“النادر والنفيس هو مايميز باشماخ”

حوار

سعد باشماخ

“النادر والنفيس هو مايميز باشماخ”

“سعد باشماخ يهمس لرواد الأعمال “أتقن عملك تنل أملك “

شجرة العود شجرة دائمة الخضرة ,معمرة يصل ارتفاعها إلى عشرين متر تحتوي على مادة عطرية إشتهر إستخدامها في المنطقة العربية والخليجية , وتجلب عادة من شرق اسيا من الهند وتايلندا وماليزيا وبورما وأندنوسيا وكذلك لوس وفيتنام , تمتاز هذه الأشجار بالرائحة الجميلة التي تفوح من خشبها خصوصا عندما تلامس النار  .

شجرة العود خلقت قصة نجاح وإنجازات تفوح عطراً  بدأت قبل أكثر من 30 سنة  عند ابناء باشماخ كانت هواية توارثوها من أجدادهم  تحولت إلى واقع يتعلق بتوفير النوادر من عالم العود والعطور الشرقية  تبلور في شغف الإنسان السعودي للعود كجزء أصيل من عاداتهم وتقاليدهم التي لم تندثر مع مرور الأزمان وتغير ميول الناس .ومن هنا اصبح إسم سعد باشماخ للعود إسما لامعا لدى عشاق العطور الشرقية , ومحبي النوادر من دهن العود والخلطات الخاصة ..

سعد باشماخ لم يبلور عشقه وأجداده للعود بصناعة العطور فقط , فقد أوجد فكرة جديده للعود لم نرى لها سابقه وهي مجوهرات من العود مثل الأساور بطابع وتصميم يوحي بالفخامة .

إعداد:ولاء خالد

  1. حدثنا عن فكرتك وتوجهها ؟

فكرتي وعشقي للعود توارثته من والدي , بدأت قصتنا قبل اكثر من 30 سنة بحلم يتعلق بتوفير النوادر من عالم العود و العطور الشرقية وهي امتداد  لعمل عائلي حيث بداء هذه التجارة الوالد عبدالله باشماخ رحمه الله قبل ذلك حيث كان يقوم باستيراد العود ودهن العود من  بلاد الشرق الاقصي  الى الحجاز عبر رحلة طويلة من جدة بالمملكة الى عدن باليمن الى بلاد الشرق وكان رحمه الله هو من زرع  فينا حب هذة التجارة وكانت وصيته لنا بالصدق والامانة وانها من اسباب التوفيق من الله سبحانة وتعالى  للتاجر.

  1. من هم عملائكم ومن تستهدف؟

عملائنا هم عشاق العطور الشرقية ومحبي النوادر من دهن العود والعود والمخلطات الخاصة... حيث ان عملائنا يمتدون من الخليج العربي الي المغرب العربي من الامراء والشيوخ ورجال الاعمال الباحثين عن المميز في الروائح الشرقية .

  1. ماذا يميزكم؟

منذ البداية, التزمنا بمبدأ الصدق والامانة في التعامل مع عملائنا الكرامحيث ان الكثير ليس له الخبرة في معرفة  العود والكثير منهم يتعرضون للغش والتدليس من البعض فيبحثون عن من يوفر لهم العود النادر الطيب  وهذا سر تميزنا .

  1. مامدى الإقبال عليكم؟

الحمدالله بعد توفيق من الله ثم  التزامنا بهويتنا ومبادئنا اصبح اسم سعد باشماخ للعود اسما لامعا لدى عشاق النوادر من العطور الشرقية .

  1. ماهي توقعاتك عن مستقبل  منتجات سعد بالشماخ التجاري في

العالم ؟

بالنسبة لتجارة العطورات الشرقية نعاني  كثيرا من شح الحصول علي الطيب  من خشب العود ودهن العود وكذلك انتشار الصناعي منها  إضافة إلى النقصان المتزايد في هذه الأشجار وعدم تعويضها وتناقص الخبرة المتوارثة في العناية بها لذلك اصبح الحصول علي أجود أنواع العود اكثره للاقتناء حيث اصبح العود من السلع النادرة ,بالنسبة لمعرضنا هناك توجه لفتح عدد من الفروع في الخليج العربي لتلبية طلبات عشاق العطور الشرقية ان شاء الله في الفترة القادمة

  1. ماهي التحديات التي واجهتك في السوق؟

في الحقيقة هناك العديد من التحديات والتي نحاول التغلب عليها لتوفير النادروالنفيس  لعملائنا الكرام حيث انتشر الغش والتدليس  من بعض ضعفاء النفوس في تجارة العود ومنها حشو قطع العود بأشياء ثقيلة , كقطع الحديد والرصاص  أو إلصاقها بمواد لاصقة مثل الشمع والغراء و يلجأ بعضهم, إلى رش خشب العود بالماء , حتى يزداد وزنه , وبالتالي يرتفع ثمنه و كذلك ندرة الجيد من العود وصعوبة الحصول علية  ايضا المنافسة حيث توجهت الكثير من شركات العطور العالمية الي استخدام العود الجيد في بعض عطورها و كذلك استخدام العود النادر في بعض دول شرق اسيا في بعض المناسبات الدينية لديهم كل ذلك ادى الي شح الحصول علي المميز والطيب  من العود ودهن العود.

  1. بالحديث عن وسائل الإعلام  , اي منها تخدم توجهاتك؟

لايخفي علي احد اهمية دوروسائل الإعلام في الدعاية والاعلان لاي تجارة ومنها تجارة العطور خصيصا وهي في اجندتنا المستقبلية لاستفادة من دورها الفعال ولاكن الي الان نحن نرى ان العميل الراضي عن ما نقدمه له من خدمة هو افضل دعاية لنا و من وجهة نظرنا نرى انها من اقوى واصدق طرق الدعاية .

  1. معرض الفخامة ملئ بالمنافسة ؟ , ماهي الخطط التي تتبعها في عرض منتجاتكم للحصول على الصدارة؟

بالتاكيد المعرض مليء بالكثير من المنافسة في مجال النوادر والثمين في العديد من المجالات وكانت خطتنا بعرض ما لدينا من نوادر العطور الشرقية وكذلك  خشب العود ودهن العود وكذلك عرض بعض القطع النادرة لمجوهرات مطعمة بخشب العود النادر  والحمدالله كانت كمية الحضور والزوار هم سبب نجاحنا في المعرض .

  1. المعرض ماذا قدم لك ؟ وهل أنت في صدد المشاركة بالمزيد من المعارض؟

بكل صراحة المعرض كان اضافة حقيقية لنا حيث سعدنا بالاتقاء بكثير من محبي نوادر العود وكذلك بعض عملائنا الحاليين وكذلك بزيارة الكثير من الزوار الاجانب وشرح اهمية العود في ثقافة  المجتمعات الخليجية والسعودية خاصة  ونحن في صدد المشاركة بالمزيد من المعارض في القريب العاجل حيث تلقينا العديد من الدعوات خلال المعرض

  1. ماهي نصيحتك لرواد الاعمال ؟

نصيحتي لهم ان أهم الوصفات  للنجاح  في ادارة اي مشاريع هي تلك التي تتضمن الإرادة والتخطيط السليم والاعتماد على الذات، وكذلك اتقان العمل  حيث اني اهمس لكل رواد الاعمال  “أتقن عملك تنل أملك” ولا ننسي بالتاكيد اهمية الصدق والامانة في  التعامل حيث انها من اسباب التوفيق من الله عز وجل .

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ضحى علوي

ضحى علوي الرئيسة التنفيذية لـ ARTECH: نخصص فريق عمل لكل عميل يتابع تطور مشروعه

بعد حصولها على ماجستير إدارة الأعمال، اطَّلعتْ على عدد من التجارب في منطقة الخليج ونيويورك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.