الميول الريادية

كيف تكتشف الميول الريادية لدى رائد الأعمال؟

ما هي الميول الريادية التي قد يتمتع بها رائد الأعمال؟ وهل يمتلك الريادي خصائص مميزة؟ هل تشعر بأن لديك صفات شخصية تنبئ بميلاد رائد أعمال ناجح؟

هل لاحظت يومًا على أحد المحيطين بيك أفعالًا توحي بأنه سيكون رائد أعمال وصاحب فكر ريادي؟

الميول الريادية

لذا أعرض لك في السطور القادمة مجموعة الخصائص المميزة لرائد الأعمال والتي كانت نتيجة لدراسة علمية عام 2006  بعنوان “الخصائص الريادية في طلاب الجامعات” أجراها فريق من الباحثين في جامعة أكدينيز بتركيا  Akdeniz على 400 طالب من دارسي تخصص (ريادة الأعمال )، وقد حددت مجموعة من الخصائص الرئيسية التي تُستخدم لتعريف وتمييز رائد الأعمال عن غيره، وهي: 

  • الابتكارية

الابتكارية من الخصائص المميزة  -بل ينظر لها على أنها أهم صفة من الصفات الشخصية- الأساسية لرائد الأعمال، والتي قد تأخذ شكل القدرة علي النظر للأمور من زاوية جديدة ومختلفة وغير تقليدية، على سبيل المثال: القدرة على صنع منتج جديد، فكرة أو طريقة إنتاج جديدة، الدخول إلى سوق جديد؛ أو تأسيس مشروع أو إنشاء منظمة جديدة.

  • الاستقلالية وتولي زمام الأمور

هي صفة متغيرة في شخصية الفرد تعود إلى التوقعات العامة بمدى تمكنه من أخذ زمام الأمور والتحكم في أحداث حياته، ومقدار المسؤولية الشخصية التي يبديها نحو اتخاذ مسارات وقرارات معينة وتحمل العواقب المترتبة عليها.

  • الرغبة في تحقيق الإنجاز

الإنجاز هو الرغبة التي تدفع الفرد لكي يصارع من أجل النجاح والكمال، فالأفراد أصحاب الاحتياجات القوية للإنجاز الذين يرغبون في حل مشاكلهم بأنفسهم، والراغبين في وضع أهدافهم والمكافحة من أجل تحقيقها من خلال جهدهم الشخصي، أظهروا أداء  مرتفعًا في المهام ذات الطبيعة التي يلائمها التحدي، وكانوا مبدعين في البحث عن طرق أفضل لتحسين وتطوير أدائهم، وقد ظهر بوضوح أن الحاجة للإنجاز من أقوى العلاقات القوية والموثرة في شخصية رائد الأعمال.

  • الميل لخوض المخاطرة

المخاطرة تعني ميل وقدرة الفرد على اتخاذ القرارات المهمة أو المصيرية في ظل ظروف عدم التأكد الجزئية أو  الكاملة، ومدى تقبله للغموض الناتج عن نقص البيانات والمعلومات الصحيحة، فقد ارتبطت ريادة الأعمال ذهنيًا منذ القدم بالمخاطرة والمغامرة.

وإن صح القول فإن أهم ميزة تفرق بين الريادي عن غيره هي قبول المخاطرة والسير في الطرق غير الممهدة من قبل وتحمل المخاطر في مقابل ذلك.

  • الثقه في النفس

في الأدبيات الخاصة بريادة الأعمال عادة ما يوصف رواد الأعمال بأنهم يتمتعون بمستويات مرتفعة من الثقة بالنفس؛ نظرًا لأنهم يبحثون عن المهام الصعبة ويكملونها، ولا يوجد اتفاق على ما إذا كانت هذه الثقة نابعة من طبيعة شخصية أو مكتسبة فيهم أو بسبب تحملهم المخاطر ونجاحهم في المواقف الغامضة وظروف عدم التأكد ورغم الإحباطات من المحيطين، وسواء كانت أصيلة أو مكتسبة في رواد الأعمال فهي من صفاتهم المميزة.

أخيرًا لديك أهم خمس صفات شخصية مميزة لرائد الأعمال.. فهل تجد نفسك من بينهم؟ انتظروا المقال القادم لنتكلم عن الخطوة التالية التي عليك اتباعها بعد اكتشافك للشخصية الريادية فيك أو في أحد المحيطين بك.

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:

تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

كيف نستفيد من ريادة الأعمال؟.. مزايا مُهمة

كيف ينجح مدير الموارد البشرية؟.. طُرق فعالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن مها ياسر

دكتوراه إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة عين شمس. ‏أكاديمية في الأكاديمية العربية للعلوم والإدارة والنقل البحري. ‏استشاري تطوير بيئة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. عضو استشاري بالمبادرة القومية رواد مصر برعاية مجلس الوزراء المصري. ‏مؤلفه كتاب إدارة الموارد البشرية للمبتدئين وكتاب الميتا فيرس ومستقبل ريادة الأعمال.

شاهد أيضاً

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

إذا كنت تُفكر في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال فأنت تسير في الطريق الصحيح؛ لأنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.