اليوم العالمي للمعلم

اليوم العالمي للمعلم 2020.. المملكة تحتفي بصانع الأجيال

تحرص المملكة العربية السعودية على الاحتفاء بـ” اليوم العالمي للمعلم ” في الخامس من أكتوبر من كل عام ؛ حيث تم اختيار هذا اليوم منذ عام 1994م إحياءً لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في عام 1966 والتي تتعلق بأوضاع المعلمين.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في التعليم الإلكتروني

وفي ذكرى يوم المعلم العالمي 2020 توجه وزارة التربية والتعليم بالمملكة الدعوة لجميع الإدارات التعليمية والمدارس التابعة لها إلى تنظيم عدد من الفعاليات التي تستهدف تكريم المُعلم وتذكير الأجيال المختلفة بالإنجازات والجهود الكبيرة التي يبذلونها في بناء الأجيال، فضلًا عن محاولة إيجاد بعض الحلول الإيجابية والفعالة لمواجهة كل التحديات من أجل الارتقاء بمهنة التدريس.

اليوم العالمي للمعلم

وتُشارك نحو أكثر من 100 دولة حول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للمعلم؛ حيث إن بعض هذه الدول يحددون اليوم بأن يكون عطلة رسمية للمعلمين، والبعض الآخر يقضونه في العمل ويتم الاحتفال به داخل الأسوار التعليمية بمشاركة الطلبة والطالبات.

وتأتي هذه المناسبة لإبراز دور المعلم في تربية الأجيال وإسهاماته في بناء وتطوير القطاعات التعليمية المختلفة، ولفت الأنظار إلى مدى أهمية التعليم في حياة الناس، وضرورة تعيين عدد من المعلمين كل عام، بالإضافة إلى حرص واهتمام المجتمعات على تقديم الدعم الكافي واللازم لجميع المعلمين والمعلمات في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ثورة جديدة.. ملامح مستقبل الذكاء الاصطناعي

وتأتي المملكة في مصاف الدول المتقدمة التي تولي التعليم اهتمامًا كبيرًا؛ حيث وضعت من خلال رؤيتها 2030 استراتيجية جديدة تهدف إلى التميز والرقي في تطوير التعليم عبر شتى مراحله ومختلف مناهجه، كما تُولي المملكة أهمية كبيرة بتطوير المعلم عبر توفير المزيد من الدورات التريبية والمنح المميزة، بالإضافة إلى السُبل التي تُمكنه من الاطلاع على كل جديد في المناهج التعليمية وطرق التدريس الحديثة، وتعزيز إثرائه المعرفي بالعديد من الأنشطة وورش العمل التربوية، ومنحه فرص الابتعاث للحصول على الشهادات العليا في مجالات مميزة تهدف في نهاية المطاف إلى تطوير قطاع التعليم.

اقرأ أيضًا: اكتشاف رواد الأعمال في الصغر.. ما دور المعلمين؟

وتُولي المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وولي عهده الأمين أهمية كبيرة لـ يوم المعلم العالمي، إدراكًا منها للدور الكبير الذي يؤديه المعلمون والمعلمات من أبناء الوطن في نهضة المملكة، وقدرتهم الفائقة على بناء أجيال واعدة وقادرة على بناء الحضارة.

مظاهر الاحتفال بالمعلم في المملكة

من أبرز مظاهر الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي للمعلم 2020 في المملكة تنظيم بعض الإدارات التعليمية في مختلف المدن والمحافظات الحفلات والمنتديات الثقافية لإلقاء الشعر والخطب عن المعلم وتأليف الكلمات والألحان، ومنح المعلمين المتميزين بعض الجوائز والعلاوات التشجيعية، بالإضافة إلى تكريم المعلم في بعض المؤسسات التعليمية المختلفة وتقديم الشكر له وبعض الهدايا التي تعبر عن الحب المتبادل بين المعلم والطلاب.

ويُشارك الطلاب في فعاليات اليوم العالمي للمعلم من أبناء وبنات المملكة؛ من خلال إرسال بعض الصور الخاصة بيوم المعلم إلى معلميهم.

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن ياهو.. الشبكة التي لم تستطع الصمود

أهمية المرشدين لرواد الأعمال.. الخبرة أساس النجاح

4 أخطاء مالية تعرقل طريقك للثراء

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.