أمير منطقة جازان يدشن مهرجان المانجو ٢٠١٩ (مذاقها غير.. في شهرالخير)..

منطقة جازان تدعم السوق السعودي بمنتجات محلية من أنتاج مليون شجره مانجو

مزارعو جازان : نطالب الجهات المعنية بوضع آليه تفضيلية لتسويق منتجاتنا ..؟

جازان – تقرير: أحمد الزيلعي

تشتهر منطقة جازان بزراعة الحبوب مثل الذرة والدخن بشكل أساسي، كما اشتهرت بزراعة المانجو و التين والجوافة والأناناس والموز والبابايا والبن ومنتجات موسمية اخرى..
وأهم هذه المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المنطقة هو (المانجو) حيث تحتضن مزارع جازان ثلاثين صنفًا من المانجو، إلى جانب نباتات الزينة: الفل والكادي، والنباتات العطرية المتنوعة.
وقد تم مؤخرًا العمل على زراعة البن حيث أثبتت التجربة نجاحها في المزارع والمدرجات الزراعية الواقعة في جبال جازان، وقد تم عمل مهرجان للبن بمحافظة الدائر بني مالك تشجيعًا للمزارعين على عرض محاصيلهم.

مهرجان المانجو بجازان

مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية، ويُعرف اختصارًا باسم “مهرجان المانجو” هو مهرجان سياحي يقام في منطقة جازان الواقعة جنوب غربي السعودية، وهو يختص بشكل أساس بعرض أصناف مختلفة من المانجو بشكل أساسي إلى جانب عدد من الفواكه الاستوائية، وأبرزها التين والبابايا والجوافة والموز التي تنبت في المنطقة، كما يتخلل المهرجان عدد من الفعاليات المصاحبة.

يقام المهرجان بشكل سنوي، وعادة ما يتم ذلك في «كادي مول» بمدينة جازان، وقد بدأت أول نسخة من المهرجان سنة 1426 هـ الموافق لسنة 2005.

وهناك العديد من أصناف المانجو التي تتم زراعتها في المنطقة من أبرزها: التومي والجلين والزبدة وأبو سنارة والكنت والكيت والبلمر والسنسيشن، وكانت قد بدأت المنطقة بزراعة المانجو بشكل رسمي منذ سنة 1982؛ عندما قامت وزارة الزراعة ممثلة بمركز الأبحاث الزراعية بالمنطقة في إدخال بعض أصناف المانجو من الدول التي اشتهرت بزراعة المانجو، ومن أبرزها مصر والسودان والهند وكينيا وأمريكا وأستراليا، وقد أثبتت التجربة نجاحها، ومن أبرز محافظات المنطقة التي تشتهر بزراعة المانجو كل من بيش وصبيا وأبو عريش، وتختلف فترة إنتاج المزارع للمانجو، إذ يبدأ عادة من شهر مارس ويستمر إلى شهر يوليو وذلك حسب طبيعة كل صنف.

انطلاق مهرجان مانجو جازان بشعار “مذاقها غير في شهر الخير

برعاية صاحب السمو الملكي؛ الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة جازان مساء يوم الأربعاء التاسع من رمضان لهذا العام ١٤٤٠ هجري ، انطلق حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية 14 للعام الحالي، تحت شعار «مذاقها غير.. بشهر الخير»، وذلك بإشراف مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك في موقع «مهرجان رمضان» بمدينة جيزان، واطلع سموه خلال جولته بأقسام المهرجان على مشاركة الشركات المتخصصة ومزارعي المانجو؛ إذ يضم المهرجان أنواعًا متميزة من منتجات المنطقة من فاكهة المانجو، تمثل مختلف الأصناف التي تشتهر المنطقة بزراعتها، التي يزيد عددها عن 60 صنفًا، إلى جانب عدد من الفواكه الاستوائية. واستمع سموّه إلى عرض عن أهداف المعرض في التعريف بالإنتاج الزراعي لمنطقة جازان والإمكانات الزراعية المتوافرة بها.
كما تجول أمير منطقة جازان في فعّاليات «رمضان زمان» المصاحبة للمهرجان، واطلع على مختلف الأركان التي تقدم العادات والتقاليد القديمة المرتبطة بشهر رمضان المبارك في جازان، وتابع عروضًا وأناشيدَ للأطفال، والألعاب الشعبية القديمة.

وأبدى سموه سعادته بمشاركة مزارعي منطقة جازان في افتتاح فعّاليات مهرجان المانجو، الذي يسعى دائمًا لتشجيع المزارعين وتحفيزهم لاستمرارية الإنتاج الزراعي، وبخاصة المحصولات، مثل المانجو والتين والجوافة ذات الجودة العالية والمردود الاقتصادي المتميز.

وقد إحتفى المزارعون في منطقة جازان بمهرجان المانجو والفواكه الاستوائية، وذلك لما لها من أهمية في كل بيت جازاني خلال هذا الموسم، حيث قاموا خلال الأيام الماضية بجني آلاف الأطنان من ثمار المانجو التي يتم إنتاجها من مختلف المزارع، التي تشهد تزايدًا واضحًا في أعداد أشجار المانجو على حساب زراعة الحبوب والمحاصيل الزراعية الأخرى من الفواكه والخضراوات، حيث يعد المانجو رافدًا اقتصاديًا قويًا للمزارعين.

وتعد “جازان” من أهم المناطق الزراعية على مستوى السعودية لما تزخر به من مقومات طبيعية، وهبها الله تعالى لها، من حيث توافر التربة الصالحة للزراعة والمياه الجوفية المتوافرة بكميات كبيرة وجريان عدد من الأودية بها على مدار العام.

ومن أصناف المانجو في جازان “التومي”، و”الجل”، و”الجلين”، و”الزبدة”، و”الكنت”، و”البلمر”، و”السنسيشن”، ويشترط لنجاح زراعة المانجو توفر عدة عوامل، كالأراضي الصفراء أو الطمية العميقة معتدلة الحموضة، والأراضي الحصوية، وتناسبها الأجواء الحارة، والرطوبة الجوية والأرضية، حيث تقلل الرطوبة الجوية من احتراق الأوراق.

وقال صاحب مزارع المانجو المواطن عبدالرحمن الشتيفي : “نحمد الله ونشكره إذ أصبح لدينا منتج وطني يتصدر السوق المحلي ونصدره للخارج” مشيرًا إلى بعض المعوقات مثل: وجود بضاعه تدخل السوق كمنافس لمنتجاتنا المحلية وهي أقل منها جودة، داعيا الجهات المختصة إلى إيقاف الاستيراد من الأسواق الخارجية، ووضع آليه تسويق للفواكه الاستوائية ولبضايعنا من إنتاج مزارعنا التي كلفتنا الأموال والجهد شهور كثيرة لنخرج بمحصول زراعي ذي جودة يستحق أن يأخذ حقه في البيع والتسويق.

“نجاه جمال” وولدها عبدالرحمن الأقصنم هي الأخرى متخصصة في زراعة المانجو والليمون والفل والنباتات العطرية في منزلها من خلال بستان صغير.

مجلة “رواد الأعمال” قامت بزيارتها حيث اهتمت بمنتجاتها وتسعى إلى أن تحقق طموحاتها بامتلاك مزرعةه كبيرة، وأن تحصل على قرض زراعي يساعدها في استصلاح وإستثمار أرضها.

شاب من جازان يؤسس إول متجر الكتروني لتسويق مانجو جازان

أكد عبدالرحمن الساحلي الشاب الذي يعمل في أمانة جازان أهمية هذا المتجر والسوق الإلكتروني لبيع المانجو..
يقول بينما كنت أتابع حسابي على تويتر ظهرت تغريدة من أحدهم يتسائل عن كيفية حصوله على المانجو الذي يتم زراعته في منطقة جازان، منها تبادر فورًا بتفكيري أن أقدم مبادرة جديدة في عالم التواصل، وخدمة التوصيل والتسويق الإلكتروني للبضائع.
وأضاف “الساحلي”: أحمد الله وأشكره لقد وجد مشروعي صدىً كبيرًا وحققت أرباحًا جيدة، وقدمت خدمة اجتماعية وتجارية برؤية حديثة.

وقال : ” لقد تشرفت بتشريف سيدي صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز-حفظه الله-. ، وتفضله علي بتدشين موقع المتجر وهذا أهم دعم لي”.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمير المنطقة الشرقية يرعى منتدى “البيئة 2020.. نحو بيئة صحية مستدامة”

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز؛ أمير المنطقة الشرقية، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.