الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال

الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال يشيد بالتحولات الاقتصادية في المملكة

انطلقت، يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر، في القاهرة، فعاليات الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال تحت شعار “بين التخطيط والتنفيذ ومستقبل الاستثمار”، بمشاركة عربية واسعة، والذي تنظمه كل من مجموعة إدراك العربية للاستشارات والتنمية وشركة نور واي للتطوير المؤسسي وإدارة المشروعات.

وشارك في الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال الذي يتطرق إلى موضوعات جمة مثل التخطيط والتطوير والتنفيذ، العديد من الدول العربية مثل: الإمارات العربية المتحدة، ليبيا، فلسطين، وجمهورية مصر العربية.

يهدف الملتقي إلي بث روح الريادة بين الشباب العربي، والتوعية بأهمية حقوق الملكية الفكرية ودورها في تفعيل أطر التنمية المستدامة، ومناقشة السياسات العربية لدعم المشروعات الريادية بالوطن العربي، وتشجيع المبادرات الفردية، وعرض دور المؤسسات المالية في تمويل المشروعات الريادية، وبحث أفضل الآليات لجذب الاستثمارات، خلال هذه المرحلة الهامة لدعم النمو الإقتصادي المصري والعربي.

وتطرق الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال إلى العديد من المحاور أهمها: ريادة الأعمال بين التخطيط والتنفيذ من منظور الجودة الشاملة، ودور حاضنات الأعمال في دفع اقتصاديات ريادة الأعمال، ودفع عجلة النمو للمشروعات الصغيرة والمتوسط.

بالإضافة إلى التطرق إلى كيفية استخدام الذكاء الإصطناعي والإبتكارات في توفير مصادر مبتكرة لتخفيض التكلفة، ودور مؤسسات أسواق المال في دعم نجاح منظمات الأعمال وجذب الاستثمارات، إلى جانب الكثير من المحاور الهامة التي يناقشها الملتقي؛ من خلال خبراء متخصصين في ريادة الأعمال بمصر والوطن العربي.

بهذه المناسبة، وخلال كلمته في الملتقى، أشاد رمزي سليم؛ رئيس مجموعة دبى اليوم الإعلامية، برؤية المملكة 2030، التي وضعها صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، لافتًا إلى أهمية التحول الاقتصادي البنيوي الذي أسهم في التحول من الاعتماد على النفط، إلى اجتراح نمط اقتصادي جديد؛ يأخذ في اعتباره العديد من المزايا والمقومات الأخرى التي تتمتع بها المملكة.

من جانبه، أكد أحمد الشعراوي؛ رئيس الملتقى والعضو المنتدب لمجموعة إدراك العربية للإستشارات والتنمية، على أهمية ذاك التحول الاقتصادي السعودي، والتخلي عن الاعتماد الكلي على النفط، لافتًا إلى أن هذا التوجه لفت الأنظار إلى الاهتمام بالمجالات والقطاعات الاقتصادي الأخرى.

الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال

جلسات الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال

وفي الجلسة الافتتاحية لفعاليات الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال، أكدت الدكتورة نهي سلامة؛ أمين عام للملتقى ورئيس مجلس إدارة شركة نور واي للتطوير المؤسسي وإدارة المشروعات، على أهمية المحاور التي يتناولها الملتقى بداية من ريادة الأعمال بين التخطيط والتنفيذ من منظور الجودة الشاملة، وصولًا إلى مناقشة دور حاضنات الأعمال في نمو الاقتصاد، ودفع عجلة النمو للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى أهمية مناقشة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والابتكارات في توفير مصادر مبتكرة لتخفيض التكلفة، ودور مؤسسات أسواق المال في دعم نجاح منظمات الأعمال.

تناولت الجلسة الأولى من الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال، التي أدارها الدكتور أحمد شعراوي موضوعًا بعنوان: «ريادة الأعمال: نفط القرن القادم للتنمية المستدامة»؛ حيث تناولت المحاور التالية:

• دور نظم الريادة في تحقيق التنمية المستدامة.

• ريادة الأعمال بين التخطيط والتنفيذ من منظور الجودة الشاملة.

• دور مجتمع المعرفة في دعم منظمات ريادة الأعمال من منظور العولمة والرقمنة.

• المواصفات والمعايير القياسية في بناء وإعداد منظمات ريادة الأعمال.

• إعداد وتطوير قيادات لبناء منظمات الريادة في القرن الحادي والعشرين في ظل الموجة الخامسة.

فيما تطرقت الجلسة الثانية التي أدراتها الدكتورة نهى سلامة إلى موضوع: «ريادة الأعمال ورأس المال المخاطر في مواجهة تحديات العولمة والرقمنة الاقتصادية»، وتناولت المحاور التالية:

• التخطيط لمواجهة المخاطر المحسوبة لحماية البيئة الاقتصادية.

• دور كل من الاستثمار الاقتصادي والرأسمالي في تطوير منظمات ريادة الأعمال.

• مناقشة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والابتكارات في توفير مصادر مبتكرة لتخفيض التكلفة.

• مناقشة العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال.

وفي الختام، قدّم الملتقى العربي الأول لريادة الأعمال بعض ورش العمل ذات الصلة، منها: مراحل بناء الهوية الاحترافية لضمان ريادة الأعمال، والتي قدمها المحاضر والمدرب الدولي أحمد حبيب؛ شريك مؤسس شركة جياد للتطوير، إضافة إلى “خصائص عقلية رواد الأعمال”، وقدمها المستشار الدولي الدكتور محمد مصطفى عامر؛ رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الوطنية للدراسات والتنمية.

كتب: لمياء حسنمحمد علواني

تصوير: إسلام النجار

اقرأ أيضًا:

الهيئة العامة لعقارات الدولة تستقبل طلبات تملك المواطنين إلكترونيًّا

الاتصالات السعودية توفع اتفاقية مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن

“الموارد البشرية” توضح طريقة الإضافة بخدمة التفويض الإلكتروني للصلاحيات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الرياض

غرفة الرياض تستعرض استراتيجية اللجنة الصناعية

تنظم غرفة الرياض ممثلة في اللجنة الصناعية، يوم الثلاثاء الموافق 26 يناير، ورشة عمل بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.