لائحة الذوق العام

اليوم.. دخول لائحة الذوق العام حيز التنفيذ

أصدر الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف؛ وزير الداخلية، الضوابط الخاصة بتطبيق لائحة الذوق العام في المملكة، والتي دخلت حيز التنفيذ، اليوم السبت.

وتضمنت الضوابط الخاصة بتطبيق لائحة الذوق العام ، 19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامة مالية تبدأ من 50 ريال وتصل لـ 3 آلاف ريال.

وتتضمن المخالفات الواردة في اللائحة: ارتداء الملابس غير اللائقة في الأماكن العامة، أو الملابس الداخلية وثياب النوم، أو تلك التي تحمل عبارات، أو صور، أو أشكال تخدش الحياء، أو عنصرية، أو تروج للإباحية، وتعاطي الممنوعات.

قائمة المخالفات:

وتشمل المخالفات، كذلك: إشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر، وتخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهة المعنية.

وتحتوي المخالفات الواردة في اللائحة، أيضًا، على: الكتابة أو الرسم على وسائل النقل أو على جدران الأماكن العامة دون ترخيص، كمخالفة تستوجب المعاقبة، والتصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

وتتضمن قائمة مخالفات الذوق العام: إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة.

آلية التطبيق:

ويقوم رجال الشرطة، حسب ضوابط تنفيذ لائحة الذوق العام، بضبط المخالفات وإيقاع الغرامات، كما حظرت القواعد المنظمة إيقاع أي عقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات، كما سيتعين على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة على أي مخالفات.

ونصت الضوابط المتعلقة بآلية تطبيق اللائحة، على أحقية كل متضرر من أي من المخالفات المنصوص عليها، المطالبة بحقه الخاص، فيما أعطت الضوابط من صدرت بحقه مخالفة، التظلم عليها أمام دائرة الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.

يُذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني دشنت موقعًا خاصًا للتقديم على التأشيرة السياحية، ونشرت فيه جدول المخالفات والغرامات بعدة لغات على الرابط: https://visa.visitsaudi.com/Home/PublicDecorum

اقرأ أيضًا:

الهيئة العامة للسياحة تبدأ في تلقي طلبات إصدار التأشيرة السياحية إلكترونيًا

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش الفرص والتحديات في إدارة المرافق

ينظم مركز دلني للأعمال لقاءً بعنوان “الفرص والتحديات في إدارة المرافق” مع الضيف الأستاذ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.