الموظف المهمل

الموظف المهمل وكيفية التعامل معه

الموظف المهمل أحد أسوأ وأخطر المشكلات التي قد تواجه مؤسسة ما، فموظف مهمل واحد يمكنه أن يؤثر سلبيًا في إنتاجية الفريق ككل، كما أنه قادر على نشر ثقافة الإهمال والتسيب في المؤسسة، والسماح للفوضى بأن تضرب أطنابها في المكان ككل.

والموظف المهمل معول هدم في الروح المعنوية للفريق ككل، بالإضافة إلى أنه قد يسيء إلى سمعة الشركة، وينفر عملاءها من التعامل معها.

وتظهر سلوكيات الموظف المهمل في مظاهر جمة؛ منها على سبيل المثال: عدم الرد على العملاء، وعدم مساعدتهم، ناهيك عن التأخر في الانتهاء من المهام الموكلة إليه، أو تقديمها بجودة منخفضة جدًا.

اقرأ أيضًا: التواصل بين الموظفين.. هل من طريقة مثالية؟

التعامل مع الموظف المهمل

الآن نحن مقتنعون بأن الموظف المهمل مشكلة جوهرية تواجه المؤسسة، لكن السؤال: كيف نتعامل مع هذه المشكلة؟ إليك الجواب من «رواد الأعمال»..

  • الإدارة بالقدوة

ليس منطقيًا أن نشتكي من وجود الموظف المهمل إذا كانت الإدارة العليا نفسها مثالًا على الفشل والإهمال والتسيب، ومن هنا فمن الواجب على رأس المؤسسة أن يكون مثالًا يُحتذى به في الاجتهاد والتفاني في العمل.

تلك هي أول خطوة في التعامل مع الموظف المهمل، كما أنه من الواجب على الإدارة العليا _بعد أن تضرب المثال بنفسها على التفاني والعمل الجاد_ أن تشير لهذا الموظف المهمل أو ذاك إلى الأمثلة الرائعة من الإنجاز والتفاني في العمل التي يقوم بها موظفون مجدون آخرون.

وأحد سبل التعامل مع الموظف المهمل أن تقوم الإدارة العليا بمنح المناصب والترقيات لمن يستحق، فإذا قامت المؤسسة بترقية من لا يستحق، أو منح الامتيازات لمن ليس أهلًا لذلك، فمن شأن هذا أن يوصل رسالة سلبية عن المؤسسة ككل، وأن يفت في عضد المجتهدين فيها.

اقرأ أيضًا: العمل بفعالية.. تكوين واستثمار علاقات العمل

  • الإعلام بالتوقعات

لدى كل مدير مجموعة من التوقعات التي يرجو من موظفيه أن يحققوها أو يصلوا إليها، وإخبار الموظفين بما تتوقعه منهم كمدير أمر مهم، لكن إذا حدث ولاحظت وجود ظاهرة الموظف المهمل في المؤسسة فمن المحتم أن تجتمع بهؤلاء المقصرين على الأقل وأن تخبرهم بما تريده منهم.

هذا دور المدير من جهة، وحق الموظفين من جهة أخرى. ناهيك عن أن واحدة من طرق تطوير أداء الموظفين أن يجلس المدراء معهم، ويناقشونهم حول الطرق التي يجب أن يتبعوها من أجل الارتقاء بأعمالهم، وتقديم أفضل ما لديهم.

اقرأ أيضًا: الموظف غير المرئي.. خطورة الغموض والتخفي!

  • الاجتماعات الخاصة

إذا كانت الطريقة السابقة (الإعلام بالتوقعات) من طرق التعامل مع الموظف المهمل عامة؛ حيث يجلس المدير مع الكل ويخبرهم بالنتائج التي يود الوصول إليها أو تحقيقها، فإن هذه الطريقة (الاجتماعات الخاصة) طريقة شخصية وفردية؛ إذ يجتمع المدير بالموظف المهمل ويخبره بآثار إهماله في العمل ككل، والخسائر السلبية التي تُمنى بها الشركة جراء ذلك.

لا نستطيع أن نجزم بأن التهديد بالفصل أو الإبعاد طريقة مناسبة أو نافعة، ولا يمكن حتى أن نجزم بعدم جدواها، فالمؤكد أن ثمة وجهات نظر شتى حول هذه المسألة، وإن كنا نجنح إلى أن التهديد لن يجدي؛ فمن لا يقتنع بحتمية الاجتهاد فلن يجدي معه تهديد ولا خلافه.

اقرأ أيضًا: الإدارة الصارمة.. إيجابياتها وسلبياتها

  • إعادة التقييم

تلك الخطوة واجبة في حق المدير، فقبل أن نقول إن هذا الموظف أو ذاك مهمل، على المدير نفسه أن يعيد تقييم تصوراته، وأن يعيد محاكمة آرائه الشخصية، فربما تكون توقعاتك (كمدير) غير واقعية؟ وربما أيضًا يكون عبء العمل كبيرًا بالنسبة لهؤلاء الموظفين الذين تتهمهم بالتقصير أو الإهمال؟

الموظف المهمل

وعليك أن تسأل نفسك: هل منحت عضو فريقك الوقت الكافي لتنفيذ المهمة؟ ففي بعض الأحيان لا تكمن المشكلة في أعضاء الفريق أنفسهم، وإنما في وجود التصورات الخاطئة. وكمخرج من هذه المعضلة عليك أن تتأكد من وضع أهداف قابلة للتحقيق.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات الخروج من الأزمات.. كيف تتخطى الكارثة؟

  • قوائم المراجعة

قوائم المراجعة واحدة من أهم طرق التعامل مع الموظف المهمل؛ حيث يمكن للمدراء تقديم قوائم مرجعية إلى أعضاء الفريق، وأن يُطلب منهم إنشاء قائمة مهام على أساس يومي؛ للتأكد من أنهم لا يتغاضون عن أي خطوة.

ويمكن أيضًا أن يُطلب من أعضاء الفريق أيضًا كتابة ما يأملون في تحقيقه بحلول نهاية يوم العمل؛ فمن شأن وجود قوائم المراجعة أن يساعد في الحفاظ على تركيز الموظفين، وإبقائهم على المسار الصحيح.

اقرأ أيضًا:

الإدارة المتسامحة.. التجريب والابتكار والفشل

استراتيجيات مواجهة المخاطر.. كيف يتصرف رواد الأعمال؟

أهم 10 وظائف إدارية في 2021.. متطلبات العَقْد الجديد

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية.. خيار مهني محتمل

يلعب مدير الموارد البشرية دورًا حيويًا في نجاح الشركة ويعمل بلا كلل من أجل النمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.