الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”

 أنشئت مدن عام 2001م، وتتمثل مسؤوليتها في تطوير أراضٍ صناعية متكاملة الخدمات، فقد عملت “مدن” على إنشاء المدن الصناعية في مختلف مناطق المملكة، حيث تشرف الهيئة حاليا على أكثر من 32 مدينة صناعية ما بين قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة، من هذه المدن: الرياض (1 و2 و3)، جدة (1 و2 و3 و4)، الدمام (1 و2 و3)، مكة المكرمة، القصيم (1 و2)، الأحساء (1 و2)، المدينة المنورة، الخرج، سدير، الزلفي، شقراء، ضرماء، حائل، تبوك، عرعر، الجوف، عسير، جازان، نجران، الباحة (1 و 2)، حفر الباطن. وهناك مدن تحت التخطيط والتصميم وهي: رابغ، رماح، واحة مدن في الأحساء، واحة مدن في حائل. والمستهدف بحلول عام 2016م أن يصل عدد المدن الصناعية إلى 40 مدينة صناعية
والمدن الصناعية القائمة تضم أكثر من 5400 مصنع تزيد استثماراتها عن 250 مليار ريال ويعمل فيها أكثر من 300 ألف موظف.

والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مسؤولة أيضاً عن إيجاد البيئة المثالية لتنمية وتطوير مناطق التقنية والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، فهي تشرف على منطقتي تقنية وتسعى لتخصيص مناطق أخرى لاستقطاب أحدث الاستثمارات التقنية.
تحظى المدن الصناعية الخاصة بإشراف مباشر من قبل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وفق مواصفات ومعايير عالمية، وتشرف الهيئة على ست مدن صناعية خاصة وبصدد الإشراف على المزيد منها.

تتميز الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بعديد من المزايا الاقتصادية والحوافز الجاذبة للمشاريع الصناعية والتقنية والخدمية والسكنية والتجارية، فالإيجار السنوي للأرض يبدأ من ريال واحد للمتر المربع، وصناديق التمويل الحكومية والبنوك تقرض المشاريع الصناعية بقروض ميسرة تصل إلى 75% من رأس المال ومدة سداد تصل إلى 20 سنة، وهناك تسهيلات أخرى لدعم الصادرات بتقديم ضمان الصادرات وإعفاء جمركي للواردات من المواد الخام والآلات.

للتواصل على:http://www.modon.gov.sa

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

موشن رواد الأعمال

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.