الوليد بن خالد بن عبدالعزيز

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز: مشروع المواقف الذكية يتماشى مع خطط التنمية ورؤية 2030

بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، حامًا أفكارًا وطموحات شتى، فكر في إنشاء أول موقف ذكي بالمدن الذكية؛ فظل يعمل أكثر من 50 شهرًا؛ حتى وقَّع أول عقد استثماري مع وزارة الشؤون البلدية والقروية؛ بتطوير المنطقة الشرقية، وإنشاء وتشغيل المواقف الذكية؛ ليصبح أول مؤسس للمواقف الذكية في المدن الذكية في المملكة؛ إنه الوليد بن خالد بن عبدالعزيز المقبل؛ رئيس مجلس إدارة “شركة حلول المدن الذكية”، الذي أجرى معه” رواد الأعمال” هذا الحوار..

  • بم تُعرِّف نفسك للقراء؟

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز المقبل، ولدت بمدينة جدة في 3 مارس 1985م والابن الأول من بين إخوتي، حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية في عام 2005م من كلية الملك خالد العسكرية.

وأترأس مجلس إدارة “شركة حلول المدن الذكية” مُنذ مايو 2017م، ومؤسس شركة الوقوف الذكي القابضة “SPH”، وشريك مؤسس لـ”شركة حلول المدن الذكية”، وأول مؤسس للمواقف الذكية بالمملكة.

أشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الوقوف الذكي القابضة “SPH” منذ يونيو 2016م، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”شركة الوليد المقبل وإخوانه القابضة” منذ أغسطس 2019م.

إنترنت الأشياء

  • كيف بدأت في مجال الأعمال؟

بدأت مجال المال والأعمال بعد عودتي من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2015م؛ حيث كنت أحمل أفكارًا وطموحات بأن أكون من المؤثرين الذين يضعون بصمة مشرفة في مملكتنا الغالية؛ مثل فكرة مشروع “المدن الذكية” الذي يتلخص في تطوير المدن وتحويلها إلى مدن ذكية؛ باستخدام أحدث التقنيات؛ كإنترنت الأشياء، والمواقف الذكية، فعملت على ذلك لمدة 4 سنوات ونصف السنة، دون كلل؛ حتى وقعت – بفضل الله تعالى – أول عقد استثماري مع وزارة الشؤون البلدية والقروية؛ بتطوير المنطقة الشرقية، وإنشاء وتشغيل المواقف الذكية؛ فأصبحت بذلك أول مؤسس للمواقف الذكية في المدن الذكية في المملكة.

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز

تحالفات كبيرة

  • ماذا عن التحديات التي واجهتك؟

كان أكبر تحدٍ هو كيفية عمل الدراسات والبحوث اللازمة؛ وذلك لإقناع المسؤولين بالمشروع، ولكن وجدت قبولًا وتشجيعًا للفكرة من المسؤولين؛ لتماشيها مع رؤية 2030م.

وكان التحدي الثاني؛ هو كيفية عمل تحالفات مع كبار الشركات، واختيار الشريك المناسب؛ حتى وقعت شراكة مع شركة أمنكو التابعة لشركة باتك؛ بالاستحواذ على 48 % من الشركة، كما وقعت شراكة مع شركة الاتصالات السعودية بمعرض جيتكس في دبي في عام 2017م، وشراكة استراتيجية مع شركة هواوي؛ وبذلك أصبح للشركة أساس قوي جدًا إداريًا وماليًا وفنيًا.

الخدمات السحابية

  • حدثنا عن مشروع المواقف الذكية؟

طبقًا للتطورات التي تشهدها المملكة بعد إقرار رؤية ٢٠٣٠م، يأتي مشروع المواقف الذكية للمدن الذكية في مقدمة اهتماماتنا لتماشيه مع خطط التنمية في المرافق الحكومية والخاصة في جميع مدن المملكة.

إن أحد أهم شركاء النجاح للمشروع؛ هو الشريك التقني بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة هواوي، التي سوف تستخدم من خلال البنية التحتية لها وحلول الخدمات السحابية وإنترنت الأشياء؛ ما يخدم مصلحة المواطن في تطوير المدن وتحويلها إلى مدن رقمية وذكية، ومنها تنظيم المواقف؛ سعيًا إلى راحة المواطن، وتوفير إمكانيات عالية الجودة، وتعدد وسهولة طرق دفع رسوم المواقف في المرافق العامة.

الوليد بن خالد بن عبدالعزيز

  • كيف ترى مجال التجارة في المملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة؟

تحولت التجارة في السنوات الخمس الأخيرة تحولًا سريعًا ومتطورًا جدًا في معظم المجالات؛ من خلال التقنية؛ إذ نعيش الآن في عصر تجارة إلكترونية بحتة؛ عبر تطبيقات الهواتف الذكية؛ حيث يمكنك أن تأكل وتلبس، وتؤثث منزلك من خلالها.

  • كيف وجدت الإجراءات الحكومية؟

كانت سهلة جدًا، وكان هناك تطور إيجابي لافت، مقارنةً بآخر خمس سنوات.

اقرأ أيضًا:

صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن منصور: “رؤية الريادة” مؤسسة غير ربحية تدعم رواد الأعمال

مصممة العباءات نوف السديري: لمستي للعباءة تمنحها بعدًا تراثيًا وجماليًا وتضفي عليها الهوية السعودية

أحمد الشمري مؤسس THE PAGE CAFÉ: المخاطرة والمثابرة والإصرار أهم أسس ريادة الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن عبدالله القطان

شاهد أيضاً

بندر العتيق

بندر العتيق صاحب مقهى “CC”: “كراكاو” و”سبانش لاتيه” و”بلكاو” أشهر منتجاتنا المتميزة

بندر العتيق، شاب سعودي طموح، بدأ مشروعه الخاص بتأسيس مقهى “CC”، وتدرج حتى أصبح له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.