الميراث الرقمي

الميراث الرقمي.. مفهومه وأسس تنظيمه

يتزايد بشكل مذهل عدد مستخدمي شبكة الإنترنت بتطبيقاتها المختلفة، وترتفع بوتيرة متسارعة التقنيات الجديدة في ذلك المجال، ولا تُعد مواقع التواصل الاجتماعي نهاية المطاف في هذه السلسلة التي لا تبدو آفاقها متصورة في ضوء التطورات التقنية المتسارعة.

وبالنظر إلى هذه التطبيقات والخدمات المتاحة حاليًا، كالبريد الإلكتروني، والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع التي توفر خدمات شراء المنتجات وتخزينها واستخدامها، فضلًا عن العديد من الخدمات المتاح الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت، والتطبيقات المنتظر الوصول إليها على المدى القريب والمتوسط والبعيد؛ فإن الأبعاد القانونية للميراث الرقمي لمستخدمي هذه التطبيقات والحسابات سيكون موضع جدل قانوني وفقهي وقضائي. ولا بد من تنبيه المشرّع ومزودي التطبيقات الرقمية المختلفة ومستخدميها إلى أهمية تنظيم الميراث الرقمي للمستخدمين على أسس تضمن حق الإنسان في الحياة الخاصة والملكية وغيرها من الحقوق.

تهدف هذه المقالة إلى تعريف القارئ بالميراث الرقمى والوصية الرقمية والاتجاهات العامة فى الميراث الرقمى.

مفهوم الأصول الرقمية Digital assets

هي تعني: البيانات والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني والوثائق والملفات الصوتية والمرئية والصور ومحتوى وسائل وشبكات الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعى والمدونات وسجلات الرعاية الصحية وسجلات التأمين الصحي وبرامج الكمبيوتر وتراخيص البرمجيات وقواعد البيانات، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور، والتي جرى إنشاؤها أو إرسالها؛ أو استلامها أو تخزينها بوسائل رقمية على جهاز إلكتروني.

التطبيقات الرقمية Digital Applications

يُقصد بها جميع الخدمات والعمليات التي يحصل عليها المستخدم لقاء اشتراكه بالخدمة، والتي تنظمها اتفاقيات الشروط والأحكام، سواء كانت هذه الخدمات مجانية أو مدفوعة الثمن.

الحياة الرقمية Digital life

هي النشاط الإلكتروني الذي يقوم به الشخص، ويشمل إنشاء الحسابات والمدونات واستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة وتعديلها وإلغاءها وتبادل المواد والبيانات الرقمية من خلالها.

الوفاة الرقمية Digital death

هي توقف الشخص عن استخدام التطبيقات والحسابات الإلكترونية الخاصة به لوفاته، أو إصابته بعارض بدني أو عقلي يحول دون ذلك الاستخدام.

مفهوم الميراث الرقمي Digital Inheritance

يُقصد به الوضع القانوني للأصول والحسابات الرقمية للشخص بعد وفاته، أو إصابته بعارض بدني أو عقلي يمنعه من استخدام حساباته وتطبيقاته الإلكترونية، وفيما إذا كانت هذه الأصول والحسابات تؤول هي ومحتوياتها لورثة المستخدم، أو يجري إلغاؤها من قِبل مزودي الخدمات الرقمية، أو يُصار إلى السماح لورثة المستخدم أو لشخص أو جهة معينة بالوصول إليها وإدارتها مع الإبقاء عليها كما هي أو بعد تعطيل بعض خصائصها، أو استنساخ محتوياتها قبل إلغائها.

اتفاقية الشروط والأحكام Terms and Conditions Agreement

هي اتفاقية تتضمن بنودًا وشروطًا يضعها مزوّدو الخدمات والتطبيقات الإلكترونية، تُنظم كيفية الاستفادة من هذه الخدمات والتطبيقات وشروط ذلك وأحكام الخصوصية، والتي تكون في صيغ مكتوبة يقتصر دور المستخدم في الموافقة عليها إذا رغب في الحصول على تلك الخدمات والتطبيقات.

حق الإنسان فى أن يُنسى Right to be forgotten

هو طرح جديد في مفاهيم حقوق الإنسان الحديثة، ويعني أن لكل إنسان الحق في أن تطوى صفحاته الإلكترونية على وجه التحديد بعد وفاته من خلال إلغاء جميع متعلقاته الإلكترونية كحساباته وبريده الإلكتروني وأي محتويات إلكترونية خاصة به في مختلف المواقع والتطبيقات الإلكترونية.

وقد لا يكون حذف الحساب بسبب وفاة صاحب الحساب تحديدًا، بل بسبب عدم نشاط الحساب؛ فلدى بعض مزودي هذه الخدمات سياسات تقضي بحذف الحساب في حال عدم نشاطه لمدة معينة من الزمن.

ومع تطور فكرة الوصية الرقمية فإننا نرى أن المستخدم إذا اختار تعطيل حسابه وحذفه بعد موته أو توقفه عن استخدامه فترة معينة من الزمن فيتوجب حينها احترام إرادته في أن يُنسى والتي أفصح عنها في وصيته الرقمية، وكذلك إذا اختار أن تؤول حساباته وأصوله الرقمية إلى شخصٍ أو أشخاص معينين. أما في حالة غياب وصية للمستخدم فالأولى أن يتولى التشريع تحديد مآل الحسابات والأصول الرقمية الخاصة بالمستخدم المتوفى.

الاتجاهات العامة فى مسألة الميراث الرقمى

 المدرسة الوثائقية

تُنادي هذه المدرسة بضرورة الاحتفاظ بالبيانات وجميع المتعلقات الرقمية للشخص المتوفى، وأن تؤول هذه البيانات والتطبيقات وغيرها من الأصول الرقمية إلى ورثة المستخدم، أو أن تبقى محفوظة لدى الجهات المزودة لهذه التطبيقات وإتاحة الفرصة لورثة المستخدم بالوصول إليها. كما يرى البعض ان الإبقاء على هذه البيانات وأرشفتها سيكون مفيدًا لإجراء الدراسات والأبحاث العلمية.

أما الأصول ذات القيم المادية، كالبرامج والتطبيقات والأصول التي يتم الحصول عليها بمقابل، فينبغي ضمان تمريرها لورثة المتوفى باعتبارها جزءًا من الذمة المالية للمتوفى، وفيما يتعلق بباقي الأصول الرقمية ذات القيمة المعنوية البحتة، فيمكن من حيث المبدأ إلزام مزودي الخدمات والتطبيقات الرقمية بالاحتفاظ بها لفترة معينة من الزمن، على أن يُسمح للورثة بالوصول إليها أو استنساخها عند الطلب خلال تلك الفترة قبل أن يتم حذفها، أو اتباع تعليمات المستخدم فيما يخص مصير هذه الأصول؛ من خلال تفعيل فكرة الوصية الرقمية.

 المدرسة الإلغائية

على خلاف المدرسة الوثائقية يرى أنصار المدرسة الإلغائية أن البيانات والحسابات الرقمية لا بد أن تُلغى بوفاة أصحابها أو بعد فترة زمنية مُعينة تطبيقًا لفكرة حق الإنسان في أن يكونَ منسيًا.

ويرى أنصار المدرسة الإلغائية أن الإمكانية التقنية للاحتفاظ ببيانات المستخدمين لن تكون ممكنة على المدى المتوسط والبعيد، وأن المواقع الإلكترونية لا بد أن تتخلص من البيانات التي توفي أصحابها أو بعد فترة معينة من توقفهم عن استخدام الحسابات والمدونات الخاصة بهم.

الوصية الرقمية

من التطورات الحديثة في معالجة موضوع الأصول الرقمية بعد الموت ما صارت تمارسه بعض الشركات المزودة للخدمات والتطبيقات الرقمية على سبيل المثال، من ضرورة قيام المستخدم بتحديد وصية رقمية تتضمن إرادته بالسماح لأحد الأشخاص بالوصول إلى حساباته وأصوله الرقمية، أو قيام المزود بإلغاء الحسابات ومحتواها الرقمي، على أن يكون تنفيذ الوصية الرقمية للمستخدم بعد فترة زمنية من توقف نشاطه.

الخاتمة

في ضوء الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت بتطبيقاتها المختلفة، فضلًا عن الاستخدام الكبير للهواتف الذكية حول العالم، أصبح الإنسان يمارس العديد من الأنشطة والأعمال في الفضاء الإلكتروني، فالبريد الإلكتروني قلل كثيرًا من اعتماد الإنسان على البريد العادي، كما وفرّت المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي منابر للناس لبث الأفكار والمعلومات والبيانات والصور والملفات الصوتية والمرئية.

وقاد التطور في التطبيقات الرقمية إلى اتساع استخدامات الإنترنت وتزايد أعداد مستخدميها، ما يدفع إلى إطلاق مسمى “العصر الرقمي” على عصرنا الحالي.

ولعل آفاق التطور المتسارع في مجال الاتصالات وتطبيقاتها المختلفة تجعل المستقبل مليئًا بالإمكانات والفرص والتحديات التقنية. وستكون الجوانب القانونية لهذه التطورات محورًا للجدل القانوني والفقهي والقضائي؛ لضمان حقوق الإنسان في احترام نشاطه الرقمي في حياته وبعد وفاته، ولتنظيم الوضع القانوني لهذا النشاط ومصيره بعد وفاة المستخدم.

اقرأ أيضًا:

الاقتصاد الأخضر (2/2)

كيف يستفيد رواد الأعمال من إيلون ماسك؟

روشتة ريادة الأعمال للحكومات العربية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن الدكتور عدنان مصطفى البار

أستاذ مشارك في قسم نظم المعلومات، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات - مستشار متفرغ في الأمانة العامة لمجلس الوزراء سابقًا جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية Email ambar@kau.edu.sa , aalbar@gmail.com

شاهد أيضاً

التمويل بدون فوائد

التمويل بدون فوائد.. ماذا يستفيد المانحون؟

هل من المنطق أن يكون هناك حتى ما يسمى التمويل بدون فوائد؟! وإلا فماذا يستفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.