بالصور .. افتتاح المعرض العالمي للامتياز التجاري بالمدينة المنورة

انطلقت أمس فعاليات المعرض العالمي للامتياز التجاري 2019م  بمركز المعارض التابع لغرفة المدينة المنورة، والذي يعقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة المدينة المنورة، وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل؛ أمير المنطقة بالنيابة بتدشين المعرض الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة خلال الفترة من 27- 29 يونيو بالتوافق مع اليوم العالمي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي حددته الأمم المتحدة مؤخرًا .
وقد قام سمو الأمير سعود بن خالد الفيصل بجولة تفقد فيها الأقسام والأجنحة بالمعرض, واستمع إلى العروض المقدمة من القائمين على منصات العرض الخاصة بالامتياز التجاري، وآليات إدارة الصفقات، ومنح حق الفرنشايز، والدعم المالي واللوجستي، وتمويل الشباب الجدد في صناعة الامتياز التجاري .
وقد قام سموه  في ختام الحفل بتكريم الرعاة الداعمين والمنظمين للمعرض .

رئيس غرفة المدينة المنورة: المعرض أهم فعاليات الغرفة الداعمة للمحتوى المحلي

وأعرب رئيس غرفة المدينة المنورة؛ منير محمد ناصر عن شكره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على رعاية وتدشين المعرض العالمي للامتياز التجاري، ودعمهما اللامحدود لريادة الأعمال وقطاعات الأعمال المختلفة بالمنطقة.

وأكد أن المعرض يعد أحد أهم فعاليات غرفة المدينة المنورة الهادفة إلى تعزيز المحتوى المحلي في المنطقة بالاستفادة من التطورات المتلاحقة في سوق صناعة الامتياز التجاري واستقطاب العلامات التجارية المحلية والعالمية وتعزيز الاستثمارات النوعية في المنطقة.

وأشار رئيس غرفة المدينة المنورة  إلى أن الامتياز التجاري يعد النموذج الأمثل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، ويسهم بمعدل يتراوح من 4 بالمئة إلى 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للدول، ويوفر 6 بالمئة من وظائف القطاع الخاص في الدول المتقدمة في تطبيق نظام الفرنشايز.

وأضاف “ناصر” أن  المملكة استحوذت على 50% من القيمة السوقية للامتياز التجاري في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والتي تقدر بـ 30 بليون دولار ، وأصبح من أسرع القطاعات غير النفطية نموًا بنسبة (27 %) سنويًا .
وقال: إن المعرض العالمي للامتياز التجاري بالمدينة المنورة يمثل نقلة نوعية وكمية من حيث التواجد المحلي والعالمي، مشيرًأ إلى أن عدد المشاركين 56 مشاركًا من داخل وخارج المملكة منهم ١٧ مشاركًا من خارج المملكة و١٢ مشاركًا من المدينة المنورة، وبلغ عدد الوفود المشاركة من خارج المملكة 5  وفود.

وأوضح  رئيس غرفة المدينة المنورة أن الفعاليات المصاحبة تشمل 17 ورشة عمل و٥ جلسات علمية وحوارية لمختلف المحاور التي تعزز نشر ثقافة صناعة الفرنشايز، ويتحدث فيها 13 خبيرًا ومتخصصًا في هذا المجال.

وأبان “ناصر” أن غرفة المدينة المنورة تعتمد العديد من نماذج الأعمال لدعم ريادة الأعمال وتقديم حلول اقتصادية وفق الميزة النسبية والتنافسية للمنطقة، مؤكدًا أن النجاحات في هذا المجال الحيوي دفعت الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة للاهتمام بصناعة الامتياز التجاري؛ ما يتجسد اليوم في اسهامات هذه الكوكبة المباركة من شركاء النجاح والمنظمين ورعاة المعرض.

أمين عام غرفة المدينة المنورة:المعرض يدعم السوق المتنامية للفرنشايز

 
من ناحيته أوضح أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة؛ المهندس عبدالله بن أحمد أبو النصر إلى أن المعرض العالمي للامتياز التجاري 2019، الذي تنظمه غرفة المدينة المنورة بالتعاون مع الأبعاد الثلاثة لتنظيم المعارض والمؤتمرات سيستصحب العديد من التجارب التجارية في صناعة الفرنشايز ذات القيمة النوعية لدعم السوق المتنامية لهذه الصناعة في المدينة المنورة إضافة إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وأفاد أن برنامج المعرض حافل بالجلسات العلمية والنوعية المتخصصة،حيث يشهد المعرض (15) ورشة عمل تضم العديد من المحاور الخاصة بصناعة الامتياز التجاري، حيث أقيمت مساء أمس 4 ورش عمل عن كيفية كتابة الأدلة التشغيلية، وأخطاء اختبار الفرنشايز المناسب، وكيف تبني نظام فرنشايز لعلامتك التجارية؟ وكيف تختار مشروعك الفرنشايز الأفضل؟ .

وقد تناولت الجلسة الأولى ورقة عمل  قدمتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة خاصة بالامتياز التجاري في المملكة، وورقة العمل الثانية قدمها بنك التنمية الاجتماعية بعنوان “الامتياز التجاري في بنك التنمية”.

فيما تتناول الجلسة الأولى اليوم السبت الفرق بين أن تبدأ علامتك التجارية والحصول على الامتياز التجاري تتبعها جلسة حوارية عن الفرنشايز (قيادة وريادة وصناعة) .

وأضاف أن اليوم الأخير للمعرض سيشهد جلسة بعنوان “كن مانحًا أو ممنوحًا ناجحًا” ، من هو مانح الفرنشايز المثالي؟ وكيف تنشئ فكرة مبتكرة لمشروعك الناشئ؟،  وأطلق مشروعك بنجاح، وتوطين صناعة الفرنشايز، وكن فرنشايز، والتعريف بإدارة وتشغيل المطاعم باحتراف، وتجربتي في الحصول على الامتياز التجاري.

بينما تتناول ورش العمل ليوم غد التعريف بأهم معالم الفرنشايز، وخطوات التمويل، ونموذج العمل التجاري ،وتحليل الفرص الاستثمارية، وسيختتم المعرض ورش العمل بورشة عمل عن صناعة الاستثمار الداخلي.

يذكر  أن المعرض العالمي للامتياز التجاري 2019م يهدف إلى تمكين رواد ورائدات الأعمال من الدخول في صناعة الامتياز التجاري، وتوفير الدعم والتمويل، والاستفادة من عرض بنك التنمية الاجتماعية بتمويل القادة الجدد للفرنشايز بحد أقصى نصف مليون ريال، بالإضافة إلى دعم برامج ريادة الأعمال.

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال

شاهد أيضاً

استدامة المنشآت العائلية

مجلس الغرف ينظم الملتقى الوطني الأول لاستدامة المنشآت العائلية

يعقد المركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف التجارية، الملتقى الوطني الأول لاستدامة المنشآت العائلية افتراضيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.