المهارات الناعمة

المهارات الناعمة.. كيف تُغيّر حياتك؟

النجاح، منظورًا إليه من زاوية أكبر، ليس مجرد الحصول على وظيفة جيدة ولا دخل معتبر _هذا مهم بطبيعة الحال_ ولكنه نجاح في التواصل مع الناس، وإدارة العلاقات الاجتماعية على نحو جيد، والقدرة على التعاطي مع المشكلات والأزمات بشكل عقلاني ومدروس.

ومن هنا فإن المهارات الناعمة لو أتقنتها بحق فستكون قادرة على تغيير حياتك، علاوة على أن أصحاب الأعمال لم يعودوا يبحثون عن الموظفين الذين يتمتعون بالمهارات العادية (الصلبة) وإنما هم يبحثون عن أشخاص ذوي مواصفات ومؤهلات خاصة مثل القدرة على حل المشكلات، والتفكير النقدي، والذكاء العاطفي.. إلخ، ومن هنا تظهر أهمية المهارات الناعمة وقدرتها على تغيير حياتك وتبديل مسارك بشكل عام.

فيكف تُغير المهارات الناعمة حياتك إذًا؟ إليك الجواب من «رواد الأعمال» وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: المهارات الناعمة اللازمة للنجاح

الانفتاح على الآخرين

إن أحد أبرز المنافع التي يمكنك تحصيلها من المهارات الناعمة هو كونك منفتحًا على الآخرين وقادرًا على استيعاب آرائهم وتصوراتهم، لا يعني هذا أن تكون موافقًا لغيرك على كل ما يقولون أو يتصورون، فهذا محض خطأ، ولكن القصد هنا هو القدرة على دمج آراء الآخرين في منظومتك الذهنية، والاستفادة منها.

الخروج من القوقعة الذاتية علامة نضج أساسية، وإذا ظللت أسيرًا لهذه القوقعة فستظل تجتر نفس الأفكار صباحًا ومساء، أما إذا انفتحت على الأفكار والآراء والتصورات الأخرى فستكون أكثر إبداعًا، وأكثر قدرة على رؤية الأمور من كل الزوايا، وبالتالي ستكون قرارات دقيقة ومدروسة.

التواصل الفعال

«الحياة تواصل وتفاعل» كما يمكن لأي عالم اجتماع أن يقول، ونحن مضطرون، في سياق حياتنا اليومية العادية، لأن نتواصل مع الكثير من الناس في العديد من المواقف؛ لذلك نحن بحاجة إلى إيصال ما نريد قوله أو فعله بشكل جيد.

فإذا حدث خلل في قنوات وسبل التواصل مع الآخرين فستكون هناك مشكلة حقيقية، أما التواصل الفعال فبإمكانه أن يختصر لك الوقت، ويضعك دائمًا على الطريق الصحيح. بالطبع لن تتعلم التواصل الفعال والجيد بين عشية أو ضحاها، ولكن كل شيء بالممارسة ممكن. فليكن ذلك منك على بال.

اقرأ أيضًا: إدارة النفس قبل فريق العمل.. استراتيجيات تحقيق الهدف

الحماس والصبر

هذان أمران أساسيان، وهما متضافران وليسا متعارضين كما قد يظن البعض؛ فالحماس هو القدرة على التقدم لاقتناص الفرصة في الوقت المناسب، أما الصبر فهو انتظار ذاك الوقت المناسب.

الحماس يدفعك إلى تحقيق الهدف، والصبر يضبط خطاك ويقيك عثرات الطريق. وحتى في عالم اليوم سريع الخطى فإن الصبر مهارة ناعمة أساسية يجب امتلاكها؛ فالصبر هو فن ادخار الجهد وبذله في الوقت المناسب، وإذا أتقنته _وهو من أهم المهارات الناعمة_ فسيكون من السهل عليك تحقيق رغباتك وبأقل جهد ممكن.

التعاطف والإنصات

قد تظن أن الربط بين هاتين المهارتين أمر غير منطقي، لكن أليس التعاطف، في جزء كبير منه، قائمًا على الإنصات؟ مجرد الإنصات إلى الآخرين؟! كيف أصلًا يمكنك أن تضع مكانك موضع الآخرين ما لم تصغ إليهم وتتعرف على أهدافهم ومخاوفهم ودوافعهم.

يقودك التعاطف إلى أن تكون إنسانًا؛ الإنسانية تعاطف على أي حال، أما الإصغاء، وإن كان أحد شروط التعاطف، فإن له الكثير من المنافع الأخرى من مهارات العمل إلى العلاقات الاجتماعية، لك أن تتخيل مدى البؤس الذي ستشعر به في حال كونك مع شخص لا يحسن سوى سماع نفسه؟!

الإنصات الفعال هو الانتباه عندما يتحدث شخص آخر، دون تشتيت، وطرح أسئلة أعمق لفهم وجهة نظرهم بشكل أفضل. وهو بهذا المعنى ليس قادرًا على تغيير حياتك فحسب، ولكن قد يساعدك في فهم الآخرين ومساعدتهم في تحسين حياتهم أيضًا.

المهارات الناعمة

اقرأ أيضًا: كيف تكتب قصة نجاحك؟

التعاون وروح الفريق

يفضل الكثير من الأشخاص العمل بمفردهم ولا حرج في ذلك، لكن معرفة كيفية العمل مع الآخرين لحل مشكلة أو تحقيق هدف أمر مهم للعديد من جوانب الحياة المختلفة والعمل والمجتمع. إذًا، حتى وإن كنت تفضل العمل منفردًا فمن المهم أن تكون قادرًا على التعاون مع الآخرين والانخراط معهم متى لزم الأمر ذلك.

حل النزاعات

من المنطقي، طالما أنك فرد في مجتمع، أو حتى، على الأقل، فرد في إحدى الفرق، أن الجميع لن يتفق معك، وستنشأ الخلافات، ومن ثم يمسي تعلم كيفية إدارة وإيجاد حل للنزاعات التي تنطوي على نفسك أو بين أشخاص آخرين هو المفتاح لبناء علاقات وفرق قوية.

اقرأ أيضًا:

طرق كتابة CV بالإنجليزية.. كيف تكون أكثر إقناعًا وتأثيرًا؟

سوزان سيناترا: سرطان الثدي رسم طريقي إلى ريادة الأعمال

الصراحة في العمل.. متى وكيف؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفرق بين التملق والاحترام

الفرق بين التملق والاحترام

من الصعب تحديد الفرق بين التملق والاحترام بشكل دقيق؛ إذ إن العامل الحاسم في هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.