اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. إنجازات المرأة السعودية

تحت شعار «هي لنا دار» تحتفل المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا في 23 سبتمبر الجاري بذكرى «اليوم الوطني السعودي 91»، فمنذ توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمساعدة سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، تشهد السعودية قفزات تنموية هائلة وتحولات اجتماعية وتطورات سياسية واقتصادية واسعة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

تحتفي المملكة هذا العام بذكرى «اليوم الوطني السعودي 91» وهي تعيش في عصر يتسم بالابتكار والاستكشاف والإبداع، وذلك بفضل موجة الإصلاحات الأخيرة التي وضعتها على أعتاب مستقبل مثير ومفيد، وفي هذه المناسبة الرفيعة يحظى المواطنون السعوديون جميعًا بيوم عطلة؛ حيث يخرجون إلى الشوارع لحضور المسيرات، ومشاهدة العروض الجوية واسعة النطاق، وعروض الألعاب النارية المثيرة، والعديد من الفعاليات الأخرى، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا «كوفيد -19».

إنجازات ملكية في اليوم الوطني السعودي 91

تأتي احتفالات اليوم الوطني السعودي 91 للتعبير عن الحب والفخر والاعتزاز بالمملكة العربية السعودية وما حققته من إنجازات سياسية واجتماعية واقتصادية وتنموية غير مسبوقة، بما فيها تمكين المرأة السعودية في مختلف المجالات؛ حيث أظهرت هذه الإنجازات، التي تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية لرؤيتها 2030، أن الحكومة الرشيدة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين -حفظهما الله-، ملتزمة بتعهدها ببناء دولة متطورة قادرة على مواكبة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكيف مع التحديات المحلية والإقليمية والعالمية.

وبفضل موجة الإصلاحات الأخيرة أصبحت المرأة السعودية تشغل مناصب صنع القرار في القطاعين العام والخاص؛ حيث تتولى مناصب مهمة مثل: نائب الوزير، والسفيرة، ومديرة الجامعة، ورئيسة مجلس الإدارة في عدد من الشركات، ومن ناحيتها كسرت المرأة السقف الزجاجي الذي يضرب به المثل في جميع القطاعات، وهو ما أدى إلى ظهور أول سائقة سباقات محترفة ومنتجة أفلام حائزة على العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

اليوم الوطني السعودي 91

في صدد الاحتفالات بذكرى اليوم الوطني السعودية 91 تُلقي مجلة «رواد الأعمال» الضوء في التقرير التالي على أبرز إنجازات المرأة السعودية في 2021، وهي كالتالي:

إنجازات المرأة السعودية

في خطى ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 منحت الحكومة الرشيد، المرأة السعودية حق القيادة وحضور مباريات كرة القدم، وفي مطلع الربع الثاني من عام 2018 تم تعيين سيدة سعودية في منصب نائب وزير العمل، وفي مطلع عام 2019 تم تعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يجعلها أول امرأة سعودية تتولى هذا المنصب الدبلوماسي الرفيع، كما تُعتبر زيادة عدد النساء السعوديات في القوى العاملة جزءًا من الإصلاحات المقترحة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لرؤية 2030.

اقرأ أيضًا: الضمان الاجتماعي.. خطوات التقديم وآلية احتساب المعاش

وللعام الثاني على التوالي أحرزت المملكة العربية السعودية تقدمًا ملحوظًا في تقرير «المرأة والأعمال والقانون لعام 2021»، وسجلت 80 نقطة من أصل 100، وهو مقياس عالمي للإصلاحات القانونية للمرأة نشرته مجموعة البنك الدولي، وبحسب تقرير البنك الدولي فإن هذا الإنجاز الذي حققته المملكة يأتي تأكيدًا لقوة وزخم الإصلاحات التشريعية المستمرة في القوانين والأنظمة المتعلقة بالمرأة؛ حيث حققت المملكة المساواة بين الجنسين في جميع مجالات التوظيف؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل.

أبرز إنجازات المرأة السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية العديد من الاحتفالات بمناسبة ذكرى اليوم الوطني السعودي 91، وسط مجموعة من الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية في جميع المجالات، والتي تأتي في إطار برنامج الإصلاحات الذي يقوده سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، تحت رعاية وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أول باحثة وعالمة سعودية

يأتي إنجاز الدكتورة حياة سندي؛ الباحثة والعالمة في المجال الطبي، في مقدمة الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية بفضل الدعم السخي من الحكومة الرشيدة.

وتُعتبر الدكتورة حياة السندي أول باحثة وعالمة سعودية تشغل منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»؛ حيث تتمتع بالعديد من الإنجازات في مجال العلوم والطب والتكنولوجيا؛ حيث عملت على اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، من خلاله يُمكن مراقبة معدلات السكر وضغط الدم في أجسام رواد الفضاء.

اليوم الوطني السعودي 91

أول أكاديمية سعودية تنشر بحثًا عالميًا في الكيمياء

تحظى الدكتورة هند الجهني؛ الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية في جامعة تبوك، بشهرة كبيرة في جميع أنحاء المملكة؛ نظرًا لما حققته من إنجاز كبيرًا كأول أكاديمية سعودية تنشر بحثًا عالميًا في علوم الكيمياء في مجلة علمية تعد من أشهر المطبوعات المتخصصة بالكيمياء الطبيعية، كما تُعد الدكتورة ريم الطويرقي؛ أستاذ الفيزياء بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، من أبرز الأسماء التي برزت في العديد من المحافل الدولية، تقديرًا لجهودها العلمية في مجال الفيزياء، واهتمامها بربط الجامعات السعودية والنشاط الفيزيائي فيها بالعمل العلمي العالمي من خلال تفعيل آليات الجمعية الفيزيائية السعودية.

أول امرأة سعودية تنضم إلى وكالة ناسا

تُعتبر المهندسة مشاعل الشميمري؛ عالمة في مجال هندسة الطائرات والمراكب الفضائية والصواريخ، واحدة من أهم وأبرز الشخصيات التي برزت في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، وذلك بفضل جهودها البحثية في مجال علوم الطيران.

وتُعد “الشميمري” هي أول امرأة سعودية تنضم إلى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، كما تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة مشاعل للطيران التي تهدف إلى تصميم وبناء صواريخ لإطلاق أقمار صناعية صغيرة إلى مدار أرضي منخفض.

اقرأ أيضًا: اقتصاديات التعليم.. دعم المملكة لاستراتيجية التعليم 2025

سعودية تحصل على براءة اختراع في علاج الأورام السرطانية

بعد إجراء العديد من الأبحاث العلمية نجحت الدكتورة نجلاء الردادي في الحصول على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في علاج الأورام السرطانية لتحضير مُركب يُساهم في علاج الخلايا السرطانية.

أول رئيسة بنك في السعودية

تحظى سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان بشهرة كبيرة بين الخبراء المصرفيين، وفي سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية تم اختيار لبنى العليان؛ البالغة من العمر 66 عامًا، لتشغل منصب رئيسة بنك «ساب الأول» وهو البنك الناتج عن اندماج البنك «الأول» البنك السعودي الهولندي سابقًا مع البنك السعودي البريطاني «ساب»؛ حيث كانت تشغل العليان منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة «العليان للتمويل»، التي تضم أكثر من 40 شركة تحت مِظلتها، والتي أسسها والدها الشيخ سليمان العليان عام 1947.

اليوم الوطني السعودي 91

أول معلقة رياضية في المملكة

بعد شوط كبير قطعته الإعلامية هيلة الفراج في مجال الإعلام نجحت في أن تصبح أول معلقة رياضية في تاريخ الرياضة بالسعودية؛ حيث بدأت تجربتها الأولى في فعاليات كرة القدم النسائية الخليجية بالصالة الخضراء في الدمام عام 2019.

وكانت هيلة الفراج تتمتع بخلفية رياضية جيدة من خلال أفراد أسرتها الحريصين على متابعة مباريات كرة القدم، وتم اختيارها نظرًا لما تتميز به من صوت مناسب وإلقاء قوي وإجادتها استخدام المصطلحات الكروية المميزة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

نوكيا في احتفالية مبادرة رواد العمل الاجتماعي: نلتزم بدفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، انطلقت احتفالية مبادرة رواد العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.