خطوات تعديل إقرار الزكاة

بالتفاصيل.. لوائح قواعد عمل لجان الفصل في المنازعات الضريبية

كشفت الجريدة الرسمية (أم القرى) عن تفاصيل لوائح قواعد عمل لجان الفصل في المنازعات الضريبية والمخالفات، في عددها الصادر أمس.

ونصت لوائح قواعد عمل لجان الفصل في المنازعات الضريبية على أنه يجوز لمن صدر في شأنه قرار من الهيئة العامة للزكاة والدخل الاعتراض عليه لديها خلال 60 يومًا من تاريخ الإبلاغ به.

ووفقًا لنصوص اللوائح فإنه على الهيئة أن تبت في الاعتراض خلال 90 يومًا من تاريخ تقديمه، فإذا صدر القرار برفض الاعتراض أو مضت مدة 90 يومًا دون البت فيه، يحق للمكلف، خلال 30 يومًا من تاريخ إبلاغه برفض اعتراضه أمام الهيئة أو مُضي مدة الـ 90 يومًا دون البت فيه، طلب إحالة الاعتراض إلى اللجنة الداخلية لغرض التسوية.

وإذا رفض المُكلَّف قرار اللجنة الداخلية بشأن التسوية أو مضت المدة المحددة في قواعد التسوية دون الوصول إلى تسوية، جاز للمكلف التقدم بدعوى التظلم من قرار الهيئة أمام لجنة الفصل خلال 30 يومًا من تاريخ إبلاغه بقرار اللجنة الداخلية أو من مضي المدة المحددة في قواعد التسوية دون الوصول إلى تسوية، ولا تشمل دعواه ما قد يكون تم التوصل في شأنه إلى تسوية مع اللجنة الداخلية، أو يمكنه رفع دعوى التظلم مباشرة أمام لجنة الفصل.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء قرر، مؤخرًا، تعديل الفقرة (أ) من المادة 66 من ضريبة الدخل، والمادة 49 من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمادة 27 من نظام الضريبة الانتقائية.

وتضمنت التعديلات إحلال نص محل كل من النصوص النظامية المُشار إليها أعلاه يقضي بأنه “يجوز لمن صدر في شأنه قرار من الهيئة الاعتراض عليه وفقًا لما تقضي به قواعد عمل لجان الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية”.

للاطلاع على تفاصيل ولوائح قواعد عمل اللجان من هنا.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.