مواجهة سرطان الثدي

المملكة في مواجهة سرطان الثدي.. الصحة أولًا

لم تترك المملكة مجالًا يخدم مواطنيها ويسهم في تحسين جودة حياتهم إلا وطرقته، ولم تقتصر في ذلك على الجهود الاقتصادية والاجتماعية _وهي كثيرة_ ولكنها تخطت ذلك لتصل إلى مبادرات أخرى تشمل شتى مناحي الحياة تقريبًا، ولعل حملة مواجهة سرطان الثدي التي انطلقت العام الماضي تحت شعار «لا تنتظري الأعراض، افحصي الآن» خير مثال على ذلك.

وتأتي هذه الحملة تزامنًا مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي «الشهر الوردي»، التي تقام في شهر أكتوبر من كل عام، وتماشيًا مع مبادرات منظومة الصحة في البرنامج الوطني للتحول ورؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:في أكتوبر الوردي.. “رواد الأعمال” يحرص على التوعية بمخاطر سرطان الثدي

خطر المرض ومواجهته

من المعروف أن سرطان الثدي _حسب وزارة الصحة السعودية_ من أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم بعد سرطان الرئة، ويعتبر السرطان الأول عند النساء عالميًا.

وإذا وضعنا في الاعتبار أن واحدة من بين كل 8 سيدات _وفقًا لوزارة الصحة السعودية_ عرضة للإصابة بالمرض، وبالنظر إلى معدلات وإحصاءات الإصابة في العالم فإن مواجهة سرطان الثدي باتت محتمة.

ومن هنا تأتي تسمية “لا تنتظري الأعراض، افحصي الآن”، خاصة أن أكثر من 55% من حالات السرطان في المملكة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى تأجيل الكشف المبكر، لا سيما أن كثيرًا من السيدات يعتقدن أن عدم ظهور الأعراض يعني عدم وجود المرض.

ولذلك تسعى وزارة الصحة جاهدة؛ من خلال حملاتها المختلفة، إلى تصحيح هذا المفهوم الخاطئ؛ حيث إن الفحص المبكر بجهاز الماموجرام يساعد في اكتشاف الأورام خلال مراحلها الأولى قبل ظهور الأعراض والإحساس بها.

وتهدف مثل هذه الحملات المعنية بـ مواجهة سرطان الثدي إلى تشجيع النساء من عمر 40 عامًا فما فوق على الكشف المبكر لما له من أهمية؛ فهو الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى التي تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من 95%.

إرشادات للوقاية من المرض

وكانت وزارة الصحة أشارت من قبل إلى احتمالية التقليل من الإصابة بسرطان الثدي من خلال اتباع عدد من النصائح؛ ومنها:

  • الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة.
  • الكشف بالماموجرام كل سنة إلى سنتين بعمر الـ 40 عامًا فما فوق.
  • الكشف المبكر في حال وجود تاريخ عائلي بهذا المرض.
  • تجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث.
  • ممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا.
  • تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه.
  • تجنب السمنة وزيادة الوزن وممارسة الإرضاع الطبيعي والإنجاب المبكر.

اقرأ أيضًا:جو رايلي.. إنسانية رائدة أعمال تدعم مريضات السرطان

نفقات العلاج

وكان مجلس الضمان الصحي التعاوني أكد، في وقت سابق، أنّ شركات التأمين الصحي ملزمة بتغطية تكاليف علاج الأورام الحميدة والسرطان، لا سيما سرطان الثدي، وبحد المنفعة القصوى.

من جانبه، أوضح ياسر المعارك؛ المتحدث باسم المجلس، أنّ حد المنفعة الأقصى لعلاج سرطان الثدي يبلغ 500 ألف ريال (133 ألف دولار) خلال مدة الوثيقة، ويشمل ذلك جميع مصاريف الكشف الطبي والتشخيص والعلاج والأدوية وعمليات الترميم.

وما زالت جهود المملكة لـ مواجهة سرطان الثدي وغيره من الأمراض مستمرة، ولا تزال المملكة معطاءة، وتضع المواطن السعودي وأمنه وصحته وسلامته فوق كل اعتبار.

اقرأ أيضًا:

جمعية “زهرة” تشارك في مجموعة C20 التابعة للقمة العشرين

بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا.. وحدة مصادر المعلومات

مجلس ريادة الأعمال الرقمية.. خطوة لدعم القطاع وتذليل العقبات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.