بداية المشاريع الإلكترونية

بداية المشاريع الإلكترونية.. نصائح وخطوات

هناك الكثير من الأسباب التي قد تحضك على خوض مغامرة بداية المشاريع الإلكترونية؛ إذ يمكنك العمل من المنزل، وتحديد ساعات العمل الخاصة بك، والتركيز على المجال الذي تهتم به، وتجنب عادةً تكاليف بدء التشغيل الكبيرة.

ليست هذه المزايا بغريبة على ريادة الأعمال بشكل عام، إلا أن بداية المشاريع الإلكترونية وإن كانت سهلة _كما سنبين بعد قليل_ إلا أن النجاح فيها يتطلب جهدًا من نوع خاص؛ فأنت، في نهاية المطاف، تعمل في سوق يعج بالمنافسين الأقوياء.

وسيحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى الخطوات والنصائح اللازمة لـ بداية المشاريع الإلكترونية من دون الانزلاق في وهدة الفشل، ونحن ندرك أن البداية مهمة؛ إذ يقولون “ثبّت العرش ثم انقش”، وما عليك إلا أن تنطلق من منطلقات صحيحة كي لا تزل قدمك عند أول تحد.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع إلكترونية.. هل أنت مستعد؟

بداية المشاريع الإلكترونية

إذا كنت تفكر في بداية المشاريع الإلكترونية ولم تعرف كيف تبدأ، فإليك هذه الخطوات.

  • اعثر على المشكلة

يدرك المسوقون أهمية ما يُسمى في الأدبيات التسويقية الـ Niche وهو، بتعابير بسيطة، تلك المنطقة الخاصة بك؛ حيث تقدم منتجًا لشريحة معينة من العملاء، لا يتعلق الأمر هنا بالاستهداف Targeting قدر ما يتعلق بالقدرة على العثور على الـ Need، وتقديم حل مناسب لمشكلة تؤرق شريحة من الناس.

إذًا، أول خطوة في بداية المشاريع الإلكترونية أن تعثر على المشكلة؛ تلك التي هي سبب وجود المشروع من الأساس؛ فما جدوى مشروع لا يقدم حلًا لمشكلة من المشكلات؟!

اقرأ أيضًا: 5 أفكار مشاريع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت

  • جدوى السوق وصلاحيته

إن العثور على الفكرة وحده لا يضمن لك النجاح، وإنما لا بد أن يكون هناك سوق لهذا المنتج الذي ستتمخض عنه فكرتك، فمن الممكن أن تكون الفكرة جيدة لكن السوق لا يحتملها في الوقت الراهن على الأقل، ومن ثم فأنت بحاجة إلى استقصاء مدى قابلية الفكرة لتصبح منتجًا قابلًا للبيع، وتحقيق الربح من خلاله.

وفي خضم عملية البحث هذه، قد تجد نفسك مضطرًا لاستقصاء الأسواق المحيطة بك، ومعرفة الفئة التي سوف تستهدفها بمنتجك. والخطأ هنا _أي في عملية الـ Targeting_ سينتج عنه سلسلة من الأخطاء التسويقية اللاحقة؛ إذ يترتب على الاستهداف ذاك الكثير من الخطوات.

اقرأ أيضًا: مشاريع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.. اقتنص الفرصة

  • التحليل التنافسي

حين تكون فكرتك اتضحت في رأسك يكون لزامًا عليك أن تجري تحليلًا تنافسيًا؛ لكي تعرف ما الذي سينجح من استراتيجياتك، وما الذي يتعين عليك تحسينه فيما بعد، فضلًا عن أنه هذا سوف يساعدك في معرفة نقاط القوة والضعف لديك، علاوة على وضعك في السوق.

  • قواعد العمل على الإنترنت

هناك الكثير من القواعد الحاكمة للعمل عبر الإنترنت، مثل: قيود الشحن، وقوانين تقسيم المناطق، واعتبارات العلامات التجارية وغيرها، ولا يمكنك، بطبيعة الحال، معرفة السبيل إلى بداية المشاريع الإلكترونية من دون الإلمام بهذه القواعد؛ إذ إن الإخلال بها يمكن أن يفسد عملك ويعرقله حتى قبل أن يبدأ.

اقرأ أيضًا: أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

  • تحليل السوق المستهدف

من المفترض أنك لا تبحث عن طرق بداية المشاريع الإلكترونية من دون تحديد فئة بعينها من المستهلكين تتوجه إليها بمنتجك، وتعمل على خدمتها.

هذه الشريحة هي العامل الحاسم بالنسبة لك، وعليك أن تقترب من عملائك المستهدفين هؤلاء وأن تعرف ما الذي يفضلونه، وما الذي يودون أو يتوقعون الحصول عليه؛ كي تكون عند حسن ظنهم دائمًا؛ أملًا في جذبهم ومن ثم استدامتهم.

  • المنصة الإلكترونية المناسبة

لن يكون ما فات مهمًا أو ذا قيمة ما لم تتخير المنصة الإلكترونية التي سوف تسوق لمنتجاتك من خلاها، طبعًا تحديد المنصة الإلكترونية مرتهن في الأساس بشريحة العملاء التي تستهدفها، وفي مرحلة لاحقة يكون لزامًا عليك تأسيس متجرك الإلكتروني.

بداية المشاريع الإلكترونية

اقرأ أيضًا: المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

  • المتجر الإلكتروني

الآن بعد أن تعرفت على كل أسس بداية المشاريع الإلكترونية والكيفية المناسبة لذلك؛ حيث آن أوان إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك، ومن المهم أن تضع في اعتبارك كيفية جذب العملاء إلى الموقع الخاص بك، وتطرقنا إلى ذلك بالتفصيل في مقال سابق يمكنك مطالعته من «هنــا».

اقرأ أيضًا:

مشروع شركة شحن.. ما هي الخطوات؟

مشروع بيع أطعمة الأطفال.. فرصة واعدة لرواد الأعمال

الزراعة بدون تربة.. تاريخها وفوائدها

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي

مشروع مكتب لتقديم المحتوى الرقمي.. أفكار مُربحة

بالتأكيد لا يُمكن الاحتفاظ بالمنتجات الرقمية، ولكن الجميع يستخدمها؛ من الموسيقى إلى مقاطع الفيديو والكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.