خوان رويج

الوجه الإنساني لـ “خوان رويج” ودعم بيئة ريادة الأعمال

باتت المسؤولية الاجتماعية توجهًا عامًا في ظل المواجهة العالمية لأزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، والتي أسفرت عن إعلان كبار رواد الأعمال حول العالم عن دعمهم، والذين انضم إليهم رجل الأعمال الإسباني “خوان رويج”؛ صاحب سلسلة ميركادونا الشهيرة، بدعم مسرعة أعمال Lanzadera في فالنسيا بمبلغ قدره 10 آلاف يورو.

جاءت تلك الخطوة إيمانًا من خوان رويج _الملقب بأغنى بقال في العالم_ بإطلاق استراتيجية جديدة، يمكنها أن تستجيب إلى مواجهة الديناميكية التي تعزز قوة الموارد البشرية، وتساند النشاط الريادي في مواجهة أزمة كورونا، وتعزيزًا لالتزامه بمساندة القطاع الريادي.

اقرأ أيضًا: خوان رويج.. أغنى بقًال في العالم

خوان رويج

وتدعم مسرعة أعمال Lanzadera أصحاب الفكر الريادي؛ حتى يتمكنوا من تحويل مشاريعهم إلى حقائق تجارية، علمًا بأن مبادرة “رويج” تعتمد على 4 خطوات رئيسية من شأنها أن تبسّط وتوحّد برامج التسريع في مرحلة واحدة.

من جهته، أكد خوان رويج أن مبادرة دعمه لمسرعة الأعمال ستنقسم إلى 4 مراحل حتى تتكيف مع نضج الشركات الناشئة، مصحوبة بجهد اقتصادي أكبر، خلال الفترة الحالية؛ التي تُعتبر اختبارًا حقيقيًا لكل إنسان في العالم، بينما أوضح أغنى بقّال في العالم أنه سيضاعف دعمه لرواد الأعمال من هذه اللحظة حتى نهاية عام 2021، مستثمرًا 10 ملايين يورو، انطلاقًا من دوره وإحساسه بالمسؤولية الاجتماعية.

يعزز التوجه الحالي لدعم مسرعات الأعمال في إسبانيا التآزر الداخي، ويطرح مجموعة من الخيارات أمام قطاع ريادة الأعمال، بداية من مرحلة الحضانة، مرورًا بمرحلة التسارع والنمو، ووصولًا إلى مرحلة اندماج الشركات التي حققت نموًا بالفعل؛ بفضل نجاح مثبت نموذج الأعمال.

وفي هذه الحالة، ستعكف Lanzadera على توفير فرص تدريبية لإعادة سير وتيرة الأعمال؛ من أجل الأشخاص وبالتالي دعم المشاريع المربحة؛ التي يجب أن يتم التركيز عليها في مواجهة السياق الجديد، وتوثيق فكرة أن مسرعات الأعمال بإمكانها طرح فرص جديدة، وجذب المزيد من المواهب، ومؤازرة الابتكار؛ حتى في وجود أزمة غير عادية يواجهها العالم للمرة الأولى في التاريخ الحديث.

وتتضمن مبادرة “خوان” افتتاح مركز مفتوح ومعياري لريادة الأعمال على المستوى الوطني، وهو Lanzadera Space، على أن يشمل فتح جزء من منشآتها البالغة مساحتها 9 آلاف متر مربع لنظام الأعمال الريادي؛ ما يضاعف تدفق وتبادل المعرفة والخبرة فيما يتجاوز الشركات المشاركة في البرنامج.

وسوف تستضيف مسرعة الأعمال رواد الأعمال المقيمين دون الحاجة إلى أن يكونوا منضمين إلى مراحل البرنامج. وبهذا المعنى، سيتم تنظيم دعم السكان، بما في ذلك رجال الأعمال من المستثمرين الملائكة، باعتبارهم “إخوة أكبر سنًا” للشركات الناشئة.

قال خوان رويج: “في مواجهة هذا السيناريو الاقتصادي والاجتماعي الجديد، نرى أنه من الضروري مضاعفة التزامنا تجاه رواد الأعمال ومرافقتهم، وتقديم المزيد من الموارد وأدوات الدعم. مع إعادة التنظيم، ومع التوسع في الموارد، تضاعف Lanzadera التزامها بريادة الأعمال لمواصلة توطيد نفسها كمصنع لرواد الأعمال بحيث ينشط الاقتصاد؛ لأننا لن نفكّر في التوقف الحالي؛ ولكن بالتسارع مع الزمن. وهذا ليس الوقت المناسب لوضع حدود”.

وفي هذا المثال الحي؛ فإن النهوض بواقع المسؤولية الاجتماعية في المجتمعات العالمية، وطرح الوسائل والسبل التي من شأنها إعادة مفهومها إلى الواقع التطبيقي، بات أمرًا لا بد منه، بينما يتخذه كبار رجال الأعمال سبيلًا لدعم الفكر الريادي، وبيئة ريادة الأعمال، مع السعي وراء المهام الكبيرة التي تتطلب تضافر الجهود، العمل بإخلاص، مع الحفاظ على الصبر، والنظرة التفاؤلية لمستقبل أفضل؛ حتى إن كان على المدى البعيد.

المصدر: https://www.elreferente.es/

اقرأ أيضًا:

المسؤولية الاجتماعية قيمة مضافة وسلاح سري للشركات الناشئة

المسؤولية الاجتماعية المتبادلة.. وحدة الأهداف وتعدد المصالح

استثمار القيمة الاجتماعية.. إشراك الجميع في المهمة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مبادئ المسؤولية الاجتماعية

7 مبادئ للمسؤولية الاجتماعية

ليس مهمًا أن تكون ملمًا بالمسؤولية الاجتماعية من حيث هي مجموعة المعارف والنظريات والأطر الحاكمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.