بالتزامن مع يوم الأب.. كيف يساهم الآباء في تحويل أبنائهم لرواد أعمال؟

يحل، اليوم الأحد، يوم الأب العالمي، والذي يتم الاحتفال به سنويًا في الأحد الثالث من شهر يونيو؛ فالأب هو القدوة ورب الأسرة والأداة الأساسية لخلق وبناء روح رائد الأعمال.

وفي يوم الأب العالمي يجب طرح تساؤل «كيف يساهم الآباء في تحويل أبنائهم لرواد أعمال؟»؛ إذ تساهم تربية الأطفال وتعليمهم في تشكيل قاعدة أساسية لفكرهم المستقبلي على جميع الأصعدة.

فالطفل لا يعلم معظم المصطلحات المعقدة، مثل الادخار أو الأمور المالية أو تحقيق الأهداف وغيرها من الأمور التي تساهم في بناء رائد أعمال ناجح منذ الصغر، وهنا يأتي دور الأب الذي يعمل على تعليم طفله هذه المهارات في سنواته الأولى؛ فهو لديه رؤية واضحة لأهدافهم وقدرة على التخطيط.

 

اقرأ أيضًا: 10 أدوات رائعة لتحسين إنتاجية فريق العمل

وفي الموضوع التالي نوضح «كيف يساهم الآباء في تحويل أبنائهم لرواد أعمال؟»، وفقًا لخطوات علمية ممنهجة تساعدك على تربية طفلك في الطريق الصحيح.

– المساعدة في تحديد الأهداف

يغيب عن الطفل معنى الأهداف وكيفية تحديدها والسعي حتى الوصول إليها، وهنا يأتي دور الأب في تنمية أهداف ابنه وتشجعيه على تحقيقها، وكل ما عليك فعله أن تطلب من طفلك تحديد أهدافه وكتابتها، ثم كتابة الخطوات اللازمة لتحقيقها من وجهة نظره ومساعدته على اتخاذ القرار المناسب.

– مصروف خاص للطفل

عوّد طفلك دائمًا على الاستقلال المالي وكيفية إدارة أمواله، وذلك من خلال منحه مصروفًا شهريًا ثابتًا بالإضافة إلى فتح حساب مصرفي له؛ ما يعلمه التفاوض المالي وتحديد الأولويات منذ الصغر.

– اقتناص الفرص وإيجاد الحلول

يقع معظم الأهالي في خطأ وهو حل مشكلة أطفالهم -مهما كانت صغيرة- دون مشاركتهم، وأقرب مثال عند عدم تمكن طفلك من الوصول إلى غرض ما بعيد عنهم؛ فكل ما عليك فعله هنا هو مساعدة الطفل في التفكير لإيجاد حل للوصول لهذا الغرض بدلًا من جلبه له.

– التأقلم مع الفشل والمثابرة

يدور في ذهن معظم الأطفال أن الفشل سيئ والفاشل لا يمكن أن ينجح أبدًا، ولكن على الأب مساعدة طفله في التأقلم مع الفشل وخلق طرق جديدة لتخطيه والتعلم من الأخطاء، وأن الفشل يقف دائمًا وراء النجاح المستقبلي؛ فبدون فشل لا يوجد نجاح.

– البيع والتسويق والتجارة

ذهن الأطفال دائمًا حاضر ويسعى إلى اكتشاف كل ما هو جديد وغريب، ومن هنا يُفتح أمامك الطريق لتعليمهم نظرية البيع والتجارة؛ من خلال بيع كل ما لا يحتاجونه وتحديد السعر الخاص بهم، وأيضًا التسوق لأنفسهم.

كتبت- سمر جمال

 

اقرأ أيضًا

10 نصائح لرائدات الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط الجوية السعودية.. 75 عامًا من الريادة والتميز

تحتفل «الخطوط الجوية العربية السعودية» الناقل الوطني في المملكة العربية السعودية بيوبيلها الماسي؛ حيث يمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.