مسابقة نواة المجتمعية

انطلاق نهائيات مسابقة نواة المجتمعية بالأسكندرية

انطلقت، اليوم، نهائيات النسخة الخامسة من مسابقة نواة المجتمعية لدعم رواد الأعمال، التي تقام خلال الفترة من 17 الي 24 نوفمبر الجاري بالإسكندرية، وذلك على هامش فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال؛ والذي نظمه المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والشبكة الدولية لريادة الأعمال في مصر للعام الثاني عشر.

وبهذه المناسبة، قال المهندس أحمد عثمان؛ رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، إن هذه المسابقة تعد النسخة الخامسة من مسابقة نواة المجتمعية لريادة الأعمال؛ والتي تهدف للمساهمة في ازدهار وتنمية مجتمع ريادة الأعمال في مصر، من خلال دعم رواد الأعمال، وأفكار الشباب، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، مشيرًا إلى أن المسابقة بدأت في مصر في 2015، بدعم من حكومة كندا، ومنظمة العمل الدولية.

مشروع رواد 2030:

وأضاف أن مسابقة نواة هذا العام تحظي بدعم كبير من قبل العديد من الداعمين في مصر وعلي رأسهم: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة التخطيط والإصلاح الإداري؛ والتي تشارك من خلال مشروع رواد 2030، بجانب الشريك الاستراتيجي برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET EGYPT ، الذي يعد داعم رئيس لهذه المسابقة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ الشريك التعليمي للمسابقة للعالم الخامس، وبرعاية شركة تطوير مصر.

وأشار “عثمان” إلى أن مسابقة نواة المجتمعية استطاعت أن تصل إلى حوالي 4 ملايين مصري من الفئة المستهدفة من الشباب ورواد الأعمال، موضحًا أن عدد المتقدمين للمسابقة بلغ 950 متسابقًا، فيما وصل إلى النهائيات 75 فكرة أو شركة، تمثل مشروعات وأفكار ريادية في الأقسام الثلاثة التي تتضمنها المسابقة هذا العام لأصحاب الأفكار والشركات الناشئة، بجانب قسم مخصص للتعليم الفني بواقع 25 مشروعًا في كل قسم؛ حيث تقام النهائيات بين 5 مشروعات وأفكار في كل مجال.

مسابقة نواة المجتمعية

برنامج TVET Egypt:

من جانبها، قالت الدكتورة شروق زيدان؛ المدير التنفيذي لبرنامج دعم وصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET Egypt، إن نحو ٢٥٣ مشروعًا للتعليم الفني شاركت في مسابقة نواة المجتمعية، تأهل منها للنهائيات ٥ مشروعات في: الذكاء الاصطناعي، ومجالات: التكنولوجيا، والطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات في قطاعات مختلفة،  تستهدفها الدولة.

وأضافت: نهدف، من خلال مشاركتنا في مسابقة نواة، إلى دمج شباب التعليم الفني والتدريب المهني في مصر في مشاريع ريادة الأعمال مع شباب الجامعات؛ لإكسابهم مهارات في الإدارة، والتسويق، وإعداد خطط المشروعات، مشيرة إلى أن نحو ٧٥٠ ألف من التعليم الفني والتدريب المهني في مصر يتم تخريجهم سنويًا لسوق العمل.

وأكدت “زيدان”، أن شباب التعليم الفني لديهم فرص كبيرة في نجاح مشروعاتهم؛ نتيجة لاكتساب المهارات والتعليم الحرفي، بجانب امتلاكهم أفكارًا ريادية، وابتكارات لمشاريع ناجحة.

وأوضحت أن دور برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TVET هو عبارة عن إصلاح منظومة التعليم الفني في مصر، ودمج الشباب في مشاريع ريادة الأعمال والابتكار، لافتة إلى أن البرنامج نجح في وضع مناهج لريادة الأعمال ومشاريع الابتكار ونشرها بين الطلبة، بالتعاون مع عدة جهات حكومية ودولية، تدرس حاليًا، في ٢٥٠٠ مدرسة من مدارس التعليم الفني، بجانب تقديمها في مراكز التعليم المهني ومراكز التدريب والكفاءة الإنتاجية.

اقرأ أيضًا:

رسميًا.. المملكة تتسلم رئاسة مجموعة العشرين لأول مرة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.