أسعار النفط

انهيار أسعار النفط بعد أزمة “أوبك” وروسيا

سجلت أسعار النفط عالميًا هبوطًا حادًا غير مسبوق، وذلك عقب تخفيض المملكة أسعار نفطها الخام بعد رفض روسيا تخفيض الأسعار في اجتماعها الأخير مع “أوبك”.

وشهدت أسعار النفط في الولايات المتحدة الأمريكية انخفاضًا بما يصل إلى 27%، وهذا أدنى مستوياتها منذ 4 أعوام، ليبلغ سعر البرميل 30 دولارًا.

وانخفض خام برنت، المؤشر العالمي، بنسبة 22% ليبلغ سعر البرميل 35 دولارًا؛ لتتجه عقود النفط نحو أسوأ يوم لها منذ عام 1991.

يأتي ذلك على خلفية انهيار التحالف النفطي بين “أوبك” وروسيا يوم الجمعة الماضي، بعد أن اقترحت “أوبك” _بقيادة المملكة_ على روسيا خفضًا إضافيًا في إنتاج النفط اليومي، لإيقاف انخفاض أسعار النفط إثر تراجع الطلب العالمي، خاصة من الصين، تزامنًا مع انتشار فيروس كورونا.

ورفضت روسيا الاقتراح؛ ما أدى إلى نشوب أزمة وانتهاء التحالف، وحدوث صدمة في صناعة النفط، تسببت بانخفاض أسعار النفط بنسبة 10% يوم الجمعة.

وأعلنت المملكة، أمس، عن تخفيض سعر بيعها الرسمي لشهر أبريل بنحو من 6 إلى 8 دولارات، في محاولة لزيادة الضغط على روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن أكبر انخفاض حدث في أمريكا في هذا القرن، كان في سبتمبر من عام 2001، عندما انخفضت الأسعار بنسبة 15%.

وتسبب انهيار النفط بين عامي 2014 و2016 بتقديم عشرات شركات النفط والغاز طلبات إفلاس وتسريح مئات الآلاف من العمال.

على جانب آخر، سجل سعر سهم شركة أرامكو، في بداية تعاملات اليوم في السوق المالية السعودية، تذبذبًا ما بين 27 و28 ريالًا حتى الآن.

وفي هذا الصدد، حذر بنك “جولدمان ساكس” من احتمالية اندلاع حرب أسعار بين منظمة “أوبك” وروسيا؛ الأمر الذي قد يدفع أسعار النفط للتهاوي إلى 20 دولارًا.

اقرأ أيضًا:

غدًا.. «أرامكو» تعلن المراجعة الشهرية لـ«سعر البنزين»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اثنينية الحوار

“اثنينية الحوار” تناقش سبل تعزيز قيم السلام لتجاوز تداعيات جائحة كورونا

تناقش “اثنينية الحوار” التي يعتزم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني تنظيمها عن بُعد مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.