انطلاق معرض الأزياء التراثية لـ “كنداسة” احتفالًا باليوم الوطني

ينطلق، يوم السبت الموافق 19 سبتمبر، احتفالية ومعرض الأزياء التراثية لقبائل المملكة بمناسبة اليوم الوطني الـ 90، والذي تنظمه مصممة الأزياء التراثية أميمة كنداسة؛ ويشمل عرض مجموعة مميزة من أحدث تصميماتها التي تستوحي خطوطها من التراث الوطني العريق لقبائل المملكة، وذلك في بهو فندق “الدار البيضاء غراند أوتيل” بمدينة جدة.

وسوف تستمر فعاليات المعرض على مدى أسبوع؛ بهدف تعريف الجمهور بالأزياء التراثية الوطنية، لدورها في تعزيز الانتماء الوطني.

وقالت أميمة كنداسة إن المعرض يضم مجموعة متنوعة من أزياء قبائل السعودية التراثية، التي تم إنتاجها خصيصًا لهذه المناسبة، منها: الزي السفياني والحجازي والمديني والقرشي والزهراني والنجدي والكُرته والزي الشمالي والقصيمي.

وأوضحت أنه بالنسبة للشمالي استخدمت قماش الكريب، وهو مطرز بالنول ويسمى “الكنفة” بطريقة خطوط عرضية، والكلف الدائرية التي تمزج الأصالة بالمعاصرة، مع إضافة لمسة جمالية من المجوهرات المزيج بين الفضة وأحجار المرجان الكريمة والجذابة.

ومن بين الأزياء المعروضة نجد الزي المديني الذي يعبر عن المنطقة الغربية، وتقول ” كنداسة” إنها استخدمت في تصميمه الشيفون والحرير الطبيعي، مع التطرير الحجازي العتيق، والكنتيل المعتق بماء الذهب عيار 14 والقصب، أما الكرته فهي من القماش الجرز المقصب بالذهبي والمحرمة والمدورة.

ومن أزياء جنوب غرب المملكة اختارت “كنداسة” الزي “السفياني” المكون من قماش الكريب بألوانه الساحرة التي تمزج بين الألوان: الأسود والأحمر والأزرق، ومطرز بالقصب والخيط الأبيض والأحمر والأزرق، أما الإكسسوارات فاختارت الإكسسوارات الفضية المطعمة بالفيروز الساحر.

أما من منطقة جنوب غرب المملكة فيأتي تصميم الزي القرشي المكون من قماش أسود مطرز بالقصب الفضي بخطوط طويلة وعرضية وصدرية داخلية، وزراير فضية مطعمة بالمجوهرات والكهرمان.

ومن المنطقة الجنوبية؛ اختارت “كنداسة” الزي العسيري المكون من قماش الكريب الأسود والمطرز بخطوط طويلة وعرضية تمزج بين الأصفر والأحمر والأخضر، وهي الألوان الرئيسية التي يفضلها أهل الجنوب، مع ذهبيات، ومنديل أصفر للرأس وطفشة على الرأس.

أما من المنطقة الوسطى فاختارت “كنداسة” الزي النجدي “ثوب النشل”، وهو عبارة عن ثوب فضفاض أشبه بالعباءة، مصنوع من قماش الشيفون ومطرز بالقصب الذهبي، وعليه البيشه الطويلة على الرأس، الذي تتميز به المرأة المحتشمة، أما الإكسسوارات فهي عبارة عن “مخنق رش رش” و “بناجر” التي كانت النساء يلبسنها قديمًا.

ومن المنطقة الوسطى أيضًا جاء ثوب “الكرته”، وهو يضم 3 قطع من قماش الشالكي، وفوقه ثوب  “النشل” المصنوع من قماش  “الشيلة” وعليه البيشه المطرز بالخيوط العادية الملونة.

اقرأ أيضًا:

اليوم.. انطلاق ملتقى المرأة العالمي الافتراضي في مجال الأزياء

بقيادة أميمة عزوز.. لجنة “مصممات الأزياء” في جدة تُطلق مبادرة لخدمة الأطفال الأيتام

أميمة عزوز: سنتجاوز أزمة “كورونا” وسنساهم في بناء اقتصاد الوطن

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

أميمة التميمي

أميمة التميمي: رحلتي مع السرطان علمتني أن أعيش بالأمل لأهزم الألم

كتبت إصابتها بمرض سرطان الثدي ميلادًا جديدًا لها، حتى أصبحت “أميمة التميمي”؛ الإعلامية السعودية، واحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.