الموروث الثقافي

الموروث الثقافي والحفاظ على الحضارة المعمارية

يتحتم على الأجيال الجديدة حول العالم، العمل على تعزيز مكانة الموروث الثقافي لكل دولة عربية؛ إذ إنها تحكي الكثير من القصص والأساطير التي تعود إلى العصور الغابرة، كما تسرد حضارة المنطقة بأكملها إلى كل زائر.

يقع الموروث الثقافي في المدن التاريخية التي توجد في العديد من الدول العربية، ولعل المملكة العربية السعودية تمثل جانبًا أصيلًا من التاريخ، فضلًا عن حضارة جمهورية مصر العربية؛ التي مر عليها آلاف السنين، العراق، سوريا، وغيرها الكثير؛ حيث إن الوطن العربي يزخر بالأماكن الاستثنائية.

من جهتها، قالت الدكتورة أسماء محمد نبيل؛ مدرس علم الاجتماع، في تصريحات إلى “رواد الأعمال“: “إن التراث هو مصدر هوية المجتمعات؛ وهو جزء أساسي للتنمية المستدامة لأي مجتمع، كما أنه يعد عامل تمكين وتنمية”.

وأوضحت أنه في مصر على سبيل المثال، يبلغ عدد المباني التراثية نحو 6500 مبنى؛ وذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية متمثلة في جهاز التنسيق الحضاري، علمًا بأن تلك الأماكن تتوزع على مستوى الجمهورية، من القاهرة، الأسكندرية، الإسماعية، إلى بورسعيد، أسيوط، وغيرها من المحافظات الأخرى.

وتعرف المبانى التراثية على أنها المناطق التاريخية المتميزة عمرانيًا ومعماريًا فى عصور مختلفة؛ حيث تنقسم _ في مصر على سبيل المثال _ إلى مبانى ذات طراز معماري فريد أو تابعة لحقبة تاريخية معينة، أو مساكن خاصة لإحدى الشخصيات المهمة التاريخية.

وأضافت: “لقد تركزت ظاهرة هدم المبانى التراثية فى الآونة الأخيرة بالترتيب فى عدد من المحافظات المصرية، وتعمل اليونسكو على الاعتراف بالتراث الثقافى كجزء أساسي من التنمية المستدامة. فلابد من الحفاظ على المبانى التراثية واستغلالها عقب صيانتها ووضعها على قائمة الزيارات السياحية”.

واختتمت قائلة: “إن الدول الأوروبية تسعى إلى تطبيق استدامة المبانى الأثرية باستخدام خامات ومواد صيانة صديقة للبيئة تحافظ عليها خلال إجراء أعمال الصيانة والترميم مع استخدام مصادر طاقة واسعة فى إضاءة تلك المبانى”.

اقرأ أيضًا:

برنامج “إثراء المحتوى” ودعم الإبداع

بيتر بروخل الأكبر.. الطبيعية كموضوع فني

فهد بن نافل وتطلعات “الهلال” للمزيد من الإنجازات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية تفتح باب القبول لدراسة البكالوريوس

كشفت الجامعة السعودية الإلكترونية عن فتح باب القبول لحملة الثانوية العامة وما يعادلها من الطلاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.