الموزانة التقديرية

الموازنة التقديرية لتمويل المشروع.. دليلك إلى النجاح

عند بداية المشروع تحرص على وضع كثير من الخطوات التي تضمن لك النجاح والتي من أهمها الموازنة التقديرية ، والتي تُعد البداية وتختلف عن الميزانية.

وترشدك موازنة المشروع لحجم التمويل الذي تحتاجه؛ حيث إنها تُعد بمثابة ربان السفينة الذي يرشدك من البداية إلى حجم رأس المال الذي تحتاجه على مدار عام كامل، بالإضافة إلى أنها توضح لك حجم الإيرادات والأرباح المتوقعة بشكل تقريبي.

تعريف الموازنة

ويمكن تعريف الموازنة التقديرية بأنها الأداة الرئيسية المهمة لإدارة السياسات المالية وتتمثل في أرقام وإجراءات يتم تنفيذها في العام المقبل، وعادة ما يتم إصدارها في بداية كل عام، وقد تكون الموازنة طويلة الأجل، أو قد تستغرق عدة سنوات، أو قد تكون قصيرة الأجل بشكل سنوي، وهي متشابهة في طريقة إعدادها في أغلب المنشآت.

وتختلف الموازنة عن الميزانية؛ حيث تدل الأخيرة على التقديرات الفعلية للنفقات المالية التي صرفتها الشركة، أو الديون التي تحملتها، ويتم تجميعها من جميع قطاعات المنشأة قبل إعداد الميزانية.

ولكن الموازنة هي ما يحتاجها رائد الأعمال عند بداية المشروع قبل الحصول على التمويل المناسب، سواء كان طويل أو قصير الأجل.

الموزانة التقديرية

الموازنة ضرورية

للموازنة دور مهم لتحديد حصولك على التمويل من عدمه؛ حيث تمكنك من مراقبة إيرداتك ونفقاتك بشكل سليم، والتعرف على أي مشكلات قد تواجهك، كما تعطيك مؤشرًا على موعد حاجتك إلى مبالغ مالية لاستئناف نشاطك.

وتتمثل أهميتها أيضًا في أنه لا يمكنك جمع التمويل المطلوب لمشروعك إلا إذا كنت تمتلك موازنة، فالممولون يعتمدون عليها بشكل أساسي لتحديد منطقية طلبك، وهل خططت جيدًا له أم لا؛ لأن ما يهم الممول هو كيف سيحصل على أمواله مرة أخرى.

عناصر ضرورية

عند تقدمك للحصول على تمويل وتقديم موازنة المشروع يجب عليك أن تراعي العديد من النقاط عند إعداد أوراقك ووضع عناصر الموازنة، والتي تتضمن:

  • التكاليف التشغيلية

وتتمثل في تكلفة مباشرة النشاط كاستئجار مقر والانتقالات، بالإضافة إلى تكاليف المواد الخام والنقل والمعدات.

  • التكاليف الإدارية

وتتمثل في تكاليف الإدارة العامة الداخلية والخارجية، ومصروفات التسويق بكل أنواعها لدعم الخطط التشغيلية.

  • تكاليف التوظيف

تُعد من أهم العناصر التي يجب إدراجها في الموازنة، وتتمثل في أجور طاقم العمل الأساسي من الإداريين والعمال، ويمكن أن تندرج الإعانات الطبية ودفعات صندوق التكافل ضمن تكاليف التوظيف.

  • تكاليف رأس المال

يحتوي على تكاليف متغيرة وأخرى ثابتة وهي رأس مال المؤسسة التي ستظل أصولًا حتى في حالة إنتهاء المشروع، سواء كان رأس المال مقرًا أو معدات أو غيرها من الأصول.

قائمة الدخل

قبل التقدم للحصول على التمويل يجب عليك أن تعد بعناية توقعاتك لمصدر دخل المشروع، سواء كان ذلك عن طريق البيع المباشر أو الاشتراكات التي ستبرمها في المشروع؛ لأن تحديد كيفية الربح عامل مهم لدى الممول لإكسابه الثقة لمنحك التمويل.

 

أقرا أيضًا

منصات رقمية لتمويل رواد الأعمال.. اقتنص الفرصة

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

أهم 5 جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

تحقق السعودية، بشكل مطرد لا تخطؤه العين، نجاحات جمة في مؤشرات ريادة الأعمال، لكن ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.