المملكة

المملكة الأفضل عالميًا في تحسن بيئة ممارسة الأعمال

تصدّرت المملكة تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الدولي من حيث تحسن بيئة ممارسة الأعمال؛ حيث جاءت في المركز 62 بواقع 71.6 نقطة، من بين 190 دولة شملها التقرير السنوي.

وأوضح البنك الدولي، في تقريره السنوي، أن المملكة حققت نجاحًا كبيرًا في تطبيق مجموعة من الإصلاحات التشريعية؛ ما مكنها من قفز 72 مركزًا في التصنيف العالمي للتجارة العابرة للحدود، مُشيدًا بالإصلاحات التشريعية التي نفذتها «المنصة اللوجيستية السعودية»، مؤكدًا أنها تدعم مساعي المملكة للتحول إلى مركز لوجيستي عالمي.

وكشف تقرير البنك الدولي عن أن من بين الإصلاحات التشريعية التي نفذتها المنصة، تقليل مدة التخليص الجمركي من 7-10 أيام إلى 24 ساعة فقط، مع تقليل معدلات التفتيش اليدوي في الجمارك من 89% إلى 48%، بالإضافة إلى خفض الوثائق المطلوبة للاستيراد من 12 وثيقة إلى وثيقتين، وللاستيراد من ثماني وثائق إلى وثيقتين.

وأكد أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، نجح في تنفيذ وتعزيز سياسة تُظهر المملكة كوجهة استثمارية مفتوحة على مستوى عالمي، مُبينًا أن خطة رؤية المملكة 2030 للتطوير طويل الأجل، تتضمن العديد من الإصلاحات القانونية والهيكلية.

وأوضح التقرير أن المملكة عملت على إنشاء مقر موحد لتأسيس الشركة مع إلغاء بنود كانت تثلزم المتزوجات بتقديم وثائق إضافية عند التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية وطنية، كما أنها سهلت تبسط عمليات ما قبل بعد التسجيل.

وتطرق إلى التسهيلات التي حرصت المملكة على تقديمها في استيراد وتصدير البضائع عبر إنشاء نافذة واحدة للتجارة الإلكترونية، واستخدام منصة إلكترونية لإصدار شهادات للبضائع وتحديث البنية التحتية في ميناء جدة.

يُشار إلى أن المنصة اللوجيستية السعودية أعلنت، في مطلع العام الجاري، عن خطة إنفاق بقيمة 35 مليار دولار لتحويل المملكة إلى مركز لوجيستي عالمي، فيما نظمت، في أول نوفمبر الماضي، حملة ترويجية عالمية، مدتها شهران؛ تهدف إلى الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع اللوجيستي بالمملكة.

اقرأ أيضًا:

«تصفية» تُعلن عن إجازة أرض مساهمة «جوهرة المطار» بالدمام

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.