صندوق التنمية الصناعية

“الوزراء” يوافق على تعديل نظام صندوق التنمية الصناعية

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأخير، على تعديل نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي، وذلك بعد الاطلاع على التوصية المقدمة من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية، والنظر في قرار مجلس الشورى.

وشملت التعديلات استقلالية الصندوق؛ ليتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة، والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني.

وتضمنت التعديلات، كذلك، أن يطبق الصندوق أساليب الإدارة البنكية الحديثة وفق المعايير المهنية المعمول بها، وأن يكون مقر الصندوق في مدينة الرياض، ويتم إنشاء فروع له بحسب الحاجة.

تمويل المنشآت الخاصة

وتتمثل صلاحيات صندوق التنمية الصناعية السعودي، في تقديم التمويل إلى المنشآت الخاصة التي تؤسس في المملكة، وتعمل في مجالات الصناعة، أو التعدين، أو الطاقة؛ أو الخدمات الصناعية، أو الخدمات المساندة واللوجستية، وتطوير التقنية والبنى التحتية.

ويعمل الصندوق، ضمن صلاحياته أيضًا، على تقديم التمويل إلى المنشآت القائمة خارج المملكة، التي يمتلكها أو يساهم فيها مستثمرون سعوديون؛ بهدف نقل التقنية، أو التكامل مع الصناعة الوطنية.

ويقدم الصندوق، كذلك، المشورة الاقتصادية أو الفنية الإدارية، وتقديم الضمانات بما لا يزيد على 10% من رأس مال الصندوق المدفوع.

مراكز التدريب الأكاديمي

وتمثلت التعديلات في إنشاء وإدارة مراكز التدريب الأكاديمي المتخصصة في المجالات المالية والصناعية والطاقة والتقنية والتعدينية واللوجستية، وتقديم برامج تدريبية تخصصية في هذه المجالات.

وتشمل، أيضًا، الإقراض، وغير ذلك من صور التمويل، وقبول الرهونات وغيرها من ضمانات الوفاء، إلى جانب الاقتراض، وإصدار الصكوك والسندات وغيرها من أدوات الدين، وغير ذلك.

ونصت التعديلات، فيما يخص سياسة الاستثمار والقروض، على أن سياسة الحكومة وبرامجها واستراتيجياتها، تشكل المبادئ الأساسية لنشاط الصندوق في دعم وتشجيع الصناعة والأنشطة الاقتصادية الأخرى ذات الجدوى في المملكة.

وسيتعاون الصندوق، وفقًا للتعديلات الجديدة، مع الأجهزة والمؤسسات الحكومية المختصة في سبيل تحقيق ذلك، وسينسق، بالتالي، بين نشاطه ونشاطها.

ويجوز للصندوق أن يستثمر السيولة الفائضة في استثمارات داخل المملكة أو خارجها إلى حين استعمال هذه الأموال في عملياته، فيما شملت تعديلات المادة التاسعة، أن يكون للصندوق رئيس تنفيذي يعين في منصبه ويُعفى منه بقرار من مجلس الإدارة، ويحدد مجلس الإدارة صلاحياته، واختصاصاته، وأجره، ومزاياه المالية الأخرى.

اقرأ أيضًا:

صندوق التنمية الصناعية يوقّع اتفاقية تمويل للتحول الرقمي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

عقد الاجتماع الأول لـ«تنمية مجموعة العشرين» برئاسة المملكة

عقدت مجموعة عمل التنمية التابعة لـ«مجموعة العشرين» اجتماعها برئاسة المملكة، يومي 10 و11 ديسمبر الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.