انخفاض سعر النفط

انخفاض سعر النفط العالمي بنسبة 0.68%

تراجع سعر برميل نفط خام القياس العالمي “برنت” للعقود الآجلة اليوم، بنسبة 0.68%، ما يعادل 0.18 سنتًا، ليثبت عند 26.26 دولارًا.

وهبط سعر برميل نفط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للعقود الآجلة بمقدار 1.17 دولارًا، ما نسبته 5.92%، ليستقر عند 18.61 دولارًا.

وكان الدكتور أنس الحجي؛ خبير أسواق النفط الدولي، قال في حديث له مع موقع “رواد الأعمال” إن الأسعار السالبة ترتبط بعقد مايو؛ لذلك فإنها ستنتهي بنهايته، ومن ثمّ فإن اليوم الذي تلا الأزمة السابقة مباشرة، كانت الأسعار فوق الصفر، ثمّ انخفضت قرابة 5 دولارات، إلّا أن عدد العقود كان قليلًا بكلّ المقاييس؛ حيث بلغ حوالي 16000 عقد فقط.

بدوره، قال عايض آل سويدان؛ المتخصص في الشأن النفطي ، في تصريحات صحفية، إن هناك مغالطة كبيرة تدور في الأيام الأخيرة عن تراجع خام غرب تكساس وإمكانية تأثيره في دول الخليج خصوصًا خاماتها النفطية. فما حدث شأن أميركي وليس له علاقة بدول الخليج، وحتى نكون أكثر دقة خام غرب تكساس يعتبر مناطقي ويتعامل به في الولايات المتحدة، بينما دول الخليج تستخدم خام دبي وعمان وبرنت كهيكلة تسعيرية لخاماتها.

وأضاف، “بشكل عام الانهيار الذي حدث للعقود الآجلة لخام غرب تكساس ودخولها في منطقة السالب نشر الذعر في الأسواق، ورأينا ذلك على أسعار برنت حتى بلوغ السعر 19.90 دولار وبعد ذلك رجع إلى فوق 20 دولارًا”، موضحًا أن الاقتصاد العالمي يعتبر في أسوأ أوضاعه؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، الذي أدى إلى شلل يقارب 50 إلى 60% من قطاع المواصلات في العالم الذي بدوره قلل الطلب على النفط والنتيجة تدهور أسعاره؛ لكن دول الخليج لديها الكثير من الخيارات لتخفيف حدة هذه الأزمة. أهمها قلة تكلفة الإنتاج مقارنة بغيرها من الدول الأخرى لذلك حتى مع الأسعار المتدنية لا تزال تجني أرباحًا حتى إن كانت بسيطة.

جدير بالذكر، أن نفط دول الخليج أو ما يعرف بـ”نفط برنت” يُستخدم في التسويات النقدية؛ لذا فإن أسعاره لن تتأثر مما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا:

ارتفاع أسعار النفط بحلول عقد يونيو

خبير أسواق النفط يكشف لـ”رواد الأعمال” أسباب انخفاض الأسعار

كيف انخفضت أسعار النفط إلى ما دون الصفر؟

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كاوست

«كاوست» تعرّف بمسرعة الأعمال «تقدم»

تنظم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، لقاءً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.