الوظائف الأكثر طلبًا في العالم

الوظائف الأكثر طلبًا في العالم

إذا كنت تفكر في مستقبلك وترغب في تخطيط مسارك المهني فأنت بحاجة إلى معرفة الاتجاهات الحالية في السوق؛ لتكون خيط البداية الذي يقودك إلى التنبؤ بالمستقبل؛ فعبر معرفة الوظائف الأكثر طلبًا في العالم يمكنك أن تتنبأ بشكل المستقبل على الأقل خلال الخمس سنوات المقبلة.

هذه المعرفة _معرفة الوظائف الأكثر طلبًا في العالم_ هي الخطوة الأولى؛ إذ يتعين عليك بعد ذلك أن تطور المهارات اللازمة لهذه الوظائف التي ستكون مطلوبة وبقوة خلال السنوات القليلة المقبلة.

فما هي الوظائف الأكثر طلبًا في العالم؟ وما هي واجبات أصحابها؟ وما هي المهارات التي تتطلبها؟ ذاك بالضبط هو ما نكرس أنفسنا في «رواد الأعمال» لاستقصائه والإجابة عنه، إليك، إذًا، أبرز هذه الوظائف.

مطور مواقع

يستخدم مطورو الويب لغات برمجة، مثل HTML وCSS وجافا سكريبت؛ لإنشاء مواقع سهلة التنقل للعملاء، بالإضافة إلى إجراء الصيانة على الصفحات الحالية.
وتتمثل مهام مطورو المواقع فيما يلي: إجراء تحديثات الموقع، تطوير جداول اختبار الموقع؛ لاختبار جميع أنواع المتصفحات والأجهزة، تصميم أو كتابة أو تحرير محتوى الموقع، الحفاظ على معرفة دقيقة حول تطبيقات وبرمجة المواقع الجديدة، تحديد أي مشكلات في الموقع ومحاولة حلها.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم الوظائف في المستقبل

إخصائي علاج طبيعي

هذه أيضًا واحدة من الوظائف الآخذة في الانتشار في الوقت الحالي، ومن المرجح أن يستمر الوضع كذلك لبضع سنوات قادمة.

يقدم المعالجون الفيزيائيون خدمات العلاج للأشخاص من جميع الأعمار، سواءً كانوا من المصابين أو الذين يعانون من حالات طبية أخرى تحد من قدرتهم على التنقل وأداء المهام اليومية الأساسية.

ومن بين مهامهم ما يلي: تطوير خطط العلاج لكل مريض على حدة، إدارة دورات العلاج الطبيعي؛ للمساعدة في إدارة الألم وتحسين الحركة، توفير معلومات حول خيارات العلاج في المنزل للمرضى وأسرهم.

وطبعًا يُشترط فيمن يمارس هذه المهنة أن يكون مؤهلًا من الناحية الأكاديمية، وعادة ما يكون من الحاصلين على درجة الدكتوراه في العلاج الطبيعي، ناهيك عن الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

محلل أمن المعلومات

العصر الحالي هو عصر المعلومات، والبيانات الضخمة، ومن ثم لا بد أن يكون هناك أشخاص يسهرون على أمن وحماية هذه المعلومات، وهؤلاء هم محللو أمن المعلومات، والذين تتمثل مهامهم في مراقبة المشكلات الأمنية في أنظمة الكمبيوتر، التحقيق في الانتهاكات الأمنية وغيرها من الحوادث ذات الصلة بهذا المجال، تشغيل البرامج وتركيب الإجراءات الأمنية؛ لحماية البنية التحتية للمعلومات وأنظمتها.

ويُشترط فيمن يعمل في هذا المجال الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو البرمجة أو أي مجال آخر ذي صلة.

الوظائف الأكثر طلبًا في العالم

اقرأ أيضًا: أهمية التدريب في مجال التنمية البشرية (1/2)

مطور برامج

تتمثل مسؤوليات مطور البرامج في البحث عن البرامج، وتصميمها، وتنفيذها، وإدارتها، بالإضافة إلى إعداد تقارير عن برمجة أنشطة المشروع، تعديل البرنامج لتكييفه مع الأجهزة المحدثة، أو إصلاح الأخطاء، أو تحسين الأداء.

ويتطلب لشغل هذه الوظيفة الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، أو هندسة البرمجيات، أو أي تخصص تقني ذي صلة.

إحصائي

الأرقام هي المعرفة الصلبة، التي تجعل من يملكها ويحسن التعامل معها في وضعية أفضل، ولذلك ليس بغريب أن تكون وظيفة الإحصائي إحدى أكثر الوظائف طلبًا في العالم حاليًا وستكون كذلك في المستقبل من دون ريب.

يقوم متخصصو الإحصاء بتطوير وتطبيق النظريات الإحصائية؛ للحصول على بيانات مفيدة تساعد في حل مشكلات العالم الحقيقي، علاوة على إنشاء تجارب واستبيانات واستطلاعات دقيقة إحصائيًا، واستخدام البرامج الإحصائية؛ لتحديد الاتجاهات والعلاقات داخل مجموعة من البيانات، الإبلاغ عن الاستنتاجات التي خرجوا بها من دراساتهم وتحليلهم للأرقام.

ولا بد لمن يرغب في العمل بهذا المجال أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير في الرياضيات أو الإحصاء أو منهجيات المسح وطرق البحث الأخرى، كما أنه من المحتم أن يكون ملمًا بالبرامج والأدوات الرقمية التي تعينه في عمله وتسهل عليه أداءه.

اقرأ أيضًا:

أنواع الموظفين.. 8 أنماط أساسية

أسرار العثور على وظيفة الأحلام

الأتمتة واستعادة الموهبة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

زميل العمل السام

زميل العمل السام.. صفاته وكيفية التعامل معه؟

هناك فرق كبير بين أن تعمل مع شخص لا تتوافق معه ومع شخص آخر يجعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.