وزير النقل

اليوم.. وزير النقل يشهد توقيع عقود تطوير محطات الحاويات بميناء جدة الإسلامي

يشهد، اليوم الاثنين الموافق 23 ديسمبر، صالح الجاسر؛ وزير النقل السعودي، توقيع عقود الإسناد لتطوير وتشغيل محطات الحاويات في ميناء جدة الإسلامي، مع شركات التشغيل والتطوير للموانئ.

وكان الجاسر قد حل أمس، ضيفًا على إحدى القنوات التليفزيونية؛ حيث قال إن المملكة العربية السعودية أنفقت 400 مليار ريال على منظومة النقل خلال السنوات العشر الماضية.

وأكد أن المملكة تتميز بموقع جغرافي بين أكبر ثلاث قارات بالعالم ما يعد ميزة تنافسية كبيرة؛ لذا جاء التحول إلى مركز لوجيستي عالمي كأحد أهداف رؤية المملكة 2030.

وكشف الوزير عن العمل حاليًا على دراسة مشروع كبير لخط سكة حديد بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية، يربط شرق المملكة بغربها، على أن يُخصص لنقل الحاويات، بجانب خط آخر سيكون مخصصًا لنقل الركاب يتم تنفيذه في مرحلة لاحقة.

ومن المقرر أن يسهم الخط الأول في تقليص استخدام الشاحنات لنقل البضائع ما بين ميناء جدة، وميناء الملك عبد العزيز شرقي المملكة، وميناء الرياض.

وعن الوصول إلى أهداف رؤية المملكة 2030، أكد وزير العمل أنه يلزم مواصلة الاستثمار في قطاع النقل، لافتًا إلى التوسع في الاستثمار بالمناطق اللوجيستية في المملكة، والذي من المتوقع أن يعزز الاستفادة من منظومة النقل ويسهل قيام عدد من الصناعات والخدمات حول تلك المناطق.

وأفاد بأن منظومة السكك الحديدية بالمملكة تشهد نموًا متسارعًا خلال الفترة الجارية؛ حيث وصلت الشبكة إلى 5 آلاف كم، فضلا عن مشروعات المترو المزمع العمل عليها.

وقال إن المملكة استثمرت مبالغ ضخمة خلال العقود الماضية؛ لتتجاوز أطوال الطرق لديها 73 ألف كم منها حوالي 5 آلاف كم طرق سريعة، ما وضع المملكة بالترتيب الأول عالميًا من حيث ترابط وانتشار الطرق.

اقرأ أيضًا:

 

رسميًا.. رئيس أرامكو يتصدر قائمة أقوى الشخصيات التنفيذية في مجال الكيميائيات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.