أسعار النفط

المملكة وانخفاض أسعار النفط.. حكمة اقتصادية وتفاعل مسؤول

كان يوم 20 أبريل الماضي يومًا عصيبًا على سوق النفط والغاز؛ حيث تدهورت أسعار النفط ووصل سعر البرميل المدرج في سوق نيويورك إلى ما دون الصفر لأول مرة في التاريخ مع انتهاء التعاملات، وهو ما يعني أن المستثمرين مستعدون للدفع للتخلص من الخام.

وتراجعت كذلك قيمة العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بشكل غير مسبوق، ليهبط سعر البرميل إلى سالب 37 دولارًا، وهو أدنى مستوى منذ بدء بيع العقود الآجلة (عقود تلزم ببيع منتج معين في تاريخ معين بأسعار محددة) عام 1983، ما زاد من المتاعب الاقتصادية التي تعانيها الولايات المتحدة في عصر كورونا.

ويعود السبب الأول المباشر لهذا الانهيار إلى وجود فائض هائل في النفط المعروض مقارنة بالطلب، ما جعل منتجي النفط يرغبون في التخلّص من إنتاجهم الحالي وإيجاد مشترين بأسرع وقت، خاصة مع المخاوف من الوصول إلى حد الطاقة الاستيعابية في منشآت تخزين النفط.

اقرأ أيضًا: قادة الأعمال يواجهون تحديات جديدة خلال المرحلة الثانية من أزمة “كورونا”

خطوات لإعادة التوازن

وحيال الوضع العالمي المتأزم، أظهرت المملكة حكمة اقتصادية بالغة في التعامل مع هذا الوضع الطارئ والكارثي؛ حيث أعلنت عن خفض إضافي بواقع مليون برميل يوميًا في شهر يونيو المقبل.

وكانت وزارة الطاقة في المملكة قالت، في وقت سابق، إنها وجهت شركة “أرامكو” إلى تخفيض إنتاجها من الخام للشهر الحالي (يونيو) بكمية إضافية طوعية تبلغ مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يكون حجم التخفيض الذي تلتزم به المملكة، قياسًا على معدل إنتاجها في شهر إبريل الماضي، نحو (4.8) أربعة ملايين وثمانمائة ألف برميل يوميًا. وبالتالي سيكون إنتاجها لشهر يونيو، بعد الخفضين الأساسي والطوعي، (7.492) سبعة ملايين وأربعمائة واثنين وتسعين ألف برميل يوميًا.

وبدأ، مطلع مايو الماضي، تطبيق الاتفاق التاريخي بين دول تحالف “أوبك +” على خفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميًا لشهرين، ثم تقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا بدءًا من (يوليو) حتى نهاية 2020.

واتفقت المملكة وروسيا، وفقًا لتصريحات صحفية لمسؤولين في أوبك+، على تمديد التخفيضات القياسية حتى نهاية يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا: الشركات الناشئة والتكيف مع الأزمات.. الإبداع كحل نهائي

تخفيض الإنتاج وإعادة التوازن

لا شك في أن هذه القرارات الشجاعة والجرئية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لم تكن مطلوبة لذاتها، خاصة أن تخفيض الإنتاج ليس بالأمر الهين ولا السهل، بيد أن المملكة تستهدف من هذا الخفض الإضافي تحفيز الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، والدول المنتجة الأخرى، لتطبيق بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها؛ وذلك سعيًا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية.

وتخفض دول مجموعة أوبك إنتاجها شهري مايو ويونيو من 2020 بواقع 9.7 مليون برميل يوميًا، على أن تقلص التخفيضات بشكل تدريجي في النصف الثاني من العام الجاري وحتى نهاية أبريل 2022.

اقرأ أيضًا: خبراء يناقشون إعادة بناء الاقتصاد بعد كورونا

نتائج إيجابية

ولم تذهب جهود المملكة الرامية إلى إعادة التوازن إلى سوق النفط هدرًا؛ حيث أسفرت إجراءات تخفيض الإنتاج التاريخية التي اتخذتها المملكة ثم اتبعتها دول أخرى عن نتائج إيجابية في هذا الصدد؛ إذ قفزت أسعار النفط أكثر من 30% في طريقها إلى أكبر مكسب ليوم واحد على الإطلاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 8.04 دولار بما يوازي 33% إلى 32.78 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 6.62 دولار، أو 33% إلى 26.93 دولار.

حصة أكبر من سوق النفط

ويتوقع أن تشهد المملكة العربية السعودية ارتفاعًا بعائدات النفط، وأن تحصل على حصة أكبر من سوق النفط بمجرد استقرار السوق؛ وذلك بفضل تخفيضات الإنتاج والإغلاق التي فرضها الانهيار الاقتصادي العالمي.

ويضع الوضع النفطي الحالي الأساس لطفرة في الأسعار التي من المتوقع أن تحدث في السنوات المقبلة، ومن المتوقع، أيضًا، أن تزدهر إيرادات المملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من أن التوقعات المستقبلية للطلب على النفط غير مؤكدة إلى حد كبير، خاصة عند النظر إلى ما بعد الأزمة الحالية، فمن المرجح أن ينمو الطلب بشكل أسرع من العرض.

اقرأ أيضًا:

“أوبك+” تمدد خفض إنتاج النفط لنهاية يوليو

كيف انخفضت أسعار النفط إلى ما دون الصفر؟

الأول تاريخيًا.. لماذا انخفضت أسعار النفط ومتى ستعود؟

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.