المنتجات الصديقة للبيئة

المنتجات الصديقة للبيئة.. سفينة النجاة من الفناء

إن المنتجات الصديقة للبيئة هي الحل الذي يمكن اللجوء إليه لتجاوز تلك المعضلة الصعبة التي باتت تهددنا هذه الأيام؛ فمن جهة، نحن لا نستطيع الاستغناء عن كل مكتسبات الحضارة والتقنية الحديثة، والتي هي في أغلبها مضرة للبيئة.

ومن جهة أخرى، فإن الاستمرار في استهلاك هذه السلع، واستخدام هذه المنتجات سيؤدي، على المدى الطويل، إلى تآكل ما نملكه من موارد، وسيتحول كوكبنا الأرضي إلى هباء. وبناءً على ذلك، كانت المنتجات الصديقة للبيئة أو ما باتت تسمى الآن «المنتجات الخضراء» هي سفينة النجاة للعبور من كارثة الفناء والتلاشي.

المنتجات الخضراء:

يمكن تعريف المنتجات صديقة البيئة، أو المنتجات الخضراء، بأنها تلك المنتجات التي صُممت وصُنعت وفقًا لمجموعة من المعايير التي تهدف إلى حماية البيئة، والتقليل من استنزاف الموارد الطبيعية.

بيد أن هذا التحديد السابق لا يعني أن هذا النمط من المنتجات يجب أن يكون جديدًا كليًا، وإنما من الممكن إجراء بعض التعديلات، سواء في المنتج ذاته أو بعض خصائصه الأصلية؛ ليمسي متصالحًا مع البيئة، وأقل إضرارًا بها.

ربما يكون هذا التعديل عن طريق التقليل من بعض المكونات، أو تغيير طرق التغليف والتعبئة، أو استخدام أدوات وماكينات أخرى غير تلك التي تُستخدم في صناعة المنتجات العادية الأخرى.

وإذا كانت المنتجات الخضراء تمتلك نفس الخصائص الأصلية للمنتجات الأخرى، وتؤدي الوظائف نفسها، وتلبي ذات الرغبات والاحتياجات لدى المستهلكين، فإنها، وبلا شك، ستحظى بفرصة كبيرة لدى المستهلكين؛ إذ إنها تشمل، بالإضافة للخصائص والوظائف العادية للمنتجات الأخرى، الوظيفة المهمة والأساسية وهي الحفاظ على البيئة، والتقليل من استنزاف الموارد.

الفرق البيئية:

إن الشركات التي تؤمن بضرورة أن تلعب دورًا في المسؤولية الاجتماعية والبيئية تعمل، وبشكل مكثف، على إيجاد خيط ناظم بين إدارتي التسويق والإنتاج؛ إذ إن التسويق هو نهاية طريق بدايته الإنتاج.

ولكي يتم الحفاظ على موارد الشركة، ووقت موظفيها ورأسمالها البشري فلا بد من حدوث، أو بالأحرى، تدشين نوع من التناغم بين من ينتج ومن يسوق، وأن تكون الطرق كلها تؤدي في النهاية إلى إنتاج منتجات صديقة للبيئة.

وحتى يمكن الوفاء بهذه المهمة وأدائها بنجاح؛ تُكوّن بعض الشركات مجموعة من الفرق التي تسمى “الفرق البيئية”، تضم لفيفًا من الخبراء والمختصين في مجالات عدة؛ لاختراع طريقة تضع التسويق والإنتاج على درب واحد.

المنتجات الصديقة للبيئة

خصائص المنتجات الخضراء:

تتميز المنتجات الخضراء أو المنتجات الصديقة للبيئة بعدة خصائص، لعل من بينها ما يلي:

1-قابلة للتدوير؛ فلا يعني أن موادها الأولية ومخلفاتها ستتحول إلى أي شكل يُحدث ضررًا بالبيئة.

2- تنتج أصلاً من مواد مُعاد تدويرها؛ ما يعني أن ذات الموارد سوف تُستخدم من أجل إنتاج العديد من المنتجات.

3- المواد المستخدمة في إنتاجها وتصنيعها قليلة جدًا، وهو الأمر الذي يعني أن هذه المنتجات ستكون أخف وزنًا، وأسهل حملًا.

4- الطاقة المستهلكة في إنتاجها وتصنيعها قليلة جدًا.

اقرأ أيضًا:

الشراء الأخضر.. بداية طريق الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الشراء الأخضر

الشراء الأخضر.. بداية طريق الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية

إن الخطوة الأولى في إنتاج أو تصنيع منتج من المنتجات هي شراء مكونات هذا المنتج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.