موارد بشرية

الموارد البشرية.. كيف تكون مفتاح نجاح المؤسسات؟

مجال إدارة الموارد البشريّة، من المجالات التى لا غنى عنها في أي مشروع أو مؤسسة أو شركة بشكل عام وريادي بشكل خاص، فهي تُمثل الإجراءات والسياسات، ذات العلاقة باختيار العاملين، وتعيينهم، وتنظيمهم داخل المُنظَّمة ووسائل التعامل معهم، وتوفير سُبل التعاون فيما بينهم، وبين الإدارة؛ وذلك بزيادة الثقة وخلق مناخ ودي بينهم؛ لضمان تحقيق الأهداف المرجوّة، والوصول بالمُنظَّمة إلى أعلى المستويات الإنتاجيّة.

تعرف من خلال هذا المقال على تخصصات الموارد البشرية في مشروعك الريادي..

الخطط والتدريب

تُصمم الموارد البشرية، معايير محددة تُناسب كل وظيفة، وتضع الخطط والاستراتيجيات التي تستطيع من خلالها استقطاب الأشخاص وتوظيفهم.

وتعقد -كذلك- التدريبات المختلفة للموظفين وِفقًا لما تحتاجه المنظمة؛ لتطوير مهاراتهم الحالية وتأهيلهم لتولّي مناصب وأدوار جديدة، وتعمل على ترتيب وتصييغ العقود والالتزامات للموظفين وتوضيح المهام الموكلة إليهم.

هيكلة الرواتب

من مسؤوليات الموارد البشرية الرئيسية، عمل دراسة شاملة للأجور والرواتب وتحديدها؛ بما يتلاءم مع وضع المنظمة المالي والإيرادات التي تتوقع الحصول عليها.

وهي تتولى تطوير هيكل رواتب الموظفين؛ بحيث يتماشى مع المنظمات التي تتنافس مع المنظمة على الموظفين الذين يمتازون بالمهارات نفسها، أو مع المُنظمات الأخرى التنافسية التي تعمل في مجال الصناعة نفسه.

المُدافع

تتبع الموارد البشرية أساليب تمتاز بالفاعلية عند العمل مع الموظفين؛ إذ تؤدي دور الوسيط أو المُدافع عن الموظفين حين تعرضهم للمشاكل أو الخلاف مع الإدارة، كما تسهم في تطوير المنظمة وزيادة الإنتاجية، من خلال تطوير علاقات العمل بين الموظفين.

تطوير المواهب

تُدير الموارد البشرية عمليات الاهتمام بتطوير وإدارة المواهب والأداء وتتبع المسارات الوظيفية، من خلال التعاون مع الإدارات الأخرى؛ حيث يتعاون المديرون والموظفون التنفيذيون جنبًا إلى جنب مع الموارد البشرية في التخطيط والتنفيذ للاستراتيجيات اللازمة لذلك، كما تُساهم في تقديم أفكار جديدة وممارسات تتسم بالفاعلية للمنظمة.

توفير الأنشطة

تعمل الموارد البشرية على توفير أنشطة داخل مكان العمل للموظفين؛ من تنظيم الرحلات والمناسبات والاحتفالات والإشراف عليها بشكل عام ومتابعة الميزانية المُتعلقة بها، والتي تهدف لتعزيز العمل الجماعي وروح الفريق.

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

كيف تحتوي غضب موظفيك

لبيئة عمل آمنة.. كيف تحتوي غضب موظفيك؟

إذا كنت رائد أعمال يسعى لنجاح مشروعه؛ من خلال توفير بيئة عمل صحية وإدارة متميزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.