اليوم الوطني 89

اليوم الوطني 89.. إنجازات المراة السعودية تُحلّق عالميًا

تحتفل المملكة العربية السعودية، في الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري، بـ اليوم الوطني 89 ، وهو اليوم الذي أُعلن فيه عن توحيد البلاد؛ حيث يعود التاريخ إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود؛ عام 1932.

من جهته، أطلق المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، هوية اليوم الوطني 89 ، تحت شعار “همة حتى القمة“.

إنجازات المرأة السعودية

وبالتزامن مع احتفالات المملكة بهذا اليوم، يسلط موقع “رواد الأعمال” الضوء على نجاح الرؤية الطموح 2030، في تمكين المرأة السعودية في العديد من المجالات وبالمحافل الدولية، الأمر الذي نتج عنه الكثير من الإنجازات هذا العام، والتي نستعرضها في التقرير التالي..

الأميرة ريما بنت بندر

بصدور الأمر الملكي بتعيينها سفيرة لخادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير هذا العام؛ تكون صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز؛ أول امرأة سعودية يتم تعيينها في هذا المنصب في تاريخ المملكة.

وشغلت الأميرة ريما العديد من المناصب الرفيعة، منها: مستشارة في مكتب سمو ولي العهد، ووكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة، كما أصبحت أول امرأة تتولى اتحاد متعدد الرياضات في المملكة؛ من خلال منصبها كرئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، كما شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألفا انترناشونال هارفي نيكلز؛ حيث اختيرت ضمن قائمة مجلة “فاست كومباني” الأمريكية للأشخاص الأكثر إبداعًا عام 2014، كما تم اختيارها ضمن قائمة مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لأقوى 200 امرأة عربية في ذات العام.

وكانت الأميرة ريما حصلت على شهادة بكالوريوس الآداب، من كلية مونت فيرون بجامعة جورج واشنطن، في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: 5 معلومات عن الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول سفيرة للمملكة بأمريكا

لبنى العليان

قرر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني “ساب”، العام الجاري، تعيين لبنى سليمان العليان؛ رئيسًا لمجلس إدارة البنك حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس؛ وذلك وفقًا لاتفاقية الاندماج الموقعة في وقت سابق، لتصبح أول سيدة سعودية في هذا المنصب.

وقال البنك، إن خالد عبد الله الملحم؛ نائب رئيس مجلس الإدارة،  مستمر في منصبه حتى نهاية الدورة الحالية، إلى جانب استمرار ديفد ديو في منصب العضو المنتدب.

وتعتبر لبنى العليان أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان؛ مؤسس مجموعة العليان، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، وعملت أيضًا في بنك مورجان غوارنت بمدينة نيويورك من عام 1979 إلى عام 1981، ثم عادت إلى المملكة لتعمل مع شركة العليان مرة أخرى.

وحصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، وماجستير من جامعة إنديانا في إدارة الأعمال.

اقرأ أيضًا: لبنى العليان.. المصرفية العملاقة

فاطمة باعثمان

فازت الدكتورة فاطمة باعثمان؛ الأستاذ المساعد بجامعة الملك عبد العزيز، بوصفها أول سعودية متخصصة في الذكاء الاصطناعي بالشرق الأوسط، على جائزة عالمية في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي “VB” التي عُقدت في الولايات المتحدة الأمريكية بسان فرانسيسكو، وهي أول جائزة تُمنح لقياديات السيدات في الذكاء الاصطناعي حول العالم.

وتشغل الدكتورة فاطمة باعثمان؛ منصب أستاذ مساعد في الذكاء الاصطناعي لدى جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، وتناولت في أطروحة الدكتوراه الخاصة، التي تقدمت بها في عام 2003، موضوع تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعرف على الخطاب التلقائي القائم على علم الأصوات في اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: المُخترعات السعوديات.. رحلة نجاح تتخطى حدود الوطن

غادة المطيري

نجحت غادة المطلق المطيري؛ العالمة السعودية، في تحقيق إنجاز جديد، بعد أن استطاعت استخدام الضوء بدلاً من المبضع؛ لتتمكن من إظهار اسمها على لائحة المخترعين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن نالت أرفع جائزة للبحث العلمي في أمريكا.

طوّرت غادة المطيري، مؤخرًا، جهازًا جديدًا يستطيع حمل الدواء إلى النقطة المصابة بالالتهاب في داخل جسم الإنسان، كان تم الإعلان عنه منذ 3 أعوام، وتعمل حاليًّا على توظيف نفس الفكرة في مجالات الزراعة والهندسة.

يعمل الجهاز على اختراق الجسم لعلاج الالتهابات دون الحاجة لجراحة، وأثبت نجاحه في علاج العين ومرضى المفاصل الروماتويدي في الولايات المتحدة، وأنّ العمل جارٍ حاليًّا لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى، بما في ذلك الزراعة والهندسة والتصنيع.

رؤية 2030 وتمكين المرأة

ووفقًا لرؤية 2030، التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فإن عمل المرأة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما تحرص المملكة على توفيره لأبنائها من فرص التنمية، وزيادة رخاء المواطن وتوفير سبل الحياة السعيدة لهم، فنالت مكانتها على الصعيد العلمي، الثقافي، والاقتصادي.

اقرأ أيضًا: الأمير محمد بن سلمان والرؤية الشابة لرجل المهام الصعبة

بعد عقود من المطالبات والمناشدات، استطاعت المرأة السعودية أن تحصل على موافقة رسمية بقيادة السيارات فى شوارع المملكة، بينما أعلنت وزارة العدل، مؤخرًا _وللمرة الأولى في تاريخها_ فتح مجال العمل للمرأة في عدة مجالات وظيفية بمسمى “باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، ومطورة برامج أولى”؛ وذلك تنفيذًا لبرنامج “إصلاحات طموح” الذي يقوده سمو ولي العهد، كما منحت الوزارة 59 سعودية رخصة محاماة خلال العام الجاري؛ ليرتفع عدد المحاميات في المملكة إلى 244 محامية.

ولم يكتف سمو ولي العهد بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة؛ لكنه أصدر مؤخرًا قرارًا يسمح للسيدات السعوديات، اللائي يبلغن 21 سنة وما فوق، بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة ولي الأمر.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني 89.. اقتصاد المملكة بين الماضي والمستقبل

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

إنفوجرافيك| شروط تمويل مشروعك من مسرعة «مسك 500»

أطلق مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية»، النسخة الثالثة من مُسرعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.