امتياز التصنيع

امتياز التصنيع.. مغامرة لا تناسب رواد الأعمال الناشئين

أهم ما يميز نظام الفرنشايز، بما فيه امتياز التصنيع وشتى أنواع الامتياز الأخرى، أنه يفتح مطلات جديدة للعلامات التجارية والكبرى منها على وجه الخصوص، ويتيح العثور على الكثير من الفرص التي ما كان لها أن تصل إليها ولا أن تقتنصها بدون هذا النظام.

فالفكرة الأساسية في امتياز التصنيع _على سبيل المثال_ تنهض فقط على منح حقوق امتياز أسرار العلامة التجارية أو بالأحرى طريقتها المخصوصة ووصفتها، على أن يتولى الممنوح _وهو هنا المصنّع_ تحويل هذه الفكرة إلى منتج، لكن بشرط أن يظل منضويًا تحت لواء العلامة الأم. والحق أن هناك مكاسب متنوعة وللجانبين؛ فالمانح يحقق شهرة لمنتجه وانتشارًا له، ثم يتقاضى فوق ذلك أموالًا من الممنوح بصفة شهرية أو غيرها حسبما تنص اتفاقية الفرنشايز الموقعة بينهما.

أما الممنوح فإنه يحصل على الوصفة الكاملة الخاصة بمنتج أو أكثر من منتجات العلامات الكبرى، وهو ما يعني أنه ليس مطلوبًا منه سوى التصنيع _وهي عملية مكلفة وقد تكون معقدة في حقيقة الأمر_ وفي الوقت نفسه يكون قد حصل على منتج مشهور، ذائع الصيت في السوق.

امتياز التصنيع

زد على ذلك أن إحدى مزايا امتياز التصنيع أن تسلط المانحين قد يكون أخف منه في أنواع الفرنشايز الأخرى؛ فطالما أن لديك الوصفة الكاملة والمفصلة لإنتاج هذا المنتج أو ذاك فقد لا يشغل المانح نفسه كثيرًا بآليات وميكانيزمات عملية التصنيع.

وكل ما يعني المانح أن يكون المنتج النهائي مطابقًا للمواصفات الخاصة بعلامته التجارية، وأن يكون على المستوى المطلوب من الجودة، وإلا فستُضار العلامة التجارية بكاملها.

اقرأ أيضًا: امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

ما هو امتياز التصنيع؟

لعله قد استبان مما فات أن امتياز التصنيع هو تلك العملية أو بالأحرى الاتفاقية التي تمنح بموجبها الشركة المصنعة ممنوحًا ما أو مجموعة من الممنوحين الحق في إنتاج وبيع السلع باستخدام اسمها وعلامتها التجارية.

وفي المقابل تتلقى هذه الشركة رسومًا أولية مقابل هذه العملية، وقد تتلقى أيضًا رسومًا إضافية لكل وحدة من المنتج المباع، لكن ذلك يكون محكومًا بشكل أساسي بالبنود التي تم النص عليها في اتفاقية الفرنشايز.

ومن الممكن استنتاج أن امتياز التصنيع شائع جدًا في المنتجات المعقدة؛ أي التي يتطلب تصنيعها الكثير من الخطوات والخبرات وما إلى ذلك، وإن لم يكن هذا شرطًا أساسيًا أو قاعدة مطردة؛ فقد تجد ذيوعًا لامتياز التصنيع في منتجات بسيطة؛ إذ إن المسألة محكومة بالكثير من الاعتبارات.

اقرأ أيضًا: امتيازات اللياقة البدنية.. فرص وتحديات الجائحة

المجالات والمنتجات

قلنا بشيء من التحفظ إن امتياز التصنيع قد يكون شائعًا في مجالات المنتجات كثيرة التعقيد، والتي يتطلب إنتاجها العديد من الخطوات والإجراءات؛ لذا تراه شائعًا بين شركات الأغذية والمشروبات.

وغالبًا ما تحصل شركات تعبئة المشروبات الغازية على حقوق الامتياز من شركات المشروبات الغازية لإنتاج المشروبات الغازية وتعبئتها وتوزيعها؛ فعلى سبيل المثال: تبيع Coca Cola الشراب المركز إلى شركة تعبئة، تخلط هذه المكونات بالماء وثم تقوم بإنتاج المنتج وبيعه.

اقرأ أيضًا: تكاليف الفرنشايز.. مسارات أساسية

امتياز التصنيع

اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

لكن قبل أن تفكر، كـرائد أعمال ناشئ أو حديث عهد بالمجال، خوض غمار تجربة الحصول على امتياز في مجال التصنيع أو العمل بمقتضى هذا النظام، فلك أن تعلم، أولًا، أن هذا النوع من الامتياز قد يكون مكلفًا بعض الشيء؛ إذ إنك ستكون مخولًا بعملية التصنيع من البداية إلى النهاية، وتلك عملية جد مكلفة.

علاوة على أن المانح هنا ليس مسؤولًا عن عملية التوزيع وقد لا يقدم لك أي معونة في هذا الصدد، وكذلك الحال فيما يتعلق بالتسويق، وتذكّر أنك لم تحصل على حقوق امتياز تصنيع هذا المنتج أو ذاك من أجل الإنتاج ذاته، وإنما يجب أن تفكر في البيع، التوزيع، ومن قبلهما التسويق بطبيعة الحال؛ فالفشل هنا يعني الفشل في المشروع ككل، بالإضافة إلى أن الخسارة هنا لن تكون عبارة عن إغلاق المشروع أو انتهاء العقد الموقع بينك وبين من منحك حق إنتاج منتجه، وإنما، فضلًا عن كل ما سبق، ستتكبد خسائر مالية جمة.

ولهذا، وغيره بطبيعة الحال، عليك ألا تفكر في امتياز التصنيع إلا إذا كنت واثقًا من قدرتك على البيع والتوزيع، بل تقدم المنتج بنفس الجودة المطلوبة، وربما يجدر بك أن تفكر في كل هذه الأمور قبل خوض غمار تجربة امتياز التصنيع التي قد لا تكون مناسبة لرواد الأعمال الناشئين.

اقرأ أيضًا:

كيف تروج لعلامتك التجارية بنجاح؟.. استراتيجية فعالة لتنمية أعمالك

تحديات تطوير الفرنشايز.. 3 خطوات للتغلب عليها

ما أهمية الخبرة الصناعية عند الحصول على حق الفرنشايز؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

امتيازات اللياقة البدنية

امتيازات اللياقة البدنية.. فرص وتحديات الجائحة

ربما تبدو العلاقة بين امتيازات اللياقة البدنية وجائحة كورونا على قدر كبير من الإبهام والإرباك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.