الهيئة العامة للغذاء والدواء تؤكد سلامة الغذاء والدواء بغرفة الشرقية

نظمت لجنة البيئة بغرفة الشرقية بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس ورشة عمل حول نظام الغذاء ونطاق التراخيص والرقابة على المنشآت الغذائية وآلية تطبيقها على القطاع الخاص، احتضنها المقر الرئيس للغرفة.

وتحدثت ورشة العمل التي حضرها أحمد العبدالهادي المدير التنفيذي للقطاع الشرقي بالهيئة وإدارها رئيس اللجنة طلال الرشيد، عن الأهداف الرئيسة للهيئة التي تؤكد على سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان ومأمونيته وفاعليته، بالإضافة إلى مأمونية المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات.

كما استعرضت ورشة العمل التي شهدت حضورًا مميزًا اللائحة الفنية التي تُعنى بمجموعة من الوثائق إلالزامية التي  تصف خصائص الغذاء أو طرق إنتاجه وتصنيعه، والتعليمات المنظمة لذلك، بما فيها المصطلحات أو الرموز  أو التعبئة أو البيانات الإيضاحية، أو البطاقة الخاصة بالمنتج، وطريقة إنتاجه.

كما طرحت ورشة العمل التي تحدث فيها سامح إبراهيم و خالد الزهراني، المواصفات القياسية للغذاء والتي تعد وثيقة غير إلزامية تقرها الهيئة، وتنص على قواعد أو مبادئ توجيهية، أو خصائص الغذاء ومنتجاته، أو عمليات أو  أساليب الإنتاج المرتبطة بها، وقد تشمل المصطلحات أو الرموز  أو التعبئة أو متطلبات البطاقة الغذائية، والبيانات الإيضاحية المتعلقة بالمنتج، أو طريقة إنتاجه.

وتحدثت ورشة العمل عن المراجع الدولية التي يتم الاعتماد عليها عند إعداد أو تحديث اللوائح الفنية والمواصفات، كما بحثت الدور التشريعي للهيئة العامة للغذاء والدواء، ومنها الدور الوطني وهي الجهة المخولة بإصدار التشريعات المتعلقة بسلامة الغذاء، والدور الإقليمي الذي يهتم بإعداد المشاريع الخاصة بها ضمن خطة المملكة السنويةGSO)) ، وأخيرًا الدور الدولي والذي يعنى بالمشاركة في إبداء الرأي على المشاريع المعدة من قبل الجهات الدولية واقتراح اعداد مشاريع CODEX.

كما استعرضت ورشة العمل آلية التسجيل في الموقع الإلكتروني للهيئة وخصائص الموقع وكيفية الاستفادة من خدماته، كما شهدت الورشة نقاشات واستفسارات طرحها الحضور وتفاعل معها المسؤولون في الهيئة.

 

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رولا الحقيل : اليوم الوطني مناسبة لتجديد العهد والوفاء

قالت الدكتورة رولا الحقيل؛ استشارية التجميل، إن اليوم الوطني يعني لي الخير العظيم والألفة والمودة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.