الميزة التنافسية

الميزة التنافسية.. اختلف وتميّز

ما الذي يضمن لك البقاء في سوق يعج بالمنافسين؟ لا شيء سوى أن تكون مختلفًا عن كل منافسيك، وأن تملك وسيلة الجذب الملائمة لجذب العملاء، بمعنى أنه من الواجب أن تكون لديك الميزة التنافسية التي تخول لك البقاء.

ما ميزتك التنافسية؟

ميزتك التنافسية هي تلك الطريقة التي يدرك بها العميل منتجك، إنها أول ما يتبادر إلى ذهنه عندما يُذكر أمامه ذاك المنتج أو تلك السلعة.

إن الميزة التنافسية هي تلك الخاصية التي تتميز بها عن منافسيك عبر تقديم عروض للمستهلكين، أو مدهم ببعض الفوائد التي تعوضهم عن الأسعار المرتفعة التي يدفعونها مقابل منتجك، أو سلعتك، أو تلك الخدمة التي تقدمها.

لكن عليك أن تدرك أولاً أنه ليس هناك منتج لديه ميزة تنافسية واحدة، فالمنتج الواحد ينطوي على الكثير من المميزات التي يمكنه أن ينافس بها، لكن هذه المميزات ليست بنفس الدرجة من القوة.

وكلما كانت الميزة التنافسية التي قررت أن تغامر بها في السوق قوية؛ كلما كانت أكثر جدوى في إزاحة المنافسين، واحتلال السوق، وجعل الشركة تحقق أكبر حصة سوقية Market Share.

لعلك أدركت الآن أنه من الواجب عليك أن تعرف منتجك بدقة، ومميزاته التنافسية بشكل واضح ودقيق، وأن تختار أفضل هذه الميزات وأقواها، ثم تشرع في خطتك التسويقية وفقًا لذلك.

حدد جيدًا، في بداية الأمر، مجموعة المميزات التنافسية التي يحظى بها منتجك، واختر بعدها الميزة التنافسية الأقوى بين هذه المميزات، ثم حدد استراتيجيتك العامة لموضعة المنتج Positioning Strategy.

الميزة التنافسية

تحديد مكانة المنتج

تُعرف الـ Product position بأنها تلك الطريقة التي يتم بها تعريف المنتج من قِبل المستهلكين وفقًا لسمات مهمة، أو، بكلام آخر، إنها المكان الذي يشغله المنتج في أذهان المستهلكين بالنسبة للمنتجات المنافسة.

ترتبط مكانة المنتج، إذًا، وفقًا لمجموعة من التصورات، والانطباعات، والمشاعر التي تتكون لدى المستهلك عن هذا المنتج.

ويتحدث رجال التسويق عما يسمونه بخريطة الموضعة Position Map، وهي تلك الخريطة التي توضح المكانة التي يدرك بها المستهلكون مكانة سلعهم وعلاماتهم التجارية في مقابل العلامات التجارية الأخرى المنافسة.

كيف تميز نفسك؟

أول واجباتك التسويقية، التي يتعين عليك القيام بها، هي أن تكون مختلفًا ومميزًا، بمعنى أنه لابد أن ينطوي منتجك على شيء جديد يمكنه أن يجذب المستهلكين وتحويلهم، فيما بعد، إلى عملاء دائمين.

لكن السؤال المحوري هو التالي: كيف أجعل منتجي مميزًا؟

في واقع الحال، ثمة عدة أمور يمكن أن تجعل بها منتجك مختلفًا عن غيره من المنتجات المنافسة، وهي:

1-يمكن أن تكون مميزًا عبر العروض التي تقدمها للمستهلكين، والتي تسحق بها منافسيك.

2- يمكنك أيضًا أن تجعل العميل يحصل على المزيد من الفوائد والمزايا عبر شراء منتجك الخاص.

3- قناة التوصيل التي تستخدمها جيدة وملائمة.

4- يصعب تقليد منتجك، وهو الأمر الذي يشعر المستهلك بأنه مميز وصاحب حظوة اجتماعية.

5- يمكن أن تكون طريقتك في المنافسة عبر السعر، بمعنى أن يكون سعر منتجك في متناول الفئة المستهدفة Target Segment.

الخلاصة

ليكن منك في بالك دائمًا أن التميز هو سلاحك الوحيد، وهو طوق النجاة الذي يمكن عبره الاستمرار في السوق؛ فالتميز، والاختلاف هما ذلك الأمران اللذان لا يتعين علينا إغفالهما عند طرح منتجاتنا في الأسواق.

اقرأ أيضًا:

موضعة المنتجات.. الطرق والآليات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دورة حياة المنتج

دورة حياة المنتج Product Life Cycle

ماذا تعني دورة حياة المنتج؟ وهل من المنطقي أن يكون للمنتج دورة حياة؛ إذ يعني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.