الممارسات الزراعية في المملكة

الممارسات الزراعية في المملكة.. تحديات وسياسات

ليس بخافٍ على أحد تلك التحديات التي تواجه كوكب الأرض بشكل عام، وذاك التهديد الخاص بشح وفناء الموارد الطبيعية، تلك التحديات التي أتت الممارسات الزراعية في المملكة العربية السعودية على ضوئها أو كانت بالأحرى استجابة لها.

وإذا كنا نتحدث عن التحديات التي تواجه القطاع الزراعي فمن المهم أن نشير إلى أبرزها والتي تتمثل في: شح الموارد الطبيعية بما فيها المياه والأراضي والبيئة الآخذة في التدهور بسبب العمليات الطبيعية، والأنشطة البشرية، والتي كان من نتيجتها انتشار التلوث البيئي وانخفاض خصوبة التربة وازدياد نسبة التصحر بها، وانخفاض الموارد المائية المتاحة بالإضافة إلى محدوديتها، والتغيرات المناخية.

وتم اعتماد جملة من الممارسات الزراعية في المملكة أملًا في مواجهة هذه التحديات، وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية، والقضاء على بعض الممارسات الخاطئة، مثل: الإفراط في استخدام مياه الري، والتسميد الزائد عن حاجة النباتات، والإفراط في استخدام المبيدات؛ ما يؤدي إلى تدمير الحياة البيولوجية للتربة، واختلال العلاقة بين عناصر البيئة والكائنات التي تعيش عليها.

وبناءً على هذا فإن مشروع الممارسات الزراعية في المملكة يهدف إلى حماية واستدامة الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة بما فيها من تنوع بيولوجي، وتفعيل دور الموارد البشرية؛ لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الموارد.

اقرأ أيضًا: مفهوم الاستثمار الزراعي وتعريفاته

الممارسات الزراعية في المملكة

لاحظنا في الآونة الأخيرة العديد من التطورات المهمة والمتسارعة في مجال الممارسات الزراعية في المملكة التي تعمل على ضمان سلامة وأمن الغذاء، حماية المستهلك والمحافظة على البيئة وذلك على المستويين الدولي والإقليمي؛ فبعد أن كانت سلامة الغذاء تقتصر في الماضي على إخراج الأغذية غير السليمة من الأسواق، ظهر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة حول إنتاج غذاء آمن وسليم في إطار الاستدامة البيئية للزراعة.

وأصبح المفهوم أكثر شيوعًا للتعبير عن المعايير الخاصة بوسائل الإنتاج الزراعي وتداوله، بما يضمن سلامة وأمان الغذاء والعاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية، وآلية تنفيذ تلك المعايير ومتابعتها على مستوى المزرعة.

وتسعى الممارسات الزراعية في المملكة إلى تحسين فرص المزارع الصغيرة في الوصول للأسواق، وخفض تكلفة الإنتاج على المدى الطويل؛ من خلال التحسين المستمر في أنظمة الإنتاج، بالإضافة إلى ترشيد استخدام المبيدات والأسمدة الكيمياوية طبقًا للمواصفات الأوروبية والعالمية؛ ما يضمن سهولة تحوّل المزارعين من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية مستقبلًا.

وتسهم الممارسات الزراعية في المملكة كذلك في توفير استهلاك مياه الري في الزراعة؛ من خلال استخدام طرق الري الحديثة، وترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية، وزيادة استخدام الأسمدة العضوية؛ ما يحسّن من خواص التربة وخصوبتها، وبالتالي تحسين قدرتها على الاحتفاظ بمياه الري وتزداد أهمية تطبيق هذه الممارسات في المناطق الجافة وشبه الجافة.

بالإضافة إلى ذلك يتم تشجيع المزارعين على زراعة محاصيل ذات قيمة اقتصادية مضافة أكثر كالفواكه والخضراوات؛ لأخذ ميزة أفضل لمحدودية الموارد المائية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار الزراعي.. مستقبل واعد وفرص متنوعة

“سعودي قاب” وأهدافه

وإذا كنا نتحدث عن الممارسات الزراعية في المملكة فمن غير المنطقي إغفال برنامج “سعودي قاب”، شهادة سياسة الممارسات الزراعية الجيدة في المملكة (Saudi G.A.P)، الذي يوفر شبكة محلية تربط المزارعين وأصحاب العلامات التجارية في مجال إنتاج الأغذية الآمنة وتوزيعها؛ لتحقيق الاطمئنان لدى المستهلكين.

ويرسي هذا البرنامج أيضًا دعائم حماية الموارد النادرة؛ عن طريق تطبيق الممارسات الزراعية في المملكة؛ بغرض إقامة مستقبل مستدام.

وتغطي شهادة اعتماد شهادة سعودي قاب (Saudi G.A.P.) ما يلي: سلامة الغذاء وإمكانية تتبع مصدره، البيئة (يشمل ذلك التنوع الأحيائي)، صحة العاملين وسلامتهم ورعايتهم، سلامة الحيوانات.

ويسعى سعودي قاب إلى: تحسين العمليات والممارسات الزراعية، تحسين المرافق والتدريب وظروف العمل والحفاظ على البيئة من الملوثات وسلامة القائمين على تنفيذ البرامج الزراعية، تمكين صغار المزارعين من تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للعمل على زيادة إنتاجهم الزراعي وتحسين مواصفاته؛ ما يؤدى إلى زيادة دخولهم وارتفاع مستوى معيشتهم.

ويهدف كذلك إلى تأهيل وتدريب المزارعين والفنيين على أساسيات SGAP، تحسين الإنتاجية وضمان استمرارية إنتاج المحاصيل الزراعية الآمنة من متبقيات المبيدات، وذلك وفق الحدود القصوى المسموح بها وفقًا للدستور الغذائي العالمي، فتح منافذ تسويقية جديدة داخلية وخارجية للمزارعين كون منتجاتهم حاصلة على شهادة SGAP، تعزيز ثقة المستهلكين بالمنتجات الزراعية المحلية وحصولهم على منتج غذائي صحي وآمن.

اقرأ أيضًا:

ما هي أهم مستهدفات قطاع الزراعة لعام 2021؟

برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي وتمويل المشاريع الناشئة

مراحل تنفيذ المشروع الزراعي.. خطوات على الطريق

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطور الجامعات السعودية

تطور الجامعات السعودية.. إنجازات ملموسة تُحققها رؤية 2030

في لقاءٍ استمر نحو قرابة الساعة ونصف الساعة اتسم بالوضوح والشفافية، تحدث سمو الأمير محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.