النمو المتسارع في التسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

النمو المتسارع في التسوق عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

قمة عرب نت الرقمية 2014 تستكشف اتجاهات التجارة الإلكترونية في المنطقة

تُعد منطقة الشرق الأوسط من أكثر المناطق ديناميكية في استخدام التسوق عبر الإنترنت، بأعلى نسبة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يتسوق حوالى 51 في المئة من السكان عبر الإنترنت(1). وما زال هذا القطاع في نمو متسارع، حيث يتسوق 30 مليون شخص(2) عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، ويُتوقع أن ينمو السوق بمقدار 15 مليار دولار بحلول عام 2015. ومع ازدياد الطلب، تتنافس منافذ البيع الإلكترونية المحلية والإقليمية والعالمية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمتسوقين في المنطقة.

وستشكِّل آخر الاتجاهات في التجارة الإلكترونية محورًا أساسيًا من المحاور التي ستناقشها قمة عرب نت الرقمية 2014، والتي تنعقد في يونيو القادم، إذ ستُطرح مواضيع البيع الإلكتروني بالتجزئة، وبيع سلع البقالة الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية العالمية، وعملة “بيتكوين” كوسيلة جديدة للدفع عبر الإنترنت، وغيرها. كما تتضمن القمة حديثًا حصريًا مع إياد كمال، مدير العمليات في “ارامكس”، حيث سيعلن عن آخر إحصائيات سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتُعد قصة منفذ البيع الشامل على الإنترنت، Souq.com، من أبرز قصص النجاح في المنطقة، حيث جمع الموقع استثمارات بمقدار 150 مليون دولار، ويخطط لاستخدام هذا المبلغ ليتحول إلى أول شركة إنترنت عربية بقيمة مليار دولار. وسيكون رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي في Souq.com، من أهم المشاركين في جلسة قمة عرب نت التي ستناقش متطلبات بناء شركة تجارة إلكترونية عالمية، بالاعتماد على الدروس المُستفادة من التجارب السابقة في المنطقة والعالم.

ويشكل تسديد الدفعات أحد التحديات التي تواجه منافذ البيع الإلكتروني، حيث يختار 70 إلى 80 في المئة من المتسوقين(3) في الشرق الأوسط الدفع نقدًا لدى التوصيل كوسيلتهم المفضّلة للدفع. وقد طرحتPayFort، إحدى الشركات التي تقدم خدمات الدفع عبر الإنترنت، ميزة جديدة لدعم نمو هذا القطاع في المنطقة، وهي عدم طلب التأمين على إيداعات الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيناقش عمر سدودي، المدير العام في PayFort، المشهد العام لتسديد الدفعات عبر الإنترنت في ضوء أحدث تقرير من PayFort حول “حالة الدفع عبر الإنترنت”. كما تتضمن القمة ندوة لمناقشة الإمكانيات المستقبلية لعملة “بيتكوين” كطريقة جديدة للدفع عبر الإنترنت.

وتتضمن قمة عرب نت الرقمية، التي انعقدت من 3 إلى 5 يونيو في فندق أتلانتس جزيرةالنخلة في دبي، فعالية “أكاديمية الاعلان والتكنولوجيا”، وهي عبارة عن يوم كامل من ورشات العمل حول الاعلان الرقمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي والجوال والفيديو. وسوف تجمع القمة أكثر من 1000 مدير تنفيذي ومستثمر ورائد أعمال وخبير في القطاع الرقمي من كافة أنحاء العالم. وسيجتمع أكثر من 130 متحدثًا في هذا الحدث ليناقشوا أحدث الفرص التكنولوجية التي تشكِّل القطاع الرقمي العربي.

عن عرب نت

عرب نت مؤسسة إجتماعية تتطلع الى تنمية قطاعي الإنترنت والموبايل في العالم العربي من خلال توفير منصة إنطلاق للمشاريع الرقمية الناشئة، وتأمين محور للتواصل والتعلم بين المهنيين ورجال الأعمال الرقميين العرب. يهدف عرب نت من خلال نشاطاته الى بناء جسور للأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وتحفيز نمو اقتصاد المعرفة، ودعم إنشاء شركات جديدة وفرص عمل للشباب في العالم العربي.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

التواصل مع المستهلكين

التواصل مع المستهلكين غير المتصلين بالإنترنت.. استراتيجيات يجب تبنيها

عند التواصل مع المستهلكين، يعتمد المستخدمون المتصلون في عالم التكنولوجيا المتطور على المنصات الرقمية المتنوعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.