الابتكار والبحث العلمي

باحثان سعوديان يقتنصان جائزتي الابتكار والبحث العلمي لعام 2019

اقتنص باحثان سعوديان في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية جائزتي الابتكار والبحث العلمي، من قِبل اتحاد مجالس البحث العلمي العربية لعام 2019.

وحصل الباحثان على جائزتي الابتكار والبحث العلمي نظير ما قدماه من أبحاث وابتكارات في هذين المجالين.

وفاز الدكتور محمد بن عبد الله عسيري؛ الباحث في معهد بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات، بجائزة الابتكار نظير اختراعه جهازًا ضوضائيًا رقميًا عالي التردد، يستهدف إنتاج إشارات ضوضائية رقمية “شاوا” باستخدام خطوط كعب الإرسال الرقمية، التي تمتاز بالدقة والسرية والتردد العالي، وعدم تأثرها بالحرارة، بالإضافة إلى انخفاض تكفلتها الاقتصادية وسهولة تطبيقها.

ونال المهندس علاء بن عبد الله بادخن جائزة الباحثين الشباب في مجال الذكاء الاصطناعي، عن بحثه الخاص ببناء شبكة حوسبية طرفية لإنترنت الأشياء، والتي تستهدف تمكين نقاط شبكية ذكية تستخدم تقنية الحوسبة الطرفية أو ما يُعرف بـ “تقنية الحوسبة الضبابية”؛ ليتم تطبيقها في مجال معدات إنترنت الأشياء القابلة للتأقلم باستخدام التعليم الآلي والذكاء الاصطناعي على مستوى النقاط.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد مجالس البحث العلمي العربية هو منظمة تعنى بتنسيق العمل العربي المشترك في مجال البحث العلمي وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية.

ويعمل الاتحاد على توثيق التعاون بين تلك الهيئات، وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية.

 

اقرأ أيضا: 

151 مشروعًا تتأهل لـ «نهائيات أولمبياد إبداع 2020»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش الفرص والتحديات في إدارة المرافق

ينظم مركز دلني للأعمال لقاءً بعنوان “الفرص والتحديات في إدارة المرافق” مع الضيف الأستاذ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.