المملكة

المملكة مركز مالي عالمي.. 13 شركة كبرى تنقل مقارها إلى الرياض

تميزت مسيرة الاقتصاد بالمملكة في كل عام جديد بالاستمرار في منهج معالجة المشكلات بالتشخيص الصحيح وتوفير الحلول الناجعة وتحديد الأولويات بصورة واضحة وقاطعة؛ من خلال تبني سياسات تنموية تركز على البنى التحتية والخدمات الأساسية وتنويع الاقتصاد، بسعي حثيث نحو تحقيق التوازن التنموي وصولًا إلى التنمية المستدامة كهدف نهائي، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، الذي أطلق رؤية المملكة 2030، وبالتالي ظلت مسيرة التنمية والإعمار تمضي قُدمًا، وتحقق الكثير من القفزات التنموية التي تقود المملكة إلى الريادة؛ عبر تكثيف الجهود وتحقيق المزيد من النجاحات.

وكانت تهيئة بيئة الاستثمار والإعلان عن الحوافز الاستثمارية عنصرًا مكملًا ومشجعًا على العديد من التحولات الاقتصادية في خطط الاستثمار؛ حتى صار مناخ الاستثمار السعودي مصنفًا كأفضل المناخات الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات المحلية والدولية، مع توقعات بتحول المملكة إلى مركز مالي عالمي ضخم بعد طرح العديد من المبادرات التي تشجع على الاستثمار بالسعودية في ظل وجود اقتصاد آمن ومستقر، مع توقعات نمو بمعدلات كبيرة خلال الأعوام المقبلة.

المملكة

وقد شجع ذلك الأمر العديد من الشركات الكبرى على الاستعداد المبكر للتواجد داخل المملكة ونقل مقارها الإقليمية إلى العاصمة السعودية “الرياض”، التي يتوقع أن تكون محورًا ماليًا عالميًا خلال أعوام قليلة.

وفيما يلي بعض الشركات الكبري التي نقلت أو أعلنت عن نقل مقارها الإقليمية إلى الرياض:

  • بكتل

قالت شركة التشييد الأمريكية “بكتل” إنها اتخذت من الرياض مقرها الإقليمي ليغطي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وهي: السعودية والإمارات وعمان وقطر والبحرين والكويت.

  • سي.إس.جي

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية “سي.إس.جي” عن أنها ستنقل مكتبها الإقليمي من دبي إلى الرياض، لكنها لن تغلق مكتب دبي.

  • روبرت بوش

قالت “روبرت بوش” الألمانية لقطع غيار السيارات إنها وقعت مذكرة تفاهم لبحث أعمال محتملة في السعودية. وقالت متحدثة باسم الشركة إن “روبرت بوش” لها مكتب في المملكة ومكاتب في دول أخرى بالمنطقة، من بينها الإمارات.

  • أويو

قالت شركة “أويو” الهندية الناشئة للفنادق إنها ستقيم مقرها الإقليمي في مركز الملك عبد الله المالي، وهو منطقة اقتصادية خاصة بالرياض، مشيرة إلى أنها سترسل عددًا من المديرين التنفيذين إلى هناك.

  • فرانكلين تمبلتون

ذكرت شركة الاستثمار “فرانكلين تمبلتون” أنها ستراقب القواعد التنظيمية لتقييم النهج الذي ستتبعه لكنها تظل ملتزمة بالأعمال في الشرق الأوسط. ويظهر على موقع الشركة أن لها مكاتب في الإمارات وتركيا.

  • ديلويت

قالت متحدثة باسم الشركة “تعمل ديلويت في الرياض منذ عام 1950م، ويشرفنا أن نكون شريكًا استراتيجيًا للمدينة في رحلتها لتحقيق طموحها بموجب رؤية 2030”.

  • بي.دبليو.سي

قال رياض النجار؛ مدير “بي.دبليو.سي” في السعودية، في بيان له، إن الشركة تدعم التحول الذي تستهدفه المملكة من مقر الشركة الاستشاري الإقليمي في الرياض.

  • بوينغ

قال أحمد جزار؛ رئيس “بوينغ السعودية”: “لدينا أكثر من 2200 موظف في كيانات وشركات مشتركة عدة في المملكة. و”بوينغ السعودية” شركة قيادتها سعودية وأغلبية قاعدة موظفيها من السعوديين، ونحن ملتزمون بنجاح رؤية 2030″.

  • شيفرون

قالت شركة الطاقة الأمريكية إن “شيفرون السعودية” لديها خطط لتأسيس مقر جديد في مدينة الخفجي بشرق المملكة، مؤكدة أنها تتطلع لمواصلة شراكتها القائمة على المنفعة المتبادلة مع المملكة.

  • جوجل

صرح مصدر مطلع بأن شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة “جوجل” تبحث إقامة مكتب في السعودية لتوسيع خدماتها السحابية. ولم يستجب متحدث باسم جوجل بعد لطلب بالتعليق على هذه الخطة.

وكانت شركة تابعة لعملاق النفط “أرامكو” قد تعاونت مع “جوجل كلاود” مؤخرًا لتقديم خدمات سحابية.

  • ستاندرد تشارترد

قال البنك المدرج في بورصة لندن إنه يعمل في السعودية منذ عام 2010م عبر عملياته في أسواق رأس المال، كما حصل على رخصة مصرفية كاملة في 2019م.

وأضاف البنك “مكتب مديره التنفيذي لشؤون الشرق الأوسط مقره في الرياض؛ بما يمكننا من الحصول على المزيد من الفرص المثيرة للاهتمام في المملكة”.

  • فورد

ذكرت متحدثة باسم شركة تصنيع السيارات الأمريكية أن “فورد” أسست مكتبًا لها في الرياض قبل عقد، ولها شريكان للتوزيع هناك منذ فترة طويلة.

وأضافت “سنواصل متابعة الإعلانات التي تنشرها الحكومة السعودية؛ ليكون لدينا فهم لأفضل للقواعد الجديدة قبل أن ندلي بمزيد من التعليق”.

  • جرينبرير

ذكرت صحيفة “عرب نيوز” أن شركة السكك الحديدية الأمريكية “جرينبرير” تنشئ مقرًا في الرياض لدخول السوق السعودية. ولم يتسن التواصل بعد مع الشركة للحصول على تعليق.

اقرأ أيضًا:

المنازل الذكية في المملكة.. طلب مرتفع وآفاق استثمار ضخمة

ولي العهد: القيادة واضحة بشأن الاهتمام براحة واستقرار المواطنين

هيئة المحتوى المحلي.. جهودها وأهدافها ومبادراتها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. فرصة لتحفيز روح المبادرة لدى الشباب

أصبح دور ريادة الأعمال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بارزًا ومهمًا؛ فمن الناحية الاقتصادية يتجاوز في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.