اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. جهود المملكة الإنسانية إنجازات راسخة عالميًا

يمر اليوم الوطني السعودي 91 هذا العام وقد تكللت إنجازات المملكة العربية السعودية بالعديد من الجهود والمساعدات الإنسانية والإغاثات، فضلًا عن المسؤولية الاجتماعية التي أظهرتها تجاه الشعوب إثر تداعيات جائحة كورونا.

اليوم الوطني السعودي 91 وإنسانية القيادة

وضمن احتفال “رواد الأعمال” باليوم الوطني السعودي 91 سوف نسعى لاستعراض أهم الإنجازات الإنسانية التي حققتها المملكة خلال العام؛ لا سيما أنها تصدرت قائمة الدول العربية المانحة للمساعدات الإنسانية إلى دول العالم.

تُعرف المملكة العربية السعودية بكرم شعبها وحكومتها، ودعمها الخالص لتقديم المساعدات الإنسانية. فقد تعددت المساعدات السعودية إلى اللاجئين والنازحين والزوار، والعديد من المبادرات الخيرية والإنسانية، فضلًا عن دور مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية، ومنصة المساعدات السعودية، وخدمات تمكين التوظيف بما في ذلك (برنامج أجير)، والجهود الكبيرة الفاعلة التي قدمتها إثر جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19”.

مملكة الإنسانية

لا شك أن الحديث في اليوم الوطني السعودي 91 يطول عن إنجازات المملكة؛ حيث تعد السعودية من أكثر الدول استقبالًا للزائرين واللاجئين، وتتيح لهم فرصة العلاج والتعليم مجانًا، كما تحرص على اندماجهم في المجتمع؛ وذلك من خلال وجودهم في جميع مناطق المملكة وإتاحة فرص العمل والتعليم في المدارس العامة.

وحققت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا والثالث عالميًا من حيث الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية لدول العالم، بمبلغ 841.393.791 مليون دولار، إلى جانب تصدُّرها قائمة أكبر الداعمين لليمن بمبلغ 799.161.812 مليون دولار، وذلك وفق منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة FTS، حتى نهاية يوليو الماضي.

تطبيق «توكلنا».. تعزيز الكفاءة التقنية للمملكة

من جهته أكد الدكتور عبد الله الربيعة؛ المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن تصدُّر السعودية للمشهد الإنساني عالميًا جاء نتيجة للدعم غير المحدود الذي يلقاه العمل الإنساني والإغاثي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ والأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ويعكس القيم الراسخة لقيادة المملكة وشعبها النابعة من ديننا الإسلامي الحنيف.

ولفت إلى أن هذا الإنجاز يأتي ترجمة لتاريخ السعودية الناصع بالعطاء، وحرصها على مدّ يد العون لكل الشعوب والدول المحتاجة في العالم، واضعة نصب عينيها حياة الإنسان وكرامته وصحته أيًا كان، وأينما كان.

وأوضح أن المملكة نهر عطاء لا ينضب، وسوف تستمر على نهجها في مساعدة المحتاجين والمتضررين في جميع بقاع العالم، بتوجيهات ومتابعة ودعم من القيادة.

بدوره قال بدر العساكر؛ ‎مدير المكتب الخاص لسمو ولي العهد، عضو مجلس إدارة مسك الخيرية، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “بلادي السعودية.. الإنسانية فيها أولًا؛ لتكون من الدول الكبرى المانحة للمساعدات الإنسانية حول العالم”.

جهود إنسانية خلال جائحة كورونا

أدت المملكة العربية السعودية دورًا فعالًا في مواجهة جائحة كورونا محليًّا وعالميًّا؛ حيث قدمت العديد من المساندات الطبية والتعليمية والمواد الغذائية وغير الغذائية؛ ما يجعل اليوم الوطني السعودي 91 هذا العام دليلًا على الإنسانية التي تضعها المملكة نصب أعينها، فضلًا عن تصدرها لمعدلات الشفاء والتعامل بدقة مع هذه الجائحة؛ حيث احتلت السعودية المركز الثاني عالميًا، وفقًا لمؤشر “نيكاي” الياباني للتعافي من فيروس كورونا المستجد.

البطولة البيضاء

هناك عطاءات كثيرة وكبيرة في المملكة يمكننا في “رواد الأعمال” التحدث عنها في اليوم الوطني السعودي 91، وهناك الكثير من الأعمال الفريدة والجليلة التي تتمثلها البطولة البيضاء للأطباء والممرضين والممرضات، والتي تضيء ملامح المرضى، بداية من إعلان وزارة الصحة عن توفر لقاح كورونا في مراكز اللقاحات للفئة العمرية من 12 إلى 18 عامًا، للمواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة. كما أهابت بالجميع سرعة الحصول على اللقاح للحماية من تداعيات المرض والحجز عبر تطبيقي “صحتي” أو “توكلنا”.

وحسب تقرير “مشاورات المادة الرابعة” لصندوق النقد الدولي ساهمت جهود حكومة المملكة في الحد من حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن جائحة كورونا.

إنجازات وزارة الصحة.. نجاحات رغم التحديات

وأطلقت وزارة الصحة خدمة تلقي لقاح فيروس كورونا بالمنزل لفئة 70 عامًا فأكثر؛ حفاظًا على صحة وسلامة كبار السن المؤهلين للتطعيم ووقايتهم من مضاعفات العدوى، وتجنيبهم عناء التوجه إلى مراكز تلقي اللقاح للحصول على التطعيم؛ إذ تعمل طواقم طبية مختصة على تقديم خدمة التطعيم بالمنزل لتلك الفئة، وبما يضمن لهم الرعاية الصحية اللازمة أثناء وجودهم في المحيط الأسري، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي توصي الوزارة بها.

الصندوق السعودي للتنمية

ضمن مساعينا في اليوم الوطني السعودي 91 لتسليط الضوء على دور المملكة الإنساني يجب الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية أسست الصندوق السعودي للتنمية ليصبح القناة الرئيسية التي تقدم من خلالها الحكومة مساعداتها الإنمائية.

ويتمثل هدفه الأساسي بالمساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول، وتقديم منح للمعونة الفنية لتمويل الدراسات والدعم المؤسسي، وتقديم التمويل والضمان للصادرات الوطنية غير النفطية.

الضمان الاجتماعي.. خطوات التقديم وآلية احتساب المعاش

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

انطلاقًا من دورها الإنساني والريادي تجاه المجتمع الدولي في شتى أنحاء العالم، واستشعارًا منها بأهمية هذا الدور المؤثر في رفع المعاناة عن الإنسان ليعيش حياة كريمة، فقد بادرت المملكة بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية؛ ليكون مركزًا دوليًا مخصصًا للأعمال الإغاثية والإنسانية.

ودُشنت أعمال المركز في مايو عام 2015، برأسمال يبلغ مليار ريال، بتوجيه ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

مركز الملك سلمان للإغاثة.. دعم للإنسانية بلا حدود

ويعتمد المركز في أعماله على ثوابت تنطلق من أهداف إنسانية سامية، ترتكز على تقديم المساعدات للمحتاجين، وإغاثة المنكوبين في أي مكان من العالم بآلية رصد دقيقة وطرق نقل متطورة وسريعة، تتم من خلال الاستعانة بمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية الدولية والمحلية ذات الموثوقية العالية في الدول المستفيدة.

اليوم الوطني السعودي 91

منصة المساعدات السعودية

لم يقتصر خير المملكة منذ تأسيسها على أبنائها فقط، وإنما عمت معظم أرجاء العالم؛ حيث قدمت المساعدات الإنسانية والتنموية والخيرية من منح لكل دول العالم دون تمييز على أساس لون أو دين أو عرق.

المنصة الوطنية للتبرعات.. الوسيلة الأبرز لتحقيق التكافل الاجتماعي

منصة “تبرع”

استكمالًا لحديثنا خلال اليوم الوطني السعودي 91 عن الإنسانية في المملكة تُعد المنصة الوطنية للتبرعات “تبرع” الواجهة الرسمية والمعتمدة للتبرعات، كما تنفرد بكونها منصة موثوقة تضم أبرز الجمعيات الأهلية التي تتلقى التبرعات والصدقات؛ حيث تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلالها إلى تعزيز التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، كما تتمثل رسالتها في أن تكون الحل الأسهل لإيصال المتبرع بالمحتاج في كل مناطق ومدن المملكة؛ من خلال عملية تبرع شفافة تخت إشراف وحوكمة الوزارة.

منصة إحسان

قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- حفظه الله- تبرعًا سخيًّا إضافيًّا بمبلغ 10 ملايين ريال للمنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان)، امتدادًا لتبرعه السابق للمنصة في شهر رمضان الماضي، وانطلاقًا من حرصه على دعم وتمكين قطاع العمل الخيري.

وصلت المنصة بتبرع سموّه إلى إجمالي مليار ريال من التبرعات بإنجاز غير مسبوق، في بادرة داعمة لمختلف المجالات التي تغطيها منصة إحسان بشمولية، باعتبارها منظومة تقنية تعمل بالتكامل مع الجهات الرسمية.

وتشرف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) على منصة إحسان، وتمكّنها تقنيًا منذ انطلاقتها قبل 5 أشهر بموجب أمرٍ سامٍ كريم، وكانت أولى مبادراتها الحملة الوطنية للعمل الخيري، مستهلّة بتبرع سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسموّ ولي العهد بقيمة 30 مليون ريال.

ويعكس تبرع سموّ ولي العهد للفئات الأشد احتياجًا عبر منصة إحسان اهتمامًا بالقيم والمزايا التي تضفيها المنصة على العمل الخيري من تيسير وتسريع لوصول التبرعات لمستحقيها، بما يعزز الدور الريادي للمملكة في أعمال الخير ومكانتها المرموقة عالميًّا في مجال القطاع الخيري.

وتعد منصة إحسان أول منصة وطنية تتلقى هذا الحجم من التبرعات بوقت قياسي، الأمر الذي شكّل بدايةً لطموح تعظيم أثر قطاع العمل الخيري، عبر مرحلة أحدثت نقلة نوعيّة لعمليات التبرّع ورفعت من كفاءتها،ويسير مسعى العمل الخيري بالتوازي مع تحسين جودة الحياة في المملكة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان: العمل الاجتماعي يعدّ رافدًا أساسيًا من روافد التنمية الوطنية

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، وبحضور الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ ﺭﺋﻴﺴﺔ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.