المنصة الوطنية للرصد السياحي

المنصة الوطنية للرصد السياحي وتطبيق رؤية التحول الرقمي

ركزت المملكة جهودها، منذ إقرار رؤية 2030، على التحول الرقمي في كل القطاعات الاقتصادية ومن بينها قطاع السياحة، وتمثل ذلك في إطلاق المنصة الوطنية للرصد السياحي لمراقبة أداء منشآت الإيواء والحركة السياحية.

وتهدف رؤية 2030 إلى تنمية البنية التحتية الرقمية بالاتصالات وتقنية المعلومات لدعم التحول الرقمي في جميع القطاعات، وبدأ ذلك يتحقق بشكل واضح وفقًا لما أعلنت عنه اللجنة الوطنية للتحوّل الرقمي؛ حيث تم تنفيذ أكثر من 26 مليون عملية على منصة “أبشر” بوفر مالي يُقدر بـ 15 مليار ريال سنويًا، وأكثر من 44 مليون عملية تم تنفيذها في خدمة “النفاذ الوطني الموحد”.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على أهداف المنصة الوطنية للرصد السياحي وآلية التسجيل بها.

أهداف المنصة

وضعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، منذ إطلاقها المنصة في العام الماضي، العديد من الأهداف التي سيتم تحقيقها من خلالها والمتمثلة في إيجاد سوق قادرة على جذب الاستثمارات في مجال السياحة داخل المملكة العربية السعودية؛ حيث ستكون المنصة مركزًا لجميع الإحصاءات والبيانات المتعلقة بالقطاع السياحي.

وتهدف المنصة إلى تنظيم الربط بين منشآت الإيواء السياحي ووزارة السياحة، وتطوير وتعزيز جميع أنواع الخدمات التي تقدمها منشآت الإيواء السياحي، بالإضافة إلى تنشيط الاستثمارات المحلية والدولية؛ من خلال توفير بيانات دقيقة وآنية عن الحركة السياحية في المملكة.

وتضم أهداف المنصة توفير دخول سريع وسهل للوصول إلى المعلومات والإحصائيات، مع ضمان الدقة والجودة العالية للبيانات والإحصائيات المرتبطة بمنشآت الإيواء السياحي.

وتبرز أهمية المنصة أيضًا بالنظر إلى الاستثمارات الكبيرة في القطاع السياحي التي يتم إنشاؤها في السعودية بمبالغ تتعدى 143.9 مليار ريال.

المنصة الوطنية للرصد السياحي

فوائد للمستخدم

ولا تقتصر فوائد المنصة على المنشآت فقط، بل إنها تهدف إلى ضمان حق المستفيد وحمايته من التلاعب بأسعار منشآت الإيواء، وتقييم شامل ودقيق للحركة السياحية في المملكة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف المملكة، وضمان تقديم خدمات للمستفيد بمستوى عالٍ من الجودة؛ بما يتوافق مع القيمة المدفوعة للمنشأة.

التسجيل في المنصة

يمكن لأي منشأة سياحية أن تسجل في المنصة بشرط أن تكون المنشأة مرخصًا لها من قِبل وزارة السياحة و أن تكون سجلت في بوابة خدمات تراخيص مرافق الإيواء السياحي؛ وذلك عن طريق الدخول على المنصة باستخدام رقم الترخيص، وعقب تسجيل الدخول سيتم عرض قائمة بجميع التراخيص التي تنتمي إلى صاحب المنشأة.

وستحدد المنشأة نظام التشغيل لإدارة الموارد الفندقية المستخدم لديها؛ ليتم تزويدها بالمعلومات المطلوبة من قِبل المنصة.

اقرأ أيضًا

«السياحة الافتراضية».. فرصة لإنعاش القطاع بعد ركوده

وزارة السياحة.. بداية جديدة على طريق 2030

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية تبدأ تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

بدأت الخطوط السعودية في تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية؛ لتأمين اعلى مستويات السلامة، بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.