الخالدي

أوقاف غرفة الشرقية تُنظم برنامجًا تدريبيًا حول مجالس النظارة والحوكمة

تُنظم غرفة الشرقية، مُمثلة بلجنة الأوقاف، يوم الأحد الموافق 20 سبتمبر2020م، برنامجًا تدريبيًا جديدًا بعنوان (نحو مجلس نظارة فعال يُحقق الحوكمة)، يُقدمه  المهندس موسى بن محمد الموسى؛ عضو اللجنة.

يستهدف البرنامج مجالس الإدارة والنظارة للأوقاف الخاصة والعامة مؤسسية كانت أو عائلية، ويهدف إلى تفعيل دور هذه المجالس، وتحقيق استراتيجية الوقف، وتحرير أدوار اللجان، والإدارات والتدقيق والاستثمار والرقابة، وتطوير عمل القادة، وتحسين أداء هذه المجالس.

وقال عبد الحكيم بن حمد العمار الخالدي؛ رئيس غرفة الشرقية، إن الغرفة وفرت؛ من خلال لجنة الأوقاف، الإمكانات والدعم في سبيل إحياء ثقافة الوقف بين قطاع الأعمال، ونسّقت مع جهات رسمية وغير رسمية عدة بهدف تطوير الأنظمة واللوائح التي تحكم مشروعات الأوقاف، وأن هذا البرنامج يُمثل مواصلةً للجهود نحو تعزيز ثقاف الأوقاف كمقصد شرعي يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي والتنموي في المجتمع.

وأكد أهمية البرنامج بما يطرحه من موضوعات ذات أهمية كُبرى في تنظيم الأوقاف وجعلها أكثر فاعلية، ألا وهي حوكمة مجالس النظارة، بما تضفيه الحوكمة من شفافية ورؤى أكثر وضوحًا فيما يتعلق بمجلس النظارة وآليات إدارته وكيفية قيادته للوقف، وصولًا إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء باختيار الأساليب المناسبة والفعالة.

من جانبه، أكد عايض بن فرحان القحطاني؛ رئيس لجنة الأوقاف، حرص اللجنة على زيادة مساحة المعرفة والاطلاع في أوساط المجتمع حول ثقافة ومفهوم الأوقاف، وأنها ليست مقتصرة على قطاعات أو جوانب معينة، بل إن مفهومها وغايتها واسعة يستطيع عدد كبير من أفراد المجتمع تفعليها وكسب الأجر من الله عز وجل؛ وذلك من خلال القيام بهذا المقصد الشرعي السامي الذي يُعد من أوجه التكافل الاجتماعي ويدفع بعجلة التنمية والاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن برنامج حوكمة مجالس النظارة يأتي في إطار مستهدفات اللجنة نحو تطوير عمل قطاع الأوقاف وتدعيمه بكل الوسائل؛ لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وأضاف “القحطاني” أن لجنة أوقاف الشرقية تعتز بأن يقف على رئاستها الفخرية صاحب السموّ الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز؛ أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأميـر أحمد بن فهد بن سلمان نائبًا فخريًا لها، وما حققته من نتائج كبيرة ساهمت في زيادة الاتجاه نحو العمل الوقفي بجميع أنواعه، وكذلك حجم المعرفة بالأوقاف سواء من ناحية إقامتها أو إدارتها، والذي أوجدته اللجنة في أوساط المجتمع، كما أن هذا البرنامج متاح لمشاركة الجميع.

اقرأ أيضًا:

“البيئة 2020.. نحو بيئة صحية مستدامة” منتدى بغرفة الشرقية 28 سبتمبر

التجارة تطلق مبادرة تتيح لرواد الأعمال الحصول على متجر إلكتروني مجاني

“اثنينية الحوار” تناقش سبل تعزيز قيم السلام لتجاوز تداعيات جائحة كورونا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الأمير فهد بن منصور

تعيين الأمير فهد بن منصور رئيسًا لاتحاد رواد الأعمال الشباب 2020

كشف اتحاد رواد الأعمال الشباب عن تعيين الأمير فهد بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.