هيئة الزكاة والدخل

بدء تطبيق المكافآت التشجيعية للمُبلغّين عن مخالفات أنظمة «الزكاة والدخل»

بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل، اليوم الاثنين، تطبيق لائحة المكافآت التشجيعية للمُبلغّين عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة والتهرب الزكوي والضريبي.

ويأتي تطبيق لائحة المكافآت التشجيعية استنادًا لقرار مجلس الوزراء الذي ينص على صرف مكافآت تشجيعية لكل من يُساعد _من غير موظفي الهيئة_ في الكشف عن مخالفات للأنظمة التي تختص الهيئة بالإشراف على تطبيقها.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة أنها تسعى إلى تنفيذ لائحة المكافآت التشجيعية للمُبلغّين عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة؛ بهدف تحقيق أعلى درجات الالتزام والامتثال لدى قطاع الأعمال بشكل عام، ورفع درجة الوعي الاقتصادي والتجاري بشكل خاص.

وأوضحت أن تطبيق هذه اللائحة يأتي في إطار حرصها الدائم على الحفاظ على الأموال العامة من خلال الالتزام الزكوي والضريبي، والحد من المخالفات الشائعة لدى المكلفين، والتشجيع على التزام المنشآت بمسؤولياتها النظامية.

ولفتت إلى أنها تستقبل بلاغات جميع مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة؛ بما فيها التهرب الزكوي والضريبي ومعالجتها عبر نظام إلكتروني يهدف إلى سرعة عملية استقبال البلاغات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مؤكدة أنها ستتعامل مع البيانات الواردة من المُبلّغين بكل سرّية.

وأوضحت الهيئة أن المخالفات، بما فيها التهرب الزكوي والضريبي، تأخذ أشكالًا متعددة؛ منها تقديم إقرار زكوي أو ضريبي مبنٍ على بيانات غير حقيقية بقصد التهرب، أو تزوير العقود والفواتير والوثائق، أو عدم الإفصاح عن جميع الأنشطة التجارية أو أحد الفروع التابعة لنشاط معين، أو التلاعب في حصص ملكية السعودي وغير السعودي لتخفيض الزكاة أو الضريبة.

وأشارت إلى أن عقوبات التهرب الضريبي تبدأ من 25% من فرق الضريبة الناتجة عن تقديم معلومات غير حقيقية، وقد تصل عقوبة التهرب الضريبي إلى ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، مُبينة أنها أقرّت مكافأة مالية لمن يسهم في الإبلاغ عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة، ومنها حالات التهرب الزكوي والضريبي، بمقدار 2.5% من المبالغ والغرامات المحصلة، بحد أدنى ألف ريال وبحد أقصى يصل إلى مليون ريال.

يُشار إلى أن الهيئة العامة للزكاة والدخل كشفت عن إطلاق موقعها الإلكتروني الجديد، والذي يتضمن أكثر من 60 خدمة إلكترونية تحقق تطلعات المكلفين بكل سرعة وسهولة، كما يضم محتويات الأدلة الإرشادية لمعرفة كيفية تقديم وإنجاز الطلبات بكل وضوح.

اقرأ أيضًا:

«ساما» تعقد اتفاقية مع هيئة «الزكاة والدخل» للربط الإلكتروني

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طريقة تسويق المنتجات بفاعلية

«دلني» يوضح طريقة تسويق المنتجات بفاعلية في أزمة «كورونا»

وجه مركز دلني للأعمال نصائح حول طريقة تسويق المنتجات بفاعلية في ظل أزمة فيروس كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.