النمو السريع للمشروعات

النمو السريع للمشروعات.. ما السبيل؟

كثيرون يبدأون أعمالهم الخاصة، لكن القليل منهم هم الذين يعرفون طرق النمو السريع للمشروعات سواء كانت صغيرة أو راسخة، وفي بعض الأحيان تكون هذه السرعة في النمو هي سبيل النجاة من التخبط والسقوط في الفشل.

وتساعد معرفة طرق النمو السريع للمشروعات أيضًا رواد الأعمال الناشئين في العبور من الأزمات الكبيرة التي تكتنف مرحلة البدايات.

طرق النمو السريع للمشروعات

ويعرض «رواد الأعمال» أبرز الطرق التي تساعد في النمو السريع للمشروعات، وذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: دعم رواد الأعمال أثناء كورونا.. طرق لمواجهة الوباء

  • توظيف الأشخاص المناسبين

الطريقة المثالية لـ النمو السريع للمشروعات هو توظيف الأشخاص المناسبين؛ فهؤلاء هم جيش الشركة ورأس حربتها، وكلما كانوا متأهبين للعمل والتشمير عن سواعدهم تمكنت الشركة من اختصار الطريق، وكان معدل نموها أسرع.

وفي هذا الصدد يقول كريستيان لانج؛ المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة Tradeshift:

«إن توظيف أفضل الأشخاص على الإطلاق طريقة مؤكدة لضمان النمو السريع».

ويمكنك أن تلحظ أهمية ذلك إذا نظرت على الجهة المقابلة: فالموظفون الكسالى والخاملون لن يساعدوك في النمو إنما سيعرقلون مسارك، بل يتسببون في تفويت الكثير من الفرص عليك.

اقرأ أيضًا: نصائح فينوس ويليامز لرواد الأعمال.. قل وداعًا للخوف

  • مصادر الدخل الثابتة

إذا كنت تبحث عن طرق النمو السريع للمشروعات فعليك أن توجه اهتمامك كله إلى العملاء الحاليين وأن تعمل على استدامتهم؛ فذاك هو الطريق المضمون، صحيح أن العمل على جذب عملاء جدد أمر جيد، سوى أنه يستلزم بعض الوقت، فضلًا عن بذل المزيد من الجهود التسويقية.

لكن العمل على استدامة العملاء الحاليين _أحد أهم مصادر الدخل الثابتة_ سوف يدفعك إلى تحسين منتجاتك وتطوير خدماتك، كما أنه أسهل من السعي وراء العثور على عملاء جدد.

اقرأ أيضًا: تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

النمو السريع للمشروعات

  • مسار المبيعات

لن تدرك شيئًا من أسس النمو السريع للمشروعات من دون العمل على بناء مسار مبيعات قوي، هذا أمر منطقي؛ فالمبيعات هي القناة الأساسية التي تحصل من خلالها على المال، وكلما كانت نسب ومعدلات مبيعاتك عالية أسهم ذلك في نموك سريعًا، فضلًا عن التوسع إلى أفرع أو حتى إلى قطاعات أخرى جديدة بالمرة.

لكن هذا ليس بالأمر الهين _النمو السريع للمشروعات كله ليس أمرًا سهلًا_ وإنما يحتاج إلى استراتيجية عامة، يتشارك فيها التسويق والمبيعات والتخطيط وغير ذلك، كما أن معدل المبيعات المرتفع لن يتأتي إلا من خلال منتج قوي قادر على المنافسة القوية، ومندوبي مبيعات أكفّاء يستطيعون الوصول إلى أعلى نسب مبيعات.

اقرأ أيضًا: مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

  • تقليل المخاطر

المخاطر عقبات فقلل منها إذا أردت الوصول إلى النمو السريع للمشروعات الخاصة بك، صحيح أنها (المخاطر) مكون أساسي من مكونات الأعمال التجارية، وصحيح أيضًا أنه كلما ارتفعت نسب المخاطر ارتفعت نسب الربح، لكن لا يجدر بالمشاريع الصغيرة أن تتجشم عناء مخاطرة لا تستطيع تحمل تبعاتها.

لكن كيف نقلل المخاطر طالما أنها أمر لا بد منه؟ أنت بحاجة إلى اتباع سياسات تأمينية واضحة؛ كي تستطيع اللجوء إليها حال وقوع خطر أو اضطراب ما، كما أنه من المهم أن تحسب حسابات المخاطر جيدًا؛ فلا تغامر إلا بما تستطيع خسارته، علاوة على حتمية رسم السيناريوهات البديلة، التي ستساعدك في الخروج من الأزمات وقت وقوعها.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

  • فهم العملاء

أنت تتوجه بمنتجاتك وخدماتك إلى مجموعة من العملاء، وما عليك سوى الاقتراب من هذه الشريحة، وتلبية رغباتها على النحو الأمثل.

عليك إذًا أن تفهم احتياجات العملاء، علاوة على تطوير المنتجات والخدمات التي تلبي تلك الاحتياجات، ويمكنك الحصول على نظرة ثاقبة لاحيتاجات عملائك؛ من خلال تخصيص خدماتك وتشجيعهم على تزويدك بالتعليقات.

ناهيك عن أن الخدمة الجيدة _وهي من أبرز المحفزات على النمو السريع للمشروعات_ سوف تسهل لك إرضاء عملائك وتلبية رغباتهم، كما أنها ستدفعهم إلى إحالة أشخاص آخرين إليك.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الوظيفة وتصبح رائد أعمال؟

  • اقتناص الفرص الجديدة

من المهم أن تركز على عملك الحالي، وأن تصوب نظرك في ذات الوقت على الفرص الجديدة التي قد تطرأ بين فينة وأخرى، أنت بحاجة أولًا إلى تحديد الفرص الجديدة من جهة، وأن تكون، من جهة أخرى، قادرًا على الاستفادة منها واستغلالها الاستغلال الأمثل.

بهذا يمكنك معرفة سبيل النمو السريع للمشروعات، واتقاء العثرات الجمة التي تكتنف مرحلة البداية، ولا تنسَ أن أغلب المشروعات الناشئة تختفي من السوق بعد أول خمس سنوات؛ لذلك إذا نما مشروعك سريعًا بوتيرة معقولة فهذا يعنى أنك في مأمن من مغبة الفشل.

اقرأ أيضًا:

كيف تكون ريادة الأعمال أسلوبًا لحياتك؟

منظومة ريادة الأعمال.. مكوناتها وعناصرها

تفاصيل خطة المشتريات.. نهج إدارة عملية الشراء بكفاءة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تحديات بدء المشروع الجديد

تحديات بدء المشروع الجديد وطرق مواجهتها

لا تعني محاولة حصر تحديات بدء المشروع الجديد أن هذه البداية/ الفكرة لا تستأهل الكدح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.