انطلاق المؤتمر 18 لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بالبحرين 11 نوفمبر

تنطلق في 11 – 13 نوفمبر 2019  أعمال الدورة 18 من مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت شعار “الاستثمار في الثورة الصناعية الرابعة: الريادة والابتكار في الاقتصاد الرقمي”، والدورة الثالثة من “المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار” ، والتي تستضيفها العاصمة البحرينية المناة.

 

تنظم المؤتمر – الذي يعقد تحت رعاية كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين- غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع جامعة الدول العربية و اتحاد الغرف العربية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في البحرين.

منصة تحفيز كبرى للاستثمار 

ويعد المؤتمر منصة لتحفيز الاستثمار في ريادة الأعمال والابتكار الرقمي والثورة الصناعية، إذ من المتوقع أن يشارك به نحو 1500 مشاركًا من المؤثرين من شتى أنحاء العالم يمثلون : الخبراء وصناع القرار السياسي والجهات التنظيمية ورواد الأعمال والمستثمرين بهدف  العمل المشترك من أجل النهوض بواقع الثورة الصناعية الرابعة والابتكار الرقمي في الدول العربية.

وتتناول الدورة 18  من مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الفرص والتحديات التي ترافق الثورة الصناعية الرابعة في القطاعين العام والخاص، وضرورة مواكبة الواقع الجديد، مع عرض لأبرز الابتكارات والتطورات العالمية التي تُحدث نقلات نوعية في مختلف القطاعات والمجالات.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن التفاصيل، قال محمد عبدالجبار محمود الكوهجي؛ النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين: ” تجسّد البحرين نموذجًا يحتذى به للدولة الداعمة للأعمال، إذ توفر مناطق حرّة دون أي قيود، وتسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في مختلف الأنشطة والمجالات، فضلًا عن انخفاض التكاليف التشغيلية فيها، كما أنها أول دولة خليجية تستغني في اقتصادها عن الاعتماد على النفط، لتصبح اليوم الاقتصاد الأكثر تنوعًا واستدامة، ومركزًا ماليًا رائدًا في المنطقة”.

تغيرات جذرية

وأضاف “الكوهجي” أن العالم يشهد – في ظل الثورة الصناعية الرابعة – تغيرات جذرية تلامس مختلف المجالات والمفاهيم الاجتماعية والاقتصادية، وتتخطى نطاق التطورات التكنولوجية التدريجية، وتمثل فرصة لدعم ومساعدة مختلف الأطراف المعنية من القادة وصناع القرار والسكان من مختلف الشرائح والدول من أجل الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في بناء مستقبل يعود بالنفع على كل البشر بدون استثناء، ويتمحور حول الإنسان قبل كل شيء، لذلك يقتضي اغتنام هذه الفرصة التحلي برؤية استشرافية لا تقف عند الجوانب التكنولوجية فحسب، وإنما تهدف أيضًا إلى تمكين أكبر عدد ممكن من الناس كي يكونوا أصحاب تأثيرٍ إيجابي في محيطهم، من مستوى العائلة وحتى مستوى الشركات والمجتمعات بأسرها”.

ودعا “الكوهجي” باسم غرفة تجارة وصناعة البحرين جميع المهتمين من المنطقة والعالم إلى استكشاف ومناقشة الفرص والتحديات لتحديد أفضل السبل الممكنة للاستفادة من الواقع الجديد في بناء غدٍ أفضل.

رالي العرب لريادة الأعمال

من المنتظر أن تشهد فعاليات مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب – لأول مرة هذا العام – تنظيم نهائيات مسابقة رالي العرب لريادة الأعمال ، التي تنظمها منالمصممة خصيصًا لتشجيع ومساعدة جميع طلاب الجامعات العرب على تحويل أفكارهم التجارية المبتكرة إلى شركات ومشاريع ناشئة، وستوفر هذه المسابقة للطلاب فرصة مميزة لإحداث تأثيرٍ إيجابي وملموس في المجتمع عبر تسخير الابتكارات التكنولوجية وتحقيق المنفعة الاقتصادية في ذات الوقت.

وسيتم دعوة الطلاب من الدول العربية لاستعراض أفكارهم التجارية المبتكرة، مع إمكانية الترويج لها أمام فريقٍ من الخبراء المختصين، وستساهم الجهات الراعية والشريكة للمسابقة في تكريم الطلاب على جهودهم ودورهم الفعال في إلهام وتعزيز مفاهيم الابتكار وريادة الأعمال، وسيتم الإعلان عن أسماء 3 فائزين من المنطقة خلال فعاليات المؤتمر، حيث سيحصلون على جائزة نقدية تبلغ قيمتها 85 ألف دولار لمساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى أعمال ومشاريع ، وهذه الجوائز موزعة 50 ألف دولار للجائزة الأولى، و25 ألف للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار.

المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار

وتستضيف البحرين – بالتزامن مع انعقاد مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب – فعاليات الدورة الثالثة من “المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار” ، في الفترة من 11 و13 نوفمبر 2019. والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وستعقد دورة هذا العام من المنتدى تحت شعار “تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ريادة الأعمال والابتكار”، مع التركيز بشكل خاص على “تسخير إمكانات الثورة الصناعية الرابعة في الاقتصاد الرقمي.

وسيسلط “المنتدى العالمي لروّاد الأعمال والاستثمار 2019 ” الضوء على أهمية الابتكار لمواكبة التطور الاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع مناقشة الفرص والتحديات المرتبطة ببلوغ هذه الأهداف، ولا سيما في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وسيشارك في المؤتمر عدد من المتحدثين والخبراء وروّاد الأعمال والمستثمرين والأكاديميين وممثلي المؤسسات المالية وكبار المسؤولين، ويوفر المؤتمر للحضور فرصة للتعرف على مختلف التطورات والعلوم والطرق والمهارات التي تمكنّهم من المساهمة في الثورة الصناعية الرابعة، وما تحدثه من تحوّلات نوعية، مع تشجيعهم على اعتماد الابتكار التكنولوجي كوسيلة للارتقاء بواقع الريادة والإنتاجية.

غرفة تجارة وصناعة البحرين

يذكر أن غرفة تجارة وصناعة البحرين هي أول غرفة من نوعها في المنطقة، إذ تأسست في عام 1939، ومنذ تأسيسها تلعب دورًا حيويًا في الاقتصاد الوطني البحريني، وبناء وتطوير القطاع الخاص الذي يتسم بنموّه السريع. حيث أنها الممثل الرئيس لمصالح قطاعات الأعمال في المملكة، وشريكًا هامًا في صناعة القرار الاقتصادي بما يساهم في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتحتفل الغرفة هذا العام بمرور 80 عامًا على تأسيسها ومسيرتها الحافلة بالمساهمات الكبيرة في تنمية وتطوير القطاعين الخاص والعام. وتواظب غرفة تجارة وصناعة البحرين، منذ تأسيسها على تطوير وتحسين خدماتها بما يلبي احتياجات بيئة الأعمال دائمة النمو في المملكة.

 

إقرأ أيضًا :

جامعة جدة تشارك في مسابقة رالي العرب لريادة الأعمال 2019

فرصة لطلاب الجامعات.. ١٥ أكتوبر آخر موعد للتقدم لمسابقة “رالي العرب لريادة الأعمال 2019”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.