورائها.

 

اقرأ أيضًا:

ربح بأقل التكاليف.. خطة مشروع دورات تعليمية على الإنترنت

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

التخطيط المالي.. غرفة التحكم لإدارة مشروعك

يُعد التخطيط المالي أحد أهم الاستراتيجيات والمقومات الأساسية لتطوير الأداء في الشركات أو المؤسسات التجارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.