الموارد البشرية

«الموارد البشرية»: إصدار قرارات توطين في 5 مناطق جديدة خلال 2020

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن استعدادها لإصدار قرارات توطين خلال العام الجاري، في 5 مناطق جديدة وهي”الرياض، الجوف، مكة المكرمة، الشرقية، وتبوك”.

وأكدت الوزارة، في تصريحات صحفية، أنها تعمل وفق خطة ومعايير لتصنيف المناطق، وتهدف إلى رفع نسبة مشاركة السعوديين في منشآت القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن قرارات التوطين تكون بعد دراسة الأنشطة والمهن المناسب توطينها وفق التخصصات المناسبة للباحثين عن عمل، بالتنسيق التام مع إمارات المناطق.

وقالت وزارة الموارد البشرية إنه لا يتم إصدار القرارات الوزارية على مستوى مناطقي إلا عبر مراحل تتم فيها دراسة الأنشطة والمهن المناسبة للتوطين؛ من خلال اللجنة التنفيذية في الإمارة وبمشاركة الجهات الحكومية وممثلين من القطاع الخاص وبعد الاتفاق على مناسبة توطين هذه الأنشطة والمهن.

وتابعت: ويتم رفع التوصيات إلى أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا للتوجيه والاعتماد، وتراعى في ذلك عدة عوامل خاصة بالمنطقة، بإشراف وكالة التوطين.

تجدر الإشارة إلى أن معالي المهندس أحمد الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أصدر، الخميس الماضي، قرارًا وزاريًا يقضي بتوطين منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية بنسبة 70% اعتبارًا من 20 أغسطس 2020.

وتضمنت الأنشطة الآتي: «أنشطة بيع القهوة والشاي والعسل والسكر والبهارات، المياه والمشروبات، الفواكه والخضراوات والتمور، وبيع الحبوب والبذور والزهور والنباتات والمواد الزراعية».

وشملت أيضًا: «بيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب، محال الهدايا والكماليات والأعمال والمشغولات اليدوية والأثرية، بيع الألعاب وألعاب الأطفال، بيع اللحوم والأسماك والبيض والألبان والزيوت النباتية، ومواد التنظيف والبلاستيك والصابون».

 

اقرأ أيضًا:

3 قرارات جديدة للمملكة جراء فيروس كورونا الجديد

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.