الهيئة العامة للزكاة والدخل

الهيئة العامة للزكاة تدعو منتجي السلع الانتقائية لتقديم إقراراتهم الضريبية

وجهت الهيئة العامة للزكاة والدخل، اليوم الأحد، الدعوة لمنتجي السلع الانتقائية إلى تقديم إقراراتهم الضريبية للفترة الأولى من عام 2020م، والتي تتضمن شهري يناير وفبراير الماضيين.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه يُمكن لمنتجي السلع الانتقائية تقديم الإقرارات الضريبية عبر البوابة الإلكترونية للهيئة، في موعد أقصاه 15 مارس الجاري؛ وذلك تجنبًا للوقوع في مخالفات وغرامات تعادل 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوم تأخير في تقديم الإقرار أو جزء منه، وتكون الغرامة بحدها الأقصى 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها.

وشددت على عدم إنتاج أو حيازة أو تخزين أو نقل أي سلع انتقائية بصورة مخالفة للأنظمة بقصد التهرب من أداء الضريبة المستحقة، مؤكدة أنه سيترتب على ذلك غرامة تعادل قيمة الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية محل التهرب.

وأشارت إلى أنه في حال تكرار المخالفة يتم تطبيق الحد الأعلى للعقوبة، الذي يتمثل في ثلاثة أضعاف قيمة السلعة الانتقائية محل التهرب، موضحة أنها أقرّت مكافأة مالية لمن يسهم في الإبلاغ عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة؛ ومنها حالات التهرب الزكوي والضريبي، بمقدار 2.5% من المبالغ والغرامات المحصلة، بحد أدنى ألف ريال وبحد أقصى يصل إلى مليون ريال.

ولفتت الهيئة إلى أنها تجري جولات تفتيشية لمتابعة مدى التزام المنشآت بتنفيذ الأنظمة الخاصة بالضريبة الانتقائية، وذلك بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، مؤكدة أن منع موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية يُعد مخالفةً تستوجب الغرامات والعقوبات وفقًا للائحة المُعدة لذلك.

اقرأ أيضًا:

برعاية نائب أمير الشرقية.. انطلاق معرض التطبيقات الإلكترونية الثاني 24 مارس

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.