بدائل الاقتراض

بدائل الاقتراض.. طريقك إلى عالم الأعمال

يسعى العديد ممن يرغبون في اقتحام عالم الأعمال، لتحويل مسار حياتهم إلى أفضل ما يُمكن تحقيقه، عن طريق البحث عن بدائل الاقتراض من البنوك، والعمل على الاستعانة بحلول جيدة توفرها مصادر أقل تكلفة، ويمكن اللجوء إليها في حالة عدم القدرة على تدبير السيولة النقدية.

إن معرفة العواقب التي تترتب على الاقتراض ودراسة الآثار السلبية له، في حال عدم القدرة على السداد، ربما يجعلك تتراجع عن القرار؛ إلا أنك عندما تبدأ في تنظيم خطتك المبكرة للادخار، والاستثمار، يمكنك التخلُص من الأعباء بسهولة، بل تساعدك على توفير المال اللازم للانطلاق في عالم المشروعات.

لكن يجب على رواد الأعمال أن يدرّبونا أنفسهم على القناعة وعدم النظر إلى ما لدى الآخرين، فضلاً عن تدبير الحاجات الأساسية، والتعامل مع المال على أنه وسيلة وليس غاية.

بدائل الاقتراض من البنوك

عند تأجيل عملية الحصول على قرض، يراود صاحب المشروع العديد من التساؤلات المحيّرة، والتي تجعله يعيد النظر في قراره.

وفي المقال التالي، نستعرض إمكانية اللجوء إلى بدائل الاقتراض من البنوك، والتفكير مليًا قبل هذه الخطوة، مع مراعاة قدرتك على السداد، وتقديم دراسة جدوى شاملة تتضمن المعايير التي يخضع لها المشروع، ونسبة الأرباح المتوقعة.

1. خطة مالية

تعمل الخطة المالية على ضمان المستقبل بطريقة كبيرة؛ وذلك من أجل مواجهة حالات الطوارئ، علمًا بأنها تضمن عملية الادخار وتوفير سيولة نقدية قد تُغنيك عن اللجوء إلى طرق أبواب البنوك.

يجب تأجيل أو إلغاء الأغراض غير الضرورية والتي قد تصنع أزمة مالية لديك، عوضًا عن توفير موارد مالية ذاتية.

2. ترشيد النفقات

إن النفقات التي لا تخضع لعملية التوفير، لا بد أن يتم ترشيدها بطريقة مثالية لتجنب الإنفاق الاستهلاكي الزائد، وغير الضروري.

يمكن ترشيد النفقات عن طريق استقطاع مبلغ نقدي شهري؛ بهدف الاستثمار، وهي الخطوة التي قد تفيدك مستقبلاً في معرفة السوق، وفهم المنافسة التي يشهدها.

بدائل الاقتراض

3. تدبير السيولة

يمكنك تدبير السيولة المالية عن طريق اللجوء إلى العائلة، الأصدقاء، الزملاء، أو المعارف، وهنا يمكن الحصول على مبالغ نقدية على دفعة واحدة، ثم سدادها على هيئة أقساط شهرية دون فوائد، وهو الأمر الذي قد يضمن لك الحصول على شريك مستقبلي في عملك.

يمكن لنجاح مشروعك عقب الاقتراض من زميل ما _على سبيل المثال_ أن يقنعه بالعمل معك، والدخول كشريك في المشروع؛ سعيًا لتحقيق المزيد من الأرباح.

4. السداد المرن

يمكن الاستفادة من الأنظمة التي توفرها بعض البنوك؛ ومنها خطة السداد المرنة عبر الشراء بواسطة البطاقات الائتمانية.

وتتيح البطاقات الائتمانية تقسيط ثمن المشتريات بصفة شهرية، قد تصل إلى العام دون فوائد، وتضمن هذه العملية الحفاظ على أسلوب حياة لائق دون تبذير؛ وذلك في حالة استطاعتك أن تعتمد على وضع الخطط الصحيحة لأموالك.

5. الاقتراض العقاري

إن كنت ترغب في الاقتراض؛ بهدف شراء وحدة عقارية؛ إذن يمكنك البحث عن الشركات العقارية المختلفة، والتي توفر فرصة السداد بالتقسيط، وفقًا لعدد معين من السنوات.

اقرأ أيضًا:

التحليل المالي للمنشآت.. مفاهيم ونسب

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التحليل المالي

التحليل المالي للمنشآت.. مفاهيم ونسب

لا شك في أن عملية التحليل المالي المعروفة باسم (Financial Analysis)، تتمثّل في مجموعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.